الاتحاد

دنيا

كاميرا مدمجة بدقة «4 كيه» للفيديو والصور

الكاميرا تأتي بميزات وإمكانات عديدة (من المصدر)

الكاميرا تأتي بميزات وإمكانات عديدة (من المصدر)

يحيى أبوسالم (دبي)
حتى اللحظة، لم تتمكن كاميرات الهواتف الذكية على اختلاف أشكالها وأنواعها والقوة والحجم الذي تأتي به عدساتها، من أسر قلوب عشاق التصوير، على المستويين الاحترافي، ومستوى الهواة. ورغم أن كاميرات بعض الهواتف الذكية، تجاوزت تقنيات الوضوح فيها 20 ميجابكسل وأكثر، ورغم عشرات الميزات والإمكانيات التي تقدمها لمستخدميها، إلا أنها مازالت غير قادرة على منافسة الكاميرات الاحترافية من نوع «إس أل أر»، وحتى كاميرات التصوير المدمجة، كثيرة ومتعددة الأنواع.

كاميرا 4 كيه
كشفت الشركة اليابانية العريقة باناسونيك مؤخراً، عن كاميراتها الجديدة كلياً، من فئة الكاميرات الرقمية المدمجة LUMIX DMC-TZ80. وتتميز الكاميرا بعدسة ذات زاوية فائقة الاتساع بمقاس 24مم، تأتي بدقة 18.1 ميجابكسل ومجهزة بخاصية تقريب بصري بواقع 30x (مكافئ لكاميرا ذات عدسة بمقاس 35 مم: 24 - 1720 مم) من طراز LEICA DC VARIO-ELMAR المناسبة لجميع الأوضاع، ضمن هيكل مدمج صغير الحجم، وإمكانية التقاط الصور ومقاطع الفيديو بدقة 4K.
كما يسمح المستشعِر الضوئي MOS فائق الحساسية بدقة 18.1ميجابكسل ووحدة معالجة الصور المتقدِّمة Venus Engine بالتقاط صور عالية الدقة حتى في أوضاع التسجيل عالي الحساسية ضمن ظروف الإضاءة المنخفضة.
مقاطع فيديو رائعة
ويمكن للكاميرا التقاط مقاطع فيديو رائعة بدقة QFHD 4K ضمن إعداد 2160×3840 وبسرعة 30 إطاراً (60 هرتز)/‏ 25 إطاراً (50 هرتز) وصيغة MP4*1. ويمكن للمستخدمين التقاط الصور الخاطفة بسرعة 30 إطاراً في الثانية ودقة مكافئة من 8 ميجابكسل لتكون بمثابة صورة فائقة الدقة (4K PHOTO). كما تدعم الكاميرا العديد من الوظائف العملية التي تستند إلى تقنية 4K، حيث تسمح خاصية التركيز البؤري اللاحق للمستخدمين باختيار منطقة التركيز بعد التقاط الصورة وفق عملية بالغة السهولة. ويمكن تشغيل وظيفة التركيز البؤري اللاحق وفق عملية سهلة وبسيطة - إذ يتعين التقاط الصور مع اختيار وضع Post Focus ولمس النقطة التي ترغب في التركيز عليها أثناء عرض الصورة. ويمكن أيضاً استخدام تقنية التركيز على ذروة البؤرة Focus Peaking والتكبير حتى خمس مرات وإجراء الضبط المناسب لتحديد نقاط التركيز بدقة مستغرقاً الوقت اللازم بعد التصوير.

استجابة أسرع
ومن أجل الحصول على استجابة أسرع وقدرة تنقل أعلى، تتضمن الكاميرا تقنية DFD (الحصول على العمق من خلال إلغاء التركيز البؤري) *2 لتحقيق سرعة فائقة للتركيز البؤري التلقائي تقدر بحوالي 0.1 ثانية. كما تنطوي الكاميرا على مجموعة متنوعة من وظائف التركيز البؤري التلقائي مثل التركيز البؤري التلقائي باللمس، والتركيز البؤري التلقائي على 49 نقطة، والتركيز البؤري التلقائي في ظروف الإضاءة المنخفضة. ومن شأن هذه الوظائف أن تشجع المستخدمين للحصول على أفضل النتائج ضمن طيف واسع من أوضاع التصوير.

شاشة خلفية
وتتميز الكاميرا بشاشة خلفية بمقاس 3 إنش ودقة 1?040 ألف نقطة مع نظام التحكم باللمس المعتمد حديثاً، ومحدد رؤية إلكتروني بمقاس 2 إنش ودقة 1?166 ألف نقطة مع مستشعر العين. وتتيح حلقة التحكم الموجودة على غلاف العدسة تشغيلاً سهلاً وبديهياً. وللمزيد من الحرية الإبداعية، توفر الكاميرا أوضاع تصوير مذهلة من أمثال: وضع التقاط الصور بصيغة RAW، ووضع مرشح التحكم الإبداعي، ووضع التصوير البانورامي الإبداعي.
بالإضافة إلى تميزها بخاصية الاتصال اللاسلكية ®Wi-Fi، يمكن للمستخدم توصيل الكاميرا بالهاتف الذكي/‏ الجهاز اللوحي لتوفير قدر أكبر من المرونة في التقاط الصور وتخزينها ومشاركتها. ومع خاصية التقريب البصري القوية والبالغة ×30 وإمكانية التقاط الصور ومقاطع الفيديو بدقة 4K وهيكل الكاميرا المدمج، توفر كاميرا LUMIX TZ80 المتعة الكاملة لتجربة التقاط الصور ومقاطع الفيديو عالية الدقة وفق طرق متنوعة تلائم جميع المستخدمين - من الهواة إلى المحترفين.

اقرأ أيضا