الاتحاد

الاقتصادي

احتدام المنافسة في سوق السيارات الرياضية الصغيرة

المنافسة تحتدم في سوق السيارات الرياضية

المنافسة تحتدم في سوق السيارات الرياضية

احتدمت المنافسة بين الشركات المنتجة للسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات رباعية الدفع (إس يو في) صغيرة الحجم حيث تضم عدة طرازات من هذه السيارات المزيد من وسائل الراحة والفخامة والأمان وآخر صيحة في عالم التكنولوجيا·
ونادراً ما تستخدم السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات على طرق غير ممهدة مما يدعو للتساؤل عن السبب في أن يشتري المرء سيارة ذات دفع رباعي ومرتفعة عن الأرض إذا كان سيستخدمها داخل المدن·
ولكن عشاق هذه الفئة من السيارات يقدرون فيها ارتفاع المقاعد واتساع المساحة داخلها مما يمكنهم من رؤية أفضل لحركة المرور أمامهم·
وكشف استطلاع للرأي عن أن النساء اللاتي يقدن سيارات يشعرن بقدر أكبر من الأمان في هذه السيارات القوية· وردا على التحدي البيئي المتمثل في أن السيارات الرياضية تضخ قدراً كبيراً من الملوثات في الجو، عرضت الشركات المنتجة نسخاً هجينة منها حيث كانت تويوتا من أوائل الشركات التي استجابت لذلك بسيارتها ''لكزس آر·أكس'' التي تعمل بمحرك هجين يجمع بين الأداء القوي وانخفاض معدلات العادم·
وفي معرض ديترويت للسيارات الذي نظم الشهر الماضي، عرضت بعض الشركات نماذج تجريبية للسيارات مزودة بتكنولوجيا مهجنة أو شبه مهجنة ولكن الزيادة الكبيرة كانت في السيارات المهجنة التي تجمع بين صفات السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات والقيادة المريحة على الطرق·
وعلى سبيل المثال فإن سيارة ''أم·بي·دبليو إكس''3 مزودة بمحرك ينتج 177 حصاناً بمعدل استهلاك 6,5 لتر لكل مئة كيلومتر أي أقل بنسبة 10 في المئة عن الطراز السابق·
وعرضت شركة ساب أيضاً نظام القيادة الرباعي الدفع الجديد بالكامل ''إكس دبليو دي'' في سيارتها ''9-3 ايرو إكس دبليو دي'' وهو نظام مصمم لمنع انزلاق العجلات في المنحنيات·

اقرأ أيضا

تسارع حاد للاقتصاد الروسي في أبريل