الاتحاد

الاقتصادي

الأمم المتحدة تحث على استخدام مصابيح إضاءة موفرة للطاقة

حثت الامم المتحدة على التوقف عن استخدام مصابيح الاضاءة التقليدية والانتقال الى أساليب اضاءة موفرة للطاقة قالت إنها توفر مليارات الدولارات وتكافح تغير المناخ.
وقال برنامج الامم المتحدة للبيئة في تقرير أصدره أمس الاول على هامش محادثات المناخ التابعة للمنظمة الدولية في مدينة كانكون المكسيكية ان نحو 40 دولة لديها بالفعل برامج لوقف استخدام مصابيح الاضاءة التوهجية.
وأفاد التقرير بأن الكهرباء التي تستخدم في الاضاءة تولد في كثير من الاحيان عن طريق حرق الوقود الاحفوري الذي يتسبب في نحو ثمانية في المئة من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في العالم. ويؤدي الانتقال الى استخدام المصابيح الاكثر فعالية الى تقليل الطلب على الكهرباء بنسبة اثنين في المئة.
وأوضحت دراسة دعمها برنامج الامم المتحدة للبيئة وشركات اضاءة مثل أوسرام وفيليبس أن دراسة لمئة دولة أظهرت امكانية ضخمة لتوفير الطاقة وتقليل الكربون بعد الانتقال الى المصابيح الاقل استهلاكا للطاقة.
وأضافت أن اندونيسيا على سبيل المثال يمكنها أن توفر مليار دولار سنويا وتقلل انبعاثاتها من غازات الاحتباس الحراري بما يصل الى ثمانية ملايين طن سنويا أي ما يعادل التخلص من عوادم مليوني سيارة.

اقرأ أيضا