الاتحاد

الإمارات

مواقف مجانية بأبوظبي وغرامات للوقوف الخاطئ وإعاقة السير

مواقف داخلية في أبوظبي

مواقف داخلية في أبوظبي

قررت دائرة النقل أبوظبي عدم تحصيل رسوم المواقف المدفوعة خلال الإجازة الرسمية المقررة لاحتفالات اليوم الوطني ورأس السنة الهجرية التي تبدأ صباح اليوم وتنتهي يوم الأحد المقبل، على أن تعود الرسوم صباح يوم الاثنين الموافق 6 ديسمبر، في الوقت الذي يستمر فيه مندوبو الدائرة ومفتشوها في مراقبة أماكن وقوف السيارات وتحرير الغرامات في حال الوقوف المخالف.
وتوضح الدائرة على موقعها الإلكتروني أن القانون يقر فرض الرسوم في أيام العمل العادية أما في أيام الجمعة والعطلات الرسمية مثل أعياد الفطر والأضحى فلا يتم تحصيل رسوم المواقف ويسمح بالوقوف مجاناً.
ويواصل مندوبو «مواقف» العمل لمنع وقوف السيارات بطريقة مخالفة بهدف تنظيم عملية الوقوف وسير المركبات وعدم إعاقة الحركة المرورية، بهدف توفير أماكن للوقوف فيها وعدم إساءة استعمالها.
وتعود الرسوم مرة أخرى للتطبيق بعد مرور أيام الاحتفالات وفقاً لما حددته الدائرة لقيمة استخدام المواقف في الأوقات العادية حيث تبدأ بدرهمين للساعة الواحدة للمواقف الفرعية بحد أقصى 15 درهماً في اليوم، و3 دراهم للساعة للمواقف الرئيسية بحد أقصى أربع ساعات، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً إلى التاسعة مساء، من السبت إلى الخميس، وتكون مجانية أيام الجمعة والعطلات الرسمية.
وتشدد دائرة النقل على أهمية التزام الجمهور بعدم الوقوف المخالف بسياراتهم وضرورة الالتزام بالوقوف الصحيح في الأماكن المحددة، كما حددت خدمة «مواقف» 11 نوعا من المخالفات (سبعة منها للوقوف الخاطئ) التي يترتب عليها غرامات مالية ذات قيم مالية تبدأ من 100 درهماً وتصل إلى 1000 درهم، في الوقت الذي أعطت فيه الدائرة مدة 14 يوماً للتظلم من المخالفات أو الدفع خلالها للحصول على نسبة حسم 25% من قيمة الغرامات.
ويعرض الموقع الالكتروني لدائرة النقل أبوظبي www.dot.abudhabi.ae اللائحة الخاصة بالمخالفات والغرامات والتي تشمل الفئة الأولى من المخالفات إيقاف المركبة دون سداد الرسوم المقررة والتي يترتب عليها غرامة قدرها 200 درهم والتي تشمل عدم وجود تذكرة أو تصريح وقوف وعدم وضع التذكرة أو التصريح بشكل بارز للمفتش واستخدام تذكرة أو تصريح غير مخصصين لمنطقة الوقوف.
وتفرض الدائرة مخالفة الفئة الثالثة بسبب إيقاف المركبة بصورة تعرقل الاستفادة من المواقف الأخرى أو إشغال موقفين والتي يترتب عليها غرامة قدرها 300 وسحب المركبة بعد خمس مخالفات غير مدفوعة. كما تشمل هذه الفئة إيقاف المركبة في السكك والممرات وعلى الأرصفة المؤدية للمواقف ويتم تغريم صاحب المركبة بـ 300 درهم وسحب المركبة بعد خمس مخالفات غير مدفوعة، وتضم الوقوف خلف أو أمام المركبات في المواقف العامة أو الوقوف المؤدي إلى إعاقة خروج المركبة المتوقفة علاوة على 500 درهم غرامة وسحب المركبة فوراً حدوث المخالفة وتشمل هذه الفئة أيضاً مخالفة الوقوف على ممر المشاة في المواقف العامة والتي يترتب عليها 500 درهم غرامة وسحب المركبة فوراً.
الوقوف الخاطئ
وتشمل الفئة الرابعة من المخالفات الوقوف في مكان ممنوع الوقوف فيه أو مقصور استخدامه على جهات أو فئات محددة والوقوف في مكان ممنوع الوقوف فيه أو مقصور استخدامه على جهات أو فئات محددة والوقوف بموقف ذوي الاحتياجات الخاصة والذي يؤدي لتغريم صاحب المركبة 1000 درهم وسحب المركبة فوراً، والوقوف أمام فوهة الحريق (الدفاع المدني)، مما يتطلب سحب المركبة فوراً وتغريم صاحبها 1000 درهم، والوقوف في المواقف المخصصة لسيارات الإسعاف مما يترتب عليه سحب المركبة فوراً وغرامة 1000 درهم.
كما تشمل الفئة الرابعة إيقاف المركبة في مواقف الحافلات وسيارات الأجرة العامة مما يستوجب سحب المركبة فوراً وتغريم مالكها 1000 درهم، وإيقاف المركبة في المواقف المخصصة للمصارف ويترتب عليه سحب المركبة فوراً وغرامة 1000 درهم، وأخيرا، إيقاف المركبة في المواقف المخصصة للدوائر الحكومية والسياسية والقنصلية والمنظمات مما يؤدي لحسب المركبة فوراً وغرامة 500 درهم.
وتضم الفئة نفسها عقوبة سحب المركبة وغرامة 500 درهم لكل من مخالفات: الوقوف بأماكن حاويات النفايات، وإيقاف المركبة في مواقف التحميل والتنزيل، والوقوف في أماكن غير مصرح بها، وإيقاف المركبة في المواقف المخصصة للفنادق، وإيقاف المركبة في المواقف المخصصة لشركات المقاولات، وإيقاف المركبة في المواقف المخصصة لأئمة المساجد.
وتشمل الفئة الخامسة من المخالفات الوقوف دون لوحات مرورية مما يترتب عليه سحب المركبة فوراً وغرامة 1000 درهم.
وتضم الفئة السادسة استعمال واستغلال المركبات للمواقف وأرصفتها والمساحات الخارجية المحيطة بها مباشرة لغير الأغراض المخصصة له مثل: عرض المركبات للبيع أو عرض سيارات لأغراض تجارية (بخلاف بيع المركبة نفسها) أو دعائية أو ترويجية ويترتب على المخالفتين سحب المركبة بعد مرور 48 ساعة من تحرير محضر الضبط و1000 درهم غرامة.

اقرأ أيضا