الاتحاد

الرياضي

«الدقيقة المجنونة» قلبت الموازين لمصلحة «الميرنجي»!

سباق على الكرة بين بيرج وكارفاخال ويتابعهما فاران (الاتحاد)

سباق على الكرة بين بيرج وكارفاخال ويتابعهما فاران (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

خرج العين مرفوع الرأس أمام منافس صلب وقوي بحجم ريال مدريد الإسباني حامل اللقب، وذلك رغم الخسارة بنتيجة 1-4، ليتوج بالميدالية الفضية التاريخية للكرة الإماراتية في مونديال الأندية، في مباراة تحمل مشهداً سيظل عالقاً في الأذهان، جمعت بين الكبيرين «الزعيم» و«الملكي»، بالتزامن مع احتفالات اليوبيل الذهبي للعين.
أشرك العين أفضل تشكيلة متاحة بالنظر للأسماء المتوفرة والأداء الذي قدمه في المباريات الماضية، وجاء التغيير بمشاركة ريان يسلم عوضاً عن أحمد برمان بداعي إصابة لاعب الوسط في المباراة الماضية أمام ريفر بليت، وهو تبديل لا يمثل مخاطرة، بالنظر لأداء ريان يسلم أمام الترجي التونسي، حينما صنع هدفين، كما سجل الركلة الترجيحية الخامسة أمام ريفر بليت.
برزت جدية ريال مدريد بالتعامل مع المباراة بإشراكه القوة الضاربة في هذه المباراة، وذلك بحضور القائد سيرجيو راموس، والثنائي لوكا مودريتش وتوني كروس في وسط الميدان، وثنائي الهجوم جاريث بيل وكريم بنزيمة.
مرحلة الهدوء جاءت نظراً لعدم معرفة الفريقين ببعضهما سابقاً، لكنها لم تستمر كثيراً، وذلك ما بين العين الذي يواجه فريقاً مدججاً بالنجوم، والريال الذي لا يريد الوقوع في الفخ، ويحسب للعين قدرته على مجاراة المنافس وعدم الوقوف مكتوف الأيدي خصوصاً في الدقائق الأولى.
حاول العين القيام بأسلوب «الصدمة» مفاجأة منافسه بهدف مبكر، كما فعل أمام الترجي وريفر بليت، لكن سوء الطالع حرمه من ذلك، حيث جاءت نقطة تحول حينما انطلق الشحات وقام بكل الأمور اللازمة، حيث راوغ المدافعين والحارس وسدد كرة أبعدها راموس عن خط المرمى، لترتد بعد ذلك إلى هجمة ترجمها مودريتش بهدف أول، وذلك خلال دقيقة مجنونة نقلت التقدم من العين لمصلحة الريال.
تميز ريال مدريد بالتمريرات السريعة لضرب دفاع العين، فيما جاء الحل الوحيد من العين عبر الكرات الطويلة لتجاوز خط الوسط الحديدي من المنافس.
بالمجمل جاء الشوط الأول متوقعاً من ناحية استحواذ ريال مدريد على الكرة، ومبادرته بالمحاولات الأخطر على مدار دقائق اللقاء، وهو ما يرجع لفارق القدرات الفنية إلى جانب عامل الإرهاق، الذي ظهر واضحاً على لاعبي العين، رغم محاولتهم التعامل مع المباراة بأفضل طريقة ممكنة وفق المتاح، وبالمحصلة يحسب للزعيم أنه قاتل وقدم شوطاً أوَّل جيداً.
حاول ريال مدريد بداية الشوط الثاني أن يستمر بأسلوب السيطرة والاستحواذ، من أجل حرمان العين من الكرة أطول فترة ممكنة، والعمل على إرهاقهم بدنياً، إلى جانب قطع محاولات الهجمات المرتدة، وهو ما رد عليه «الزعيم» بالضغط العالي منذ منتصف ملعب المنافس ونجحوا في مجاراتهم.
مواصلة ريال مدريد خطورته على مرمى العين أمر طبيعي، لفريق يملك مثلثاً هجومياً قوياً في المقدمة، لكن رد العين على المنافس ومبادرته بالهجوم كان أمراً إيجابياً أيضاً، لكنه احتاج إلى جرأة أكثر في الدخول إلى منطقة جزاء المنافس.
تبديلات زوران جاءت لإضافة الحيوية في العين، وهو ما يفسر دخول الثنائي عامر عبدالرحمن وبندر الأحبابي بدلاً من محمد أحمد ومحمد عبدالرحمن، أمر منطقي لمواجهة التفوق المدريدي.
افتقد العين للمسة الأخيرة التي كان من الممكن أن تجعله قادراً على تقليص الفارق، خصوصاً في محاولتي كايو وريان يسلم، وهو ما صعب الأمور عليهم في الدقائق الأخيرة، في ظل رغبتهم بالمغامرة وفي نفس الوقت عدم استقبال الأهداف.
استغل ريال مدريد الكرات الثابتة ليسجل الهدف الثالث بواسطة راموس، وذلك في هدف مكرر كثيراً بأسلوب لعب ريال مدريد في السنوات الماضية.
لعبت خبرة الثنائي كايو وشيوتاني دوراً في تسجيل الهدف الأول للعين، من خلال لعبة متقنة بينهما حوَّلها الياباني برأسه في زاوية بعيدة عن الحارس.
جاء الهدف الرابع في وقت اندفاع من العين، وذلك نتيجة طبيعية مع بحث العين لتقليص الفارق في الوقت بدل الضائع.

المباراة في دقائق

04 أول ركنية في المباراة لمصلحة ريال مدريد
13 الشحات يهدر فرصة الهدف الأول للعين
14 لوكا مودريتش يفتتح التسجيل لريال مدريد
15 هدف ملغى للعين بداعي التسلل
21 خالد عيسى يتصدى لمحاولة جاريث بيل
45 البطاقة الصفراء الأولى على سيرجيو راموس
55 ركنية للعين نفذها ريان يسلم وأبعدها الدفاع
60 ماركوس لورينتي يضيف الهدف الثاني من تسديدة
64 بندر الأحبابي بديلاً لمحمد أحمد في تشكيلة العين
67 التبديل الثاني للعين بنزول عامر عبدالرحمن بديلاً لمحمد عبدالرحمن
70 داني سيبايوس بديلاً لتوني كروس في الريال
74 كورتوا يتصدى لمحاولة كايو في مواجهة مرمى الريال
75 التبديل الثالث للعين بدخول يحيى نادر بديلاً لبيرج
79 راموس يضيف الهدف الثالث من كرة رأسية
82 كاسيميرو بديلاً لماركوس لورينتي في تشكيلة الريال
84 التبديل الثالث لـ«الملكي» بدخول فينسيوس جونيور بديلاً لفاسكيز
86 شيوتاني يسجل هدف العين من كرة رأسية
91 يحيى نادر يسجل بالخطأ في مرمى فريقه الهدف الرابع للريال

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد يشهد سباقات «الإيذاع» في المرموم