الاتحاد

عربي ودولي

السودان يرفع إنتاجه من النفط إلى 500 ألف برميل يومياً

أعلن مسؤول سوداني أمس أن السودان سيرفع إنتاجه من النفط الخام بمقدار 30 ألف برميل يوميا من حقل جديد في الشمال ليصل إنتاجه الإجمالي إلى 500 ألف برميل يوميا.
وقال السر سيد أحمد المستشار الإعلامي لوزارة النفط إن علي عثمان طه نائب الرئيس السوداني سيأمر بإضافة 30 ألف برميل يوميا من المنطقة السادسة اليوم الأربعاء.
وأضاف أنه مزيج خفيف من النفط وأن السودان يتطلع إلى وصول الإنتاج من هذه المنطقة إلى 100 ألف برميل يوميا خلال بضع سنوات. وتقع المنطقة السادسة في ولاية جنوب كردفان التي ستظل جزءا من الشمال حتى إذا انفصل الجنوب في العام القادم.
وتقوم بتشغيل المنطقة شركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) وشركة سودابت السودانية التابعة للدولة. وقال مصدر في الوزارة إن الإنتاج الإضافي في المنطقة السادسة سيرفع إنتاج آبار الشمال إلى نحو 100 ألف برميل يوميا.
ويعتمد الاقتصاد السوداني اعتمادا كبيرا على النفط بينما يتجه الجنوب - الذي تقع فيه غالبية احتياطيات الخام- نحو الاستقلال في استفتاء على الانفصال يجرى في التاسع من يناير في إطار اتفاقية السلام المبرمة عام 2005 والتي أنهت أطول حرب أهلية في افريقيا.
ويحاول السودان رفع الإنتاج في الشمال لتعويض أثر الانفصال المتوقع. ويشكل النفط أكثر من 90 بالمئة من إيرادات السودان بالعملة الأجنبية و45 بالمئة من ميزانيته بأكملها. وخطط السودان لزيادات طموح في الإنتاج خلال السنوات الست الماضية لكنه يحققها بوتيرة بطيئة.
ويواجه أكبر بلد في افريقيا عقوبات اقتصادية وتجارية أمريكية منذ عام 1997 أعاقت استكشاف النفط والغاز.

اقرأ أيضا

مفتي مصر ينعى سلطان بن زايد