الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق منافسات «الحلاب» بمشاركة خليجية في «الظفرة»

انطلاق منافسات «الحلاب» بمشاركة خليجية في «الظفرة»
24 ديسمبر 2018 02:29

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

انطلقت صباح أمس منافسات مسابقة الحلاب المقامة ضمن فعاليات مهرجان الظفرة لاختيار أكبر وزن للحليب من الإبل المشاركة في المسابقة، حيث يفرض المشاركون في المسابقة مزيداً من السرية حول تجهيزاتهم واستعداداتهم لخوض المنافسة، التي تشهد إقبالاً كبيراً، لرغبة كل متسابق في تحقيق فوز كاسح على بقية منافسيه، وتحقق بذلك ناقته أعلى سعر في بورصة مبيعات النوق الحلوب.
وساهمت مسابقة الحلاب التي انطلقت على هامش المهرجان بشكل كبير في زيادة مبيعات الإبل الحلوب، وأيضاً في تزايد اهتمام ملاك الإبل بها، واتباع التعليمات والإرشادات الصحية والغذائية التي تسهم في زيادة نسبة الحليب لدى النوق. وساهمت شروط المسابقة الخاصة بضرورة نظافة النوق المشاركة، وخلوها من الأمراض في الاهتمام الصحي المتزايد بالإبل ونظافتها لضمان مشاركتها في المسابقة، وهي أحد الأهداف التي سعت اللجنة المنظمة إليها من المسابقة. وتعتمد آلية عمل لجان التحكيم على حضور المتسابقين في الصباح، وقيام كل مالك ناقة بحلبها ثم قيام لجان التحكيم بوزن إنتاج كل ناقة بحضور مالكها. وعقب الانتهاء من فرز الأوزان كافة، يتم اختيار الفائزين بالمراكز الـ 15 أو 10 الأولى، وإجراء التصفيات النهائية بينهم صباح اليوم التالي، لتحديد المراكز الأولى في كل فئة، والتأكد من مطابقة الناقة للشروط كافة التي وضعتها لجنة المهرجان.
وأكد محمد بن عاضد المهيري مدير مسابقة مزاينة الإبل في مهرجان الظفرة، أنّ مسابقة المحالب تشكل ركناً أساسياً من أركان المهرجان، حيث يعد حلب النوق جزءاً من تراث الإبل وعلاقة أهل المنطقة فيها، وتهدف المسابقة إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب، وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل سابقاً للتعرف إلى أفضل أنواع الحليب المستخلصة من النوق وأغزره. وقد اشتقت هذه المسابقة من روح البداوة التي تعطي الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية، الأمر الذي يجعل البدوي يمعن في تربيتها وتغذيتها حتى يحصل بالمقابل على أفضل ما عندها.

مزاينة الصقور
وشهدت مزاينة الصقور التي تقيمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، ضمن فعاليات «مهرجان الظفرة» في مدينة زايد، وبالتعاون مع محمية المرزوم للصيد، إقبالاً كبيراً من عشاق الصقور للمشاركة في المزاينة ضمن فئة «بيور جير» و«بيور قرموش» و«جير شاهين». وتشترط معايير المسابقة عدم السماح بدخول أي صقر في المسابقة ما لم يكن يحمل رقم حلقة، كما يحق للمتسابق المشاركة بأكثر من صقر في فئات البطولة المختلفة.
وفاز بالمراكز الثلاثة الأولى عن فئة «بيور جير» خالد ناصر الهاجري، وحاز المركز الأول عن فئة «بيور قرموش» فارس غانم فارس المزروعي، والمركز الثاني خلفان شافي صالح المنصوري، والمركز الثالث حميد راشد المنصوري.
وأسفرت منافسات الصقور عن فوز خلفان بطي سالم القبيسي بالمركز الأول عن فئة «جير شاهين»، والمركز الثاني خالد سهيل عبدالله سريع المزروعي، والمركز الثالث حيي خليفة فاضل الهاملي. وأكد عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، أهمية مبادرة ومساهمة الشباب الإماراتي بالحفاظ على تراثه، بالتوازي مع الجهود الرسمية لرعاية ودعم جهود صون التراث الثقافي، والعمل على ربط الماضي بالحاضر والتمازج بين الأصالة والمعاصرة.

«مجد الغربية» بطل الخيل
أعلنت لجنة التحكيم لمزاينة مهرجان الظفرة 2018، الذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، عن نتائج مسابقة «الخيل» الشهيرة.
وفي شوط «الظفرة الرئيسي 1700 متر»، فاز بالمركز الأول «مجد الغربية» لسهيل علي المزروعي، وبالمركز الثاني «بيان» لسالم علي مرشد المرر، وبالمركز الثالث «العديد» لسيف بخيت المرر. ويحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قيمتها 20 ألف درهم، والمركز الثاني 15 ألف درهم، والمركز الثالث 10 آلاف درهم.
وفي «الشوط المفتوح 1400 متر»، فاز بالمركز الأول «حوافز» لسالم علي مرشد المرر، والمركز الثاني «دستور» لسيف بخيت المرر، والمركز الثالث «الغربي» لسيف عشير المزروعي. ويحصل الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قيمتها 15 ألف درهم، والمركز الثاني 10 آلاف درهم، والمركز الثالث 7 آلاف درهم.
وبالنسبة لنتائج الشوط الثالث «شوط المبتدئين 1200 متر»، فاز بالمركز الأول «حربة» لأحمد محمد فن المحيربي، والمركز الثاني «شموخ» لسيف محمد فن المحيربي، والمركز الثالث «الميث» لسيف عشير المزروعي. ويحصل الفائز بالمركز الأول على 10 آلاف درهم، والمركز الثاني 7 آلاف درهم، والمركز الثالث 5 آلاف درهم.
وكانت اللجنة المنظمة أعلنت مجموعة من الاشتراطات والمعايير للمشاركة في المسابقة، منها: ضرورة أن تكون الخيول المشاركة عربية أصيل «توليد محلي»، وعلى المشاركين الالتزام بالمواعيد المحددة لانطلاق السباق وفي كل شوط. وفي حالة عدم الالتزام بمواعيد الدخول إلى البوابات، يتم منع المتسابق من المشاركة في الشوط، وكذلك يتم إلغاء نتيجة الخيل المشارك إذا قام الخيال بأي تدخل خشن أو إعاقة تؤثر على متسابق آخر خلال السباق. وأيضاً، يتم إدخال الخيول المشاركة من المنطقة الخاصة بالتحضير، وفي حالة مخالفة ذلك، يتم إلغاء نتيجة الخيل المشارك. كما شددت اللجنة على ضرورة إحضار جوازات الخيول المشاركة وهوية مالك الخيل.
وتضمنت شروط التسجيل، أن يوقع مالك الخيل عند التسجيل على تعهد بالالتزام بالشروط المذكورة في استمارة التسجيل، حيث يتعهد بصحة البيانات المسجلة في السباق. ويشترط التسجيل باسم المالك المذكور نفسه في جواز الخيل، وإذا حدث خلاف ذلك، يتم حرمان المشترك من السباق. ويتم تحديد أرقام لكل الخيول المشاركة، وفي حالة مخالفة شروط السباق، يحق للجنة حرمان المخالف من المشاركة في السباقات طوال فترة الموسم.

«شارع المليون».. علامة فارقة
استطاع «شارع المليون» أن يكون علامة فارقة في حياة ملاك الإبل، بعد أن أصبح مركز استعراض لأشهر مزايين الإبل في منطقة الخليج العربي، وتمكّن من جمع عشاق الإبل من التجار والسماسرة والراغبين في الاستمتاع بجمال الإبل من مختلف الجنسيات والبلدان. ومع انطلاق فعاليات كل دورة لـ «مهرجان الظفرة»، يتجدد الحديث بين أشهر ملاك الإبل عن شارع المليون الذي أصبح قِبلة لعشاق التراث والأصالة. الشارع الذي نجح في نقش اسمه في ذاكرة جميع الزائرين، يقصدونه كل عام قبيل انطلاق المهرجان، ليشهدوا صفقات بملايين الدراهم. ويظل الشارع حديث مالكي الإبل والمهتمين بها، ليس خلال فترة المهرجان فحسب، بل على امتداد العام ولحين موعد المهرجان التالي. ويؤكد علي راشد، أحد المشاركين في مزاينة الظفرة، أن شارع المليون يحتل مكانة كبيرة لدى ملاك الإبل وعشاق التراث، حيث تتم فيه الصفقات ومسيرات الفوز بعد انتهاء تحكيم الفئات المختلفة، ومسيرات العرض للإبل المتميزة التي يرغب أصحابها في بيعها، إضافة إلى الاجتماعات والجلسات التي ستبقى في الذاكرة طويلاً.
وتحرص اللجنة المنظمة على توفير جميع الخدمات اللازمة للمشاركين والزوار على جانبي الشارع، الصحية منها والعلاجية البيطرية والبشرية، ومركز أعلاف الرودس الذي يمد المشاركين باحتياجاتهم من الأعلاف، لضمان توفير الأغذية اللازمة للإبل، وكذلك الخدمات اللوجستية التي توفرها كل عام بلدية «منطقة الظفرة» لرواد المهرجان.

الأحبابي يزور المهرجان
زار معالي فلاح محمد الأحبابي رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات أمس، مهرجان الظفرة في دورته الثانية عشرة، وبدأ معاليه جولته بزيارة مخيم شرطة منطقة الظفرة، وعزبة الإمارات المملوكة لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة. وشملت جولته مخيم معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ومخيم الدائرة بالمهرجان وجناح الدائرة في السوق الشعبي والتقى موظفي وموظفات الدائرة.
وحث معاليه الموظفين على ضرورة إبراز دور دائرة التخطيط العمراني والبلديات، ومشاركتها ودعمها المهرجانات والأنشطة التي تقام على مستوى إمارة أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©