الاتحاد

الرياضي

بطولة جمال الخيل العربية تنطلق في أبوظبي اليوم

خلال منافسات سابقة لبطولات جمال الخي

خلال منافسات سابقة لبطولات جمال الخي

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة تنطلق اليوم منافسات بطولة الإمارات الوطنية لجمال الخيول العربية، التي ينظمها نادي ابوظبي للفروسية بالتعاون مع جمعية الخيول العربية على مدار يومين، حيث يختتم المهرجان مساء غد، بمشاركة كبيرة من الخيول العربية من مختلف المرابط والاندية بالدولة حيث وصل عددها 117 جواد.
وتبدأ منافسات اليوم الاول في الساعة الثالثة والنصف عصرا وتشتمل على خمسة أشواط للمهرات في عمر سنة "الفئة الاولى"، والمهرات بعمر سنتين "الفئة الثانية"، المهرات بعمر ثلاث سنوات الفئة الثالثة"، والافراس من عمر 4 - 7 سنوات "الفئة الرابعة" والافراس بعمر 8 سنوات فما فوق "الفئة الخامسة".
وتنطلق منافسات اليوم الثاني للمهرجان غدا عند الثالثة والنصف عصرا وتتألف من خمسة أشواط للامهار عمر سنة "الفئة السادسة" والامهار عمر سنتين "الفئة السابعة"، والامهار بعمر ثلاث سنوات "الفئة الثامنة" والفحول من عمر 4 - 8 سنوات فما فوق "الفئة التاسعة" والفحول من عمر 9 سنوات فما فوق "الفئة العاشرة"، كما خصصت اللجنة المنظمة بطولات للمهرات والافراس والامهار والفحول.
ويشتمل المهرجان على بطولة كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتمنح لأفضل خيل حاصل على اعلي نتيجة في التصفيات، فيما تمنح جائزة كأس الإمارات لأفضل خيل توليد محلي حاصل على أعلى نقاط في الفئات وجائزة افضل مالك لمن يحصل على اعلى نقاط في الفئات ومملوك لمواطن، بالإضافة إلى جائزة افضل منتج ومالك لخيل مشارك لأفضل خيل من انتاج المواطن وجائزة افضل مربط مشارك حاصل على اعلى النقاط في الفئات ومملوك لمواطن.
من ناحيته اكد عصام عبدالله مدير جمعية الخيول العربية الاصيلة بان هذه البطولة تعد تطبيقا لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لدعم هذه الرياضة وإعطائها المكانة اللائقة لكي تضاهي المجالات الاخرى التي اشتهرت بها خيولنا داخل الدولة وخارجها.
واضاف: "من مهام الجمعية منذ تاسيسها سنة 1989 لا يقتصر علي تسجيل الخيول العربية فحسب بل كانت سباقة في الدفاع عن هوية الخيول العربية الاصيلة واعطائها مكانتها التي تستحقها محليا ودوليا ومن خلال مشاركاتها الفعالة في كل المحافل الدولية التي تهتم بتنمية قطاع تربية الخيول العربية.
واضاف :"حرصنا هذه السنة على تنظيم البطولة يعد برهانا على اهتمامنا بكل انواع سلالات الخيول العربية ومحاولة منا لاعطاء خاصية جمال الخيول العربية المكانة التي تستحقها، لذلك ادرجنا هذا الحدث تحت قانون وراية جمعية الامارات للخيول العربية بتطبيق كل بنود قوانينها ولوائحها من حكام ومنظمين ولجان انضباطية".
68 خيلاً تشارك في سباق ميدان اليوم

ويستضيف مضمار ميدان مساء اليوم فعاليات السباق الثالث للخيول العربية والمهجنة الأصيلة ضمن منافسات التحدي الشتوي للموسم الجديد الذي يتألف من ستة أشواط بمشاركة 68 خيلا وتبلغ إجمالي جوائزه المالية 405 آلاف درهم برعاية ميدان. وينتظر أن يشهد السباق تنافسا مثيرا بين الخيول المشاركة نسبة لتقارب مستوياتها وخصوصا في الشوط المخصص للخيول العربية الأصيلة، وفي الشوط الرئيسي المخصص للخيول المهجنة الأصيلة، وخصص الشوط الأول لمسافة 1600 متر للخيول العربية الأصيلة على لقب ميدان بيزنيس بارك وتشارك فيه 8 خيول أبرزها "الغبراء" وينافسها "رافد"و"داس جلابي"، فيما تأتي الخطورة من "سرابيلا". وخصص الشوط الثاني لمسافة 1200 متر للخيول المهجنة الأصيلة على لقب ميدان برايم وتشارك فيه 8 خيول أبرزها "اولويز ايميرتس"و"فريدوم كول "و"اي بي انكلود". وخصص الشوط الثالث لمسافة 1600 متر للخيول تصنيف 60 إلى 85 على لقب ميدان جولف كورس وتشارك فيه 13 خيلا أبرزها "كانوين "و"سعودي سمر" و"ستريت اكت"، فيما خصص الشوط الرابع لمسافة 1400 متر للخيول المبتدئة في سن سنتين وثلاث سنوات فقط على لقب سباق ميدان ريس كورس وتشارك فيه 14 خيلا أبرزها "ماتقول" ،"داحس"و "ميوتيك".

اقرأ أيضا

«الأبيض الأولمبي» بطل «دولية دبي»