الاتحاد

الإمارات

الارصاد: 3 - 6 درجات معدل تراجع الحرارة خلال الشهر الجاري

سجلت مناطق مختلفة من الدولة صباح أمس انخفاضاً للرؤية الأفقية بسبب تشكل الضباب الخفيف، حيث سجلت الرؤية 3 آلاف متر على الشارقة ودبي وجبل علي، وتشكل الضباب الخفيف على الوثبة والخزنة، وسط توقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل باستمرار تشكل الضباب الخفيف اليوم وغداً على المناطق الداخلية والساحلية.
وشهدت الدولة أمس طقساً صحواً بوجه عام، وغائماً جزئياً أحياناً غرباً، ومعتدل الحرارة نهارا ولطيف ليلا ومائلا للبرودة على بعض المناطق الداخلية والجبلية في الصباح الباكر، وكانت الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيف إلى متوسط الموج، بينما ازدادت الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الساحلية والداخلية.
وتوقع المركز تشكل الضباب الخفيف اليوم على المناطق الداخلية والساحلية، حيث يكون الطقس صحواً بوجه عام، ومعتدل الحرارة نهاراً ولطيفاً ليلاً ومائلاً للبرودة على بعض المناطق الداخلية والجبلية في الصباح الباكر، وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة.
ويكون البحر اليوم خفيفاً إلى متوسط الموج، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق الداخلية والساحلية، ويحتمل تشكل بعض الضباب والضباب الخفيف على بعض تلك المناطق.
ويستمر غدا الخميس الطقس صحواً ومعتدل الحرارة نهاراً ولطيفاً ليلاً ومائلاً للبرودة على بعض المناطق الداخلية والجبلية في الصباح الباكر، وتكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة، والبحر خفيفاً إلى متوسط الموج، وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على بعض المناطق، مع فرصة لتشكل بعض الضباب أو الضباب الخفيف، خاصة على بعض المناطق الداخلية.
وتكون الرياح اليوم في المناطق الساحلية شمالية غربية إلى شمالية شرقية على أغلب السواحل، وتتأثر المناطق الساحلية برياح شرقية إلى شمالية شرقية تتحول بعد الظهر الى شمالية على المناطق الداخلية الغربية، ثم تتحول الى شمالية شرقية وشرقية ليلا وصباح الغد، أما المناطق الجبلية فتتأثر برياح شرقية إلى شمالية شرقية.
وأوضح المركز في تقرير له أمس عن حالة الطقس خلال الشهر الجاري أن بداية فصل الشتاء جغرافياً تكون في يوم 21 ديسمبر تقريباً. وتقع البلاد خلال هذا الشهر تحت تأثير امتداد المرتفع الجوي السيبيري قادماً من الشمال ما يؤدي إلى اندفاع رياح شمالية غربية تتشبع ببخار الماء المار فوق مياه الخليج، وتنخفض درجات الحرارة العظمى والصغرى خلال هذا الشهر بمقدار 3 إلى 6 درجات عن شهر نوفمبر، كما تتهيأ الفرصة لتشكل الضباب الخفيف والكثيف على بعض المناطق الساحلية والداخلية في الصباح الباكر. وتتأثر الدولة بحالات من عدم الاستقرار الجوي تتكاثر عندها السحب الممطرة المصحوبة بعواصف رعدية أحياناً والتي تتكرر بمعدل مرة إلى أربع مرات خلال هذا الشهر.
جدير بالذكر أن أعلى كمية أمطار تراكمية سجلت خلال شهر ديسمبر بلغت 325,2 ملم في العام 1995 على مطار الفجيرة الدولي.
ويتراوح متوسط درجة الحرارة خلال هذا الشهر بين 18,2 إلى 22,6 درجة مئوية بينما يبلغ متوسط درجة الحرارة العظمى بين 22,2 إلى 27,1 ومتوسط درجات الحرارة الصغرى من 7,9 إلى 18,9 درجة مئوية وقد سجلت أعلى درجة حرارة عظمى خلال هذا الشهر 37 درجة مئوية وكان أقصى انخفاض هو (-0,7) في جبل جيس في العام 2004 ويقع جبل جيس على بعد 15 كيلومتراً تقريباً شمال رأس الخيمة ويبلغ ارتفاعه 1739 متراً عن سطح البحر. أما بالنسبة للرطوبة النسبية فيبلغ متوسطها 66% ومتوسط سرعة الرياح 12 كيلومتراً في الساعة.
وسجلت محطات المركز أمس أقل خمس درجات حرارة في دمثة بواقع 8,1 درجة مئوية، ركنة 8,2 درجة، الفوعة 9,7 درجة، العراد 10,2 درجة، المليحة 10,8 درجة، فيما سجلت أعلى حرارة في طويين بواقع 30,7 درجة مئوية.
وبلغت درجات الحرارة العظمى أمس في المناطق الداخلية 31 درجة مئوية، والصغرى تراوحت بين 10 - 17 درجة، فيما كانت العظمى في المناطق الساحلية 29 درجة والصغرى من 16 – 25 درجة، وفي المناطق الجبلية بلغت العظمى 21 درجة مئوية، والصغرى بين 13 – 15 درجة مئوية.
فيما وصلت درجات الرطوبة العظمى في المناطق الداخلية 99 درجة، وفي الساحلية 95 درجة مئوية، وفي المناطق الجبلية بلغت 75 درجة مئوية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يستقبل رئيس غانا