الاتحاد

عربي ودولي

الأردن يدعو إلى تحرك فوري لرفع حصار غزة

دعا العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الى “تحرك فوري وجاد” لرفع الحصار عن قطاع غزة الذي “زادت حدة الفقر والجوع والإحباط واليأس” فيه. وجاءت دعوة الملك عبد الله في رسالة وجهها الى رئيس لجنة الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني بول باجي بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وقالت الرسالة التي نشرتها الصحف الأردنية امس، إن “الظروف المعيشية القاسية والمحنة الانسانية المتفاقمة التي يواجهها أبناء الشعب الفلسطيني خصوصا في قطاع غزة والتي زادت من حدة الفقر والجوع والإحباط واليأس، باتت تتطلب تحركا فوريا وجادا لمعالجتها ورفع الحصار وإنهاء الكارثة الانسانية القائمة هناك”.
وأضاف “آن الأوان لوقف الظلم والانتهاكات التي يعاني منها الشعب الفلسطيني الشقيق وتمكينه من ممارسة حقه الطبيعي والأساسي في تقرير مصيره ونيل استقلاله على ترابه الوطني”، مشيرا إلى ان “هذا يستدعي أن تتحرك اسرائيل بجدية نحو السلام وتدخل في مفاوضات جادة وفاعلة تبنى على ما تم انجازه”. وحذر الملك عبد الله من ان “الفشل في التوصل الى السلام الشامل والعادل سيشكل تهديدا للأمن والاستقرار الدوليين وسيجر المنطقة الى الهاوية”.
وخففت اسرائيل الحصار المفروض على قطاع غزة تحت ضغوط دولية شديدة بعد مقتل تسعة أتراك في هجوم شنته بحريتها في 31 مايو على اسطول للمساعدات الانسانية كان يريد كسر الحصار عن غزة.

اقرأ أيضا

أميركا توجه تهمة التجسس الصناعي لصيني