السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ترامب يزور جنود بلاده في العراق وينفي نيته الانسحاب من هناك

ترامب يزور جنود بلاده في العراق وينفي نيته الانسحاب من هناك
26 ديسمبر 2018 23:42

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، إلى العراق في أول زيارة لهذا البلد منذ انتخابه قبل عامين لتفقد الجنود المنتشرين هناك، نافيا أي خطط لديه لسحب جنود بلاده من العراق.
ودافع ترامب عن قراره سحب القوات الأميركية من سوريا.
واتخذ الرئيس الأميركي القرار بشأن سوريا فجأة متجاهلاً نصيحة كبار مساعديه والقادة العسكريين وبينهم وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي استقال في اليوم التالي احتجاجاً على القرار.
وذكر ترامب أنه سبق وقال لمستشاريه "دعونا نخرج من سوريا" لكن تم إقناعه بالبقاء قبل أن يقرر أن يعيد الجنود الموجودين في سوريا وعددهم 2000 إلى وطنهم.
وقال للصحفيين في قاعدة "الأسد" الجوية غربي العاصمة العراقية بغداد حيث أمضى هو والسيدة الأولى ميلانيا ترامب ثلاث ساعات على الأرض يزورن الجنود الأميركيين "أعتقد أن الكثير من الأشخاص سيقتنعون بطريقة تفكيري وحان الوقت لكي نبدأ في استخدام عقولنا".
وقال ترامب إن الولايات المتحدة ليس لديها أي خطط لسحب قواتها من العراق، مضيفاً "في الواقع، بإمكاننا استخدام (العراق) كقاعدة إذا أردنا القيام بشيء في سوريا".
وأوضح ترامب أنه ليس في عجلة من أمره لاختيار وزير جديد للدفاع وقال إن باتريك شاناهان، نائب الوزير الذي كلفه يوم الأحد الماضي بالقيام بأعمال الوزير، "قد يبقى في المنصب لفترة طويلة".
وهبطت الطائرة، التي تقل ترامب وزوجته ميلانيا، في قاعدة "الأسد" الجوية بحسب مراسل صحفي.
وتحدث الرئيس إلى الجنود كما التقى القادة العسكريين.
ورغم السرية التي أحيطت بها الزيارة، إلا أن تكهنات سرت حول قيام ترامب بهذه الرحلة في أعقاب قراره خفض عدد القوات في أفغانستان والانسحاب الكامل من سوريا.
وكتبت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره ساندرز على "تويتر" أن "الرئيس ترامب والسيدة الأولى توجها إلى العراق في وقت متأخر ليلة عيد الميلاد لتفقد قواتنا والقيادة العسكرية العليا لشكرهم على خدماتهم ونجاحهم وتضحياتهم وليتمنيا لهم عيد ميلاد سعيداً".
من جهتها، قالت المتحدثة باسم ميلانيا "إنها زيارة مفاجئة للشجعان المنتشرين حالياً في العراق".
والرحلات الرئاسية لتعزيز معنويات الجنود تقليد في سنوات الحرب في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية. وقد تعرض ترامب لانتقادات لعدم توجهه حتى الآن إلى منطقة حرب لتشجيع الجنود.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©