السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

إبل الإمارات بالمراكز الأولى في منافسات "الإيذاع" بمهرجان الظفرة

إبل الإمارات بالمراكز الأولى في منافسات "الإيذاع" بمهرجان الظفرة
22 ديسمبر 2018 01:58

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

شهدت منافسات الإيذاع محليات ومجاهيم مفاجآت كبرى في مهرجان الظفرة، بعدما تمكنت الإبل الإماراتية من اكتساح المراكز الأولى في جميع الأشواط محليات ومجاهيم، وبالرغم من المنافسات السعودية والكويتية في المجاهيم، إلا أن المراكز الأولى كانت من نصيب الإبل الإماراتية التي فرضت نفسها بقوة على المزاينة، كما تمكنت «حميا» للشيخ سيف بن خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان من تحقيق المركز الأول في منافسات شوط ايذاع رئيس محليات لأصحاب السمو الشيوخ، وجاء في المركز الثاني «النصيبا» لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، وفي المركز الثالث «الوثبة» للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، والمركز الرابع «صدمه» للشيخ إبراهيم بن عبدالله إبراهيم المعلا، وفي الخامس «دغشه» للشيخ خليفة بن سيف بن محمد آل نهيان.
وفي شوط ايذاع رئيس تلاد لأبناء القبائل عام محليات، حقق المركز الأول «قسطره» لهادف سعيد حميد سعيد المنصوري، والثاني «العديمه» لمحمد عبدالله محمد حجي الهاملي، والثالث «شي» لمحمد عمر بخيت مهنا المنصوري، والرابع «الحاكمه» لعلي راقع محمد الأحبابي، والخامس «مياسة» لصالح محمد سعيد محمد العامري.
وأسفرت منافسات شوط ايذاع تلاد لأبناء القبائل عام محليات عن فوز «معزة» لسيف عمر بخيت مهنا المنصوري، وفي المركز الثاني «الكايده» لمحمد حمد سالم عنوده العامري، والمركز الثالث «الظبي» لحمدان مصبح عامر المنصوري، والمركز الرابع «بسم الله عليك» لعبدالله بن محمد بن سعيد الحرسوسي، والخامس «مياسه» لمسعد سعيد حموده العتيبي.
وفي شوط ايذاع شرايا لأبناء القبائل مفتوح، حقق المركز الأول «ظبا» لسلطان أحمد غانم المنهالي، والمركز الثاني «بصمه» لفرج علي غانم بن حمود الظاهري، والثالث «سلابه» لعبدالله زايد سعيد حارب المنصوري، والرابع «رمز» لنايف محمد خميس البادي، والخامس «بينونة» لعلي سالم عبيد هياي المنصوري.
وأسفرت منافسات شوط ايذاع رئيس تلاد لأبناء القبائل عام محليات عن فوز «مياسه» لناصر حمد سهيل عويضه الخيلي بالمركز الأول، وجاء بعدها في المركز الثاني «جماهير» لسلطان مبارك علي محمد المنصوري، وفي المركز الثالث «الظبي» لحاكم مبخوت عبدالله المنهالي، وفي المركز الرابع «الريم» لحمد محمد مبارك سعيد الأحبابي، وفي المركز الخامس «تراحيب» لحمد خلفان سيف المعولي.

 عيسى سيف المزروعي يكرم الفائزين في أشواط الإيذاع

نتائج المجاهيم
أسفرت نتائج شوط ايذاع/‏‏‏‏‏ تلاد/‏‏‏‏‏ عام مجاهيم عن فوز «ولهه» لنخيره حمد راشد العامري بالمركز الأول، بينما جاء في المركز الثاني «عفاسه» لناصر سعيد محمد مهران، وفي المركز الثالث «مزعله» لسعيد عتيق غريب بطي المزروعي، والرابع «مزعله» لسعيد حرموص سعيد صالح المزروعي، والخامس «مزيونه» لمحمد بخيت مبخوت سليم المنهالي، والسادس «ولهه» لفراج بن وقيان بن فراج الهوامله، والسابع «العاصية» لمحمد بن عبدالمحسن بن مبخوت الجربوعي المري، والثامن «العسره» لبلاع الدوده محمد عطي العمري، والتاسع «سليمة» لفيصل بن بادي بن بداح الصخابره الدوسري، والعاشر «ولهه» لعلي بن سالم بن علي العرجاني.
وأسفرت نتائج الشوط الرئيسي - ايذاع/‏‏‏‏‏ تلاد عام مجاهيم عن فوز «القعوده» لمحمد سالم محمد سالم العامري بالمركز الأول، وجاء في المركز الثاني «معيره» لمبخوت عبدالله ناجي عايض المنهالي، والثالث «النعوس» لمحمد جابر عبدالله المنهالي، والرابع «الراسية» لهزاع ناصر سعيد سويد المنصوري، والخامس «النايفة» لمبارك ناصر راشد مانع المنصوري.
وفي شوط الايذاع/‏‏‏‏‏ شرايا مفتوح «يسمح للشركاء مجاهيم»، حقق المركز الأول «وحيدة» لمبارك سهيل محمد كردوس العامري، والثاني «عاصفه» لناصر مكتوم راشد المزروعي، والثالث «مرعبة» لمحمد سعيد جاسم الرقراقي المزروعي، والرابع «العاصمة» لطلال بن سليمان بن عبدالعزيز الغنيم، والخامس «القايد» لعوض عبدالله ناجي عايض المنهالي، والخامس «الزلبه» لعبدالله بن محمد بن فهد الغيثاني المري.
وفي الشوط الرئيس مفتوح - ايذاع/‏‏‏‏‏ شرايا مجاهيم، حقق المركز الأول «خوفه» لسعيد لاحج ناصر سعيد المنصوري، والثاني «القايد» لسعد بن مسفر بن حسين بن قويد الدوسري، والثالث «وقع» لعبدالله بن ضيدان بن مهدي العرجاني العجمي، والرابع «غرابه» لحريزان حمد محمد المنهالي، والخامس «عوايد جبر» لمحمد فهد ظافر غيثاني المري.

مسابقة الرماية
شهدت منافسات مسابقة الرماية المقامة ضمن فعاليات المهرجان قوة وندية وإثارة تستمر حتى انتهاء تصفيات المرحلة الأولى في 27 ديسمبر الجاري، وكشفت التصفيات الأولية حتى الآن عن تحقيق نتائج جيدة للرماة.
وأوضح نايف سعيد الأخضر الكثيري مشارك في المسابقة والمتصدر حتى الآن للتصفيات الأولية بنسبة 99% وذلك لحين انتهاء باقي التصفيات وتحديد المراكز الأولى التي ستتأهل إلى المرحلة النهائية أن المسابقة قوية وأنه سعيد بالمشاركة في المسابقة، لافتاً أنه أظهر قدرات وإمكانيات عالية قادته إلى تصدر المركز الأول حتى الآن.
وأشاد الكثيري باللجنة المنظمة للسباق وخاصة إدارة نادي الظفرة للرماية على جهودها لإنجاح البطولة، موضحاً أنه ارتبط برياضة الرماية منذ صغره وشارك في العديد من البطولات. وقال: أجد نفسي في هذه الرياضة وأنا محب للرماية، حيث إنني مؤسس لنادي بني ياس الرياضي وأول رئيس لجنة رياضية بالنادي.
وطالب الكثيري اتحاد الرماية أو اللجان الدائمة للرماية بتنظيم بطولات بين الأندية يديرها وينظمها اتحاد الرماية، ومنح المواهب الفرصة للمشاركة في مسابقات منتظمة تساعد في بروز أكثر للناشئين وتفتح آفاقاً أكبر لتطور المستوى واكتساب خبرات أعلى تمكنهم من تحقيق التطلعات في المستقبل في الاستحقاقات الدولية.

زوار يتابعون إحدى فعاليات المهرجان

مزاينة السلوقي
انطلقت يوم أمس الجمعة مزاينة السلوقي العربي التراثي التي نظمتها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي ضمن المسابقات التراثية في «مهرجان الظفرة»، ورصدت لها اللجنة جوائز نقدية وتقديرية، منها: جائزة الأفضل في العرض، وجائزة المركزين الثاني والثالث في العرض للنوعين الحص والأريش، وجائزة الأقدم في العرض.
وحدد عبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، أهداف اللجنة في التأكيد على أهمية صون السلالة الأصيلة للسلوقي العربي، ومكانتها التاريخية عند البدو، حيث تعتبر من أهم ركائز الموروث العريق، وكذلك منح مالكي كلاب السلوقي الفرصة لعرض كلاب الصيد من النوعين السلوقي الحص والأريش، من خلال تنظيم مسابقة جمال السلوقي العربي.
ويؤكد المزروعي أنّ مهرجان الظفرة يهدف إلى تعزيز الوعي بالتراث العربي وموروث الأجداد بالجزيرة العربية، والمحافظة على السلالة الأصيلة في الحاضر والمستقبل.
ويقول: «مع مرور الزمن وتعاقب الأجيال، نخشى اندثار عادات الصيد الموروثة، لذا نحرص على توعية الأجيال بأهميتها ونحثهم على المحافظة عليها واستمرار ممارستها وتعليمها للأبناء».
ويعتبر السلوقي العربي «كلب الصيد عند البدو»، من أقدم الكلاب عالمياً، حيث تم تتبع السلالة تاريخياً في موطنه الأصلي في شبه الجزيرة العربية، ويمكن الرجوع بتاريخ السلالة إلى مئات السنين، حيث اهتم البدو العرب بتربيتها، ومنحوها الاهتمام والرعاية، لقدراتها الاستثنائية وذكائها ووفائها لأصحابها.

قصة «الحلاب»
يستعد أشهر ملاك الإبل المنتجة للحليب للمشاركة في «مسابقة الحلاب»، التي من المتوقع أن تشهد منافسة خليجية قوية، للفوز بالمراكز الأولى التي رصدت لها إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي جوائز قيمة.
وتهدف المسابقة، إلى اختيار النوق الأكثر إدراراً للحليب، وتشجيع ملاك الإبل على اقتنائها، ولطالما أقيمت هذه المسابقة بين أبناء القبائل سابقاً للتعرف على أفضل أنواع الحليب وأغزر النوق المدرة له. وقد اشتقت هذه المسابقة من روح البداوة التي تعطي الإبل مكانة مرموقة في الحياة اليومية، الأمر الذي يجعل البدوي يجتهد في تربيتها وتغذيتها، حتى يحصل بالمقابل على أفضل ما عندها.

«زايد التسامح»
احتفاءً بعام زايد، واستقبالاً لعام التسامح 2019، أطلقت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، مبادرة «جدارية زايد التسامح»، حيث عرضت الجدارية من خلال جناحها في «مهرجان الظفرة»، وشارك في تلوينها زوار المهرجان من محبي التراث وعشاق الفن الراقي. ومبادرة «زايد التسامح» هي لوحة «غرافيتي»، الفن الراقي المتخصص بالرسم والكتابة على الجدران، تزين جدار جناح اللجنة، ويشارك الجمهور من زوار مهرجان الظفرة في تلوينها. وتسلط اللوحة الضوء على الرمزية الوطنية العميقة للاحتفال بعام زايد، وصولاً إلى إعلان 2019 عاماً للتسامح، بتوجيهات كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بهدف ترسيخ دولة الإمارات العربية المتحدة، عاصمة عالمية للتسامح، وتأكيد قيمة التسامح، باعتبارها عملاً مؤسسياً مستداماً، وتعميق قيم الحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة خاصة لدى الأجيال الجديدة. كما ترسم الجدارية «بورتريه» للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، ترسيخاً لإرثه وأثره وصورته الغالية في قلوب أبناء المجتمع الإماراتي من مواطنين ومقيمين وزوار عرب وأجانب، واستكمالاً للرسالة الوطنية المهمة التي تقدّمها الجدارية، وإبرازاً لقيمة التسامح التي يحتفي بها المجتمع الإماراتي منذ قيام الاتحاد في عام 1971. كذلك ترسم الجدارية أعلام الدول التي تنتمي إليها الجاليات العربية والأجنبية المقيمة في الدولة، ترحيباً بزوار المهرجان من هذه الدول، وتكريماً لدورهم البنّاء في حاضر الإمارات وحضارتها.

السفراء المعتمدون في ضيافة المهرجان
زار وفد من سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدين لدى الدولة مهرجان الظفرة في نسخته الـ12 والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في منطقة الظفرة. وتفقد الوفد -الذي قدم بدعوة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة- في بداية الجولة محطة شمس 1 للطاقة الشمسية بمدينة زايد، والتي تعد أكبر محطة للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميجاواط.

 وفد السفراء خلال الزيارة (وام)
وزار وفد السفراء -يرافقه عيسى سيف راشد المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية وعبيد خلفان المزروعي مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة، وعدد من المسؤولين بديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة- المنصة الرئيسة لفعاليات مزاينة الإبل، وتعرف على معاييرها ونظم التحكيم بها.
كما زار الوفد السوق الشعبي في المهرجان، والذي ضم عدداً من المحال التجارية تعرض فيها منتجات السيدات من الأدوات التراثية والمشغولات اليدوية المصنعة من الطين والخشب وسعف النخيل وأنواع مختلفة من الأكلات الشعبية.
وتناول الوفد مأدبة الغداء في فندق تلال ليوا، بحضور معالي اللواء الركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وسلطان خلفان الرميثي، وكيل ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وخليفة مطر الطنيجي، المدير التنفيذي لإدارة خدمات المساندة في ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©