الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إدخال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مراكز الأسنان بالدولة

إدخال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في مراكز الأسنان بالدولة
5 يناير 2019 02:11

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أنجزت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، خطة لاستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، في مراكز الأسنان التخصصية التابعة لها، والبالغ عددها 6 مراكز، موزعة في 6 إمارات، ابتداء من دبي وحتى الفجيرة، مؤكدة أن الاعتماد على هذه التقنية سيحدث طفرة في تطوير خدمات طب الأسنان وتسريع عملية العلاج للتسهيل على المواطنين والمقيمين.
وقالت الدكتورة مريم جعفر، مدير مراكز الأسنان بالوزارة، لـ«الاتحاد»: «بدأنا بالفعل مؤخراً في استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في مركزي الأسنان التخصصيين في دبي وعجمان، وخلال العام الحالي يتم إدخالها في 4 مراكز أخرى، وذلك لمواكبة التطور العلمي والتقني بخدمات طب الأسنان بنوعيها الوقائية والعلاجية لتلبية احتياجات المراجعين وإسعادهم». وأضافت: «الطباعة ثلاثية الأبعاد، ستستخدم في مجال الحشوات والتركيبات وزراعة الأسنان، وهو ما يعطي دقة في إنجاز العمل وإعطاء مساحة أكبر في رؤية لعظام الأسنان، وكذلك وضع الزراعة في المكان المناسب للمريض». وأشارت جعفر، إلى أن مراكز الأسنان بالوزارة، تستخدم في الوقت الحالي الأشعة ثلاثية الأبعاد، وبالتالي ستستخدم كل المراكز خلال العام الجاري التقنية ثلاثية الأبعاد في الطباعة والتصوير معاً، منوهة بأن الطابعة ثلاثية الأبعاد تتميز باختصار الوقت، وتستطيع العمل على مدار الساعة، كما تقلل من فرص الإصابة بالعدوى، وطباعة قوالب الأسنان بدقة عالية.
وذكرت، أن الوزارة تعمل على تدريب الكادر الطبي على استخدام هذه التقنية في مراكز الأسنان التخصصية الستة، إضافة إلى استخدام أحدث الماسحات الضوئية الفموية، لافتة إلى أن الوزارة تنفذ في الوقت الحالي خطة لتطوير خدمات علاج الأسنان، عن طريق تزويد العديد من مراكز الأسنان بأحدث الأجهزة الطبية وتقريب مواعيد الأسنان مقارنة بالمواعيد الحالية، وكذلك تقليل أعداد المرضى على لائحة الانتظار.
وأكدت، أن مشروع تطوير مراكز طب الأسنان التخصصية يشكل نقلة نوعية في جودة الخدمات الطبية وفق أرقى المعايير والممارسات الطبية، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة بتعزيز صحة المجتمع من خلال تقديم خدمات صحية شاملة ومبتكرة بعدالة وبمعايير عالمية وفق توجيهات الحكومة الرشيدة.
وكشفت جعفر، أن العام الحالي سيشهد افتتاح مركز خورفكان التخصصي لطب الأسنان حيث يعتبر أول مركز تخصصي في مجال طب الأسنان في منطقة خورفكان، وتم اختيار مدينة خورفكان لعدم وجود عيادات أسنان تخصصية في المدينة وكذلك لخدمة سكان المنطقة الشرقية كلها، مشيرة إلى أن هذا المركز يأتي ضمن إطار حرص الوزارة على الارتقاء بالخدمات الصحية التخصصية.
وقالت جعفر: «يتضمن المركز 15 عيادة أسنان تخصصية تم تجهيزها بأحدث الأجهزة المتطورة والذكية في مجال طب الأسنان والمختبرات السنية، ولأول مرة بجهة حكومية يتم تخصيص عيادة أسنان ذكية متكاملة لذوي الهمم بكرسي خاص لاستقبال كراسي ذوي الهمم المتحركة والعيادة مزودة بأشعة رقمية متحركة لتسهيل خدمتهم وراحتهم بالعيادة».
ولفتت، إلى أنه تم توظيف الذكاء الاصطناعي في الخدمات المقدمة في المركز، خاصة في أجهزة قسم الأشعة والمعمل، وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي لتوظيف الذكاء الاصطناعي في جميع المجالات.
وذكرت جعفر، أنه لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط تم استقدام جهاز أشعة يعمل بتقنية رباعي الأبعاد لخدمة كافة شرائح المرضى من أطفال وكبار، مشيرة إلى أنه أول جهاز يقوم بقياس وبتصوير الفك أثناء حركته لتشخيص الاضطراب الصدغي الفكي (TMD)، تحليل حركة الفك السفلي، برمجة المفاصل، وكذلك التخطيط قبل الجراحة والتحقق من العلاج بعد العملية الجراحية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©