الاتحاد

الاقتصادي

الأسهم المحلية تتماسك ونشاط على أسهم صغيرة

حاتم فاروق (أبوظبي)

حافظت مؤشرات الأسهم المحلية على تماسكها أمام عمليات محدودة لجني الأرباح على الأسهم القيادية في الوقت الذي شهدت فيه أسهم صغيرة وأسهم التأمين عمليات شراء مضاربية قادتها إلى ارتفاع قوي.

ودعمت مشتريات نفذت على أسهم قيادية تماسك مؤشري سوقي أبوظبي للأوراق المالية و«دبي المالي»، فيما سجلت سيولة المستثمرين تراجعاً واضحاً وسط حالة من الترقب والحذر انتظاراً لإعلان النتائج المالية السنوية لعدد من الشركات القيادية.

وسجلت تداولات الأسواق المالية المحلية مع نهاية جلسة أمس، بقيمة 1.65 مليار درهم، بعدما تعامل مستثمرو الأسواق على أكثر من 776 مليون سهم، من خلال إتمام نحو 9803 صفقة.

واستطاع مؤشر دبي المالي التماسك قرب مستويات الدعم الحالية، بفعل تعاملات سهم «إعمار» العقارية مستفيداً من أخبار عزم الشركة إطلاق المرحلة الثانية من مشروع «أوربانا 2» الذي تطوره شركة «إعمار الجنوب»، وذلك رغم الضغوط التي تعرض لها المؤشر خلال الجلسة بفعل عمليات جني الأرباح التي استهدفت سهم «جي إف إتش». وأغلق مؤشر سوق دبي المالي على ارتفاع طفيف بنسبة 0.2% ليغلق على مستوى 3725 نقطة، بعدما تعامل مستثمرو السوق على 660 مليون سهم، بقيمة بلغت 851 مليون درهم، عبر إبرام 7773 صفقة.

وقال راضي عاشور مدير التداول في شركة «المتكاملة» للأوراق المالية: «إن حركة الأسواق المالية المحلية خلال جلسة أمس اتسمت بالهدوء وهو ما كان واضحاً في تواضع حجم السيولة، فيما استهدفت التعاملات عدداً من الأسهم المستقرة خلال الجلسات الماضية وفي مقدمتها «هيتس تيلكوم» في سوق دبي المالي، و«دانة غاز» في سوق أبوظبي للأوراق المالية».

وأضاف عاشور أن تباين حركة المؤشرات المالية للأسواق خلال الجلسة؛ من التراجع خلال التعاملات الصباحية إلى الصعود مع إغلاق الجلسة، يعكس مدى توافر الفرص الاستثمارية بالأسواق المحلية، خصوصاً بعدما تم الإعلان عن معظم النتائج المالية للشركات المدرجة والتي جاءت متوافقة مع التوقعات الإيجابية، متوقعاً أن تستمر وتيرة الصعود خلال الجلسات المقبلة.

وسجل سهم «إعمار» مع نهاية الجلسة ارتفاعاً بنسبة 1.47% ليغلق عند مستوى 7.58 درهم، رابحاً 11 فلساً، بعدما تعامل مستثمرو السهم على أكثر من 11.1 مليون سهم، بقيمة 84 مليون درهم، فيما شهد سهم «جي إف إتش» ضغوطاً بيعية بعد ثلاث جلسات متتالية من الارتفاع ليغلق عند مستوى 2.77 درهم، بنسبة تراجع 2.46% خاسراً 7 أفلس عن الإغلاق السابق، بعدما تعامل مستثمروه على أكثر من 34.8 مليون سهم، بقيمة تجاوزت 95.5 مليون درهم، ليأتي في مقدمة الأسهم النشطة في تعاملات سوق دبي المالي.

وعاد سهم «هتيس تيلكوم» لتصدر واجهة الأسهم الأكثر نشاطاً بالكمية في سوق دبي المالي، مسجلاً تداولات بنحو 93.1 مليون درهم تمت على 118 مليون سهم، ليغلق السهم مع نهاية الجلسة مرتفعاً بنسبة 13.29% مسجلاً سعراً بلغ 0.827 درهم.

وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، أنهى المؤشر العام للسوق جلسة أمس، على ارتفاع بلغت نسبته 0.64% عند مستوى 4574 نقطة، بقيمة تعاملات بلغت 218 مليون درهم، بعدما تعامل مستثمرو السوق على أكثر من 116 مليون سهم، من خلال إتمام 2030 صفقة.

وقبل يوم من إعلان النتائج المالية السنوية، استطاع سهم «دانة غاز» تصدر قائمة الأسهم النشطة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، مسجلاً تداولات بأكثر من 20 مليون سهم، ليغلق الجلسة مرتفعاً عند سعر 0.54 درهم، فيما جاء سهم «الدار العقارية» في المرتبة الثانية في قائمة الأسهم الأكثر نشاطاً في السوق بتعاملات تجاوزت الـ17.5 مليون سهم، لينهي الجلسة عند سعر 2.59 درهم.

اقرأ أيضا

ترامب: المفاوضات مع الصين "مثمرة جداً"