الاتحاد

عربي ودولي

مستوطنون يحرقون عشرات أشجار الزيتون في الضفة

فلسطيني يحاول إخماد نيران اشعلها المستوطنون في أراض زراعية قرب نابلس

فلسطيني يحاول إخماد نيران اشعلها المستوطنون في أراض زراعية قرب نابلس

أضرم عشرات المستوطنين امس النار في عشرات أشجار الزيتون في منطقة تقع بين قريتي مادما وعصيرة القبلية الى الجنوب من نابلس. وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية إن عشرات المستوطنين من مستوطنة “ايتسهار” قاموا بإشعال النار في منطقه “ نبع مادما القديم” جنوب القرية، مضيفا ان الجيش الاسرائيلي يتواجد منذ اكثر من ساعتين في المنطقة لمنع وصول الاهالي الى المنطقة التي تبلغ مساحتها ما يقارب 12 دونما زراعيا. واضاف دغلس ان الجيش الاسرائيلي سمح لسيارات الإطفاء الفلسطينية بالوصول الى المنطقة لاخماد النيران دون معرفة الخسائر التي وقعت جراء افعال المستوطنين.
في غضون ذلك اصيب خمسة فلسطينيين امس في مواجهات مع الشرطة الاسرائيلية في حي العيسوية في القدس الشرقية اثر هدم بيت ومطبعة. وقال مختار حي العيسوية درويش درويش ان “موظفي بلدية القدس وصلوا الى العيسوية مع جرافاتهم معززين بقوات من الوحدات الخاصة في الشرطة الاسرائيلية وحرس الحدود وقاموا بهدم بيت عطية اسماعيل مطير ومطبعة”.
وأضاف ان ذلك ادى الى “اندلاع مواجهات بين الشبان الذين رشقوهم بالحجارة وقوات الشرطة التي استخدمت العيارات المطاطية وقنابل المسيلة للدموع وقنابل الصوت والكلاب”. وتابع ان “الشرطة استخدمت أربعة كلاب هاجمت محمد روبين عليان واصابته بذراعه ووجهه، كما استخدمت العيارات المطاطية واصابت اربعة شبان ولا تزال المواجهات جارية بين الشرطة والشبان”.
واكد درويش أن هناك نحو 20 بيتا في العيسوية مهددة بالهدم. ومن جهته قال الناطق باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد “جرى هدم بيت في حي العيسوية وخلال عملية الهدم اندلعت مواجهات والقاء حجارة على قواتنا”. وأضاف “احرقت سيارتان في حي جبل سكوبس المجاور للعيسوية تابعة للجامعة العبرية ونحن نحقق بالموضوع”. وأغلقت الشرطة الاسرائيلية موقتا الشارع الموازي لحي العيسوية من الجهة الشرقية والمؤدي الى بلدة العيزرية ومدينة اريحا ومستوطنة معالية ادوميم بسبب رشق الحجارة على الشارع. وقامت الشرطة الاسرائيلية قبل نحو عشرين يوما بقطع الطرقات المؤدية الى الحي الواقع على السفح الشرقي لجبل سكوبس والذي يقيم فيه نحو 20 الى 22 الف فلسطيني.
وهدمت جرافات وآليات الاحتلال الإسرائيلي مبنى ثان، ببلدة العيسوية.
كما هدمت جرافات وآليات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس امس منزلين في حي راس خميس بالقرب من مخيم شعفاط وسط مدينة القدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص، وسط حراسات عسكرية مشددة.
وذكرت مصادر فلسطينية أن مواطنا مقدسيا قام بهدم منزله بحي الشيخ جراح امتثالا لإخطارات من بلدية الاحتلال في المدينة وتحاشيا من دفع رسوم الهدم لجرافات الاحتلال.
الى ذلك توغلت قوات اسرائيلية مدعومة بالدبابات والجرافات امس في الاطراف الشرقية لبلدة الفخاري جنوب قطاع غزة وسط اطلاق نار كثيف تجاه منازل الفلسطينيين.
وبينت أن الجرافات الاسرائيلية شرعت فور عملية التوغل بعمليات تجريف لاراضي الفلسطينيين الزراعية لمسافة 300 متر. كما توغلت قوة اسرائيلية اخرى مدعومة بالدبابات والجرافات العسكرية في الاطراف الشرقية لبلدة بيت حانون اقصى شمال قطاع غزة.
وأصيب أربعة عمال فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال قطاع غزة.

اقرأ أيضا

تواصل احتجاجات لبنان وإغلاق طرق في بيروت