الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا: أميركا لا يمكنها حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وحدها

روسيا: أميركا لا يمكنها حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي وحدها
21 ديسمبر 2018 17:21

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة لن تنجح في حل الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي بمفردها.
وأوضح لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، أنه "مع كل أهمية الولايات المتحدة، هذا مفهوم، أن التوصل لاتفاق لن ينجح دونهم، لكن يجب أن يكون مفهوماً، أن الولايات المتحدة لن تصل لاتفاق بمفردها"، بحسب ما نقلته عنه وكالة "سبوتنيك" الروسية للأنباء.
وأضاف "لذا، من الضروري العودة للصيغ الجماعية، رباعية الوسطاء الدوليين، الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، بالتنسيق الوثيق مع جامعة الدول العربية".
وتابع لافروف "تقلقنا محاولات… تقويض الأسس القانونية الدولية للتسوية الفلسطينية-الإسرائيلية، المثبتة في قرارات، بما في ذلك القرارات الملزمة للأمم المتحدة".
من جانبه، أكد المالكي رفض فلسطين أي دور احتكاري للولايات المتحدة في العملية السياسية بسبب انحيازها الكامل لإسرائيل، مشيراً إلى أهمية تشكيل إطار متعدد الأطراف لتفعيل عملية السلام.
وذكر المالكي أن مباحثاته مع لافروف تناولت مسألة استعادة وحدة الصف الفلسطيني، وعبّر عن ترحيب السلطة الفلسطينية بكل جهد روسي "لإقناع حركة حماس بضرورة الالتزام باتفاق أكتوبر 2017 والعمل على تنفيذه من أجل إنهاء حالة الانقسام الفلسطيني الداخلي بشكل كامل والتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية".
كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس استبعد الولايات المتحدة كوسيط في محادثات السلام مع الإسرائيليين بعدما أعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في وقت سابق هذا العام نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©