الاتحاد

الإمارات

نجاح أول زراعة لنصف مفصل الركبة بـ«توام»

 نصف المفصل الصناعي في ركبة المريض (من المصدر)

نصف المفصل الصناعي في ركبة المريض (من المصدر)

عمر الحلاوي (العين)

نجح مستشفى توام في إجراء أول عملية لزراعة نصف مفصل صناعي للركبة على مستوى مستشفيات شركة «صحة»، بتركيب مفصل صناعي غضروفي، وتثبيته في عظم الفخذ وتهيئة الساق لاستقبال شكل الغضروف المعدني، لمريض تعافى وخرج من المستشفى خلال 3 أيام.
وتحافظ عملية زراعة نصف مفصل الركبة على جميع الأربطة، كما هي والأجزاء الأصلية للركبة من غضروف خارجي، كما تم ربط الأربطة الخارجية.
وقال الدكتور فوزي رجب إسماعيل استشاري جراحة العظام في مستشفى توام: إن عملية زراعة نصف مفصل الركبة تحتاج لتدريب خاص ولها نتائج إيجابية بنسبة عالية، مقارنة مع تركيب مفصل كامل، حيث تصل نسبة زراعة نصف مفصل إلى 97%، مشيراً إلى أن عملية نصف المفصل تسمح بجميع حركات الركبة بخلاف عملية المفصل الكامل، بالإضافة لسرعة إعادة التأهيل، وتمنح المريض حركة طبيعية بالكامل.
ولفت إلى أن قسم جراحة العظام توجد فيه 3 عيادات، تجري الواحدة أكثر من 100 عملية شهرياً، من بينها تركيب مفاصل صناعية بشكل جراحي كامل، وإعادة تشكيل الرجل أو المفصل وعمليات الأربطة الصليبية في أقل من ساعة عبر المناظير، وعمليات مفصل الكتف والساق والحوض، مشيراً إلى أن انتشار أمراض احتكاك المفاصل يوجد لدى كبار السن.
وأجرى الدكتور فوزي، الحاصل على جائزة أفضل جراح عظام في مقاطعة مانيتوبا بكندا، عملية زراعة نصف مفصل صناعي للركبة بطاقم طبي كامل من قسم العظام بمستشفى توام، عبر الأجهزة الطبية الحديثة المتوافرة والعناية الفائقة.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: الإمارات منصة الخبرات العالمية لخير البشرية