الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حظر الجمع بين بطاقتي التأمين الصحي "سعادة" و"عناية" في دبي

حظر الجمع بين بطاقتي التأمين الصحي "سعادة" و"عناية" في دبي
21 ديسمبر 2018 02:06

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أعلن صالح عبد الغفور الهاشمي، مستشار مؤسسة دبي للضمان الصحي التابعة لهيئة الصحة في دبي، أن المؤسسة بدأت بإلغاء التأمين الصحي المزدوج للمواطنين، لافتاً إلى أن القانون لا يسمح بالجمع بين بطاقتي تأمين «عناية» و«سعادة» في الوقت نفسه، حيث تعد كل واحدة منهما، برنامج تأمين صحي مختلفاً عن الآخر، ولك واحد مزاياه.
وأشار إلى أن هناك أكثر من برنامج حكومي في دبي، والمسح جار حالياً على جميع البرامج التأمينية، سواء على هذين البرنامجين أو غيرهما، لافتاً إلى أنه لم يحدد بعد عدد البطاقات التي تم سحبها منذ بدء التطبيق.
ولفت إلى أن التنسيق قائم بين الهيئة ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي لمنع الجميع بين بطاقتي التأمين المذكورتين، وتصحيح ذلك الوضع، وذلك بعدما تبين وجود أعداد كبيرة ممن يجمعون بين بطاقة «عناية» التي تمنح لموظفي حكومة دبي وبطاقة سعادة التي تمنح لمواطني الإمارة حصراً.
وقال: «لوحظ خلال العامين الآخرين، قيام العديد من العاملين في الدوائر المحلية في الإمارة بالحصول على بطاقة «عناية» وحصولهم أيضا على بطاقة «سعادة»، إلا أن القانون يمنع جمع المواطن هاتين البطاقتين، خاصة أن المميزات مختلفة ومتنوعة».
وأكد الهاشمي، في تصريحات صحافية، أنهم مستمرون في سحب إحدى البطاقتين، حيث يحصل الشخص على البطاقة الأكثر تميزاً ومنافع تأمينية لصاحبها، حيث يجوز للموظفين العاملين في أي من الدوائر الحكومية المحلية في هذه الحالة من حاملي التأمين المزدوج حق الاختيار، ما بين سعادة أو عناية، ولا تفرض الهيئة عليهم الأمر، وذلك عن طريق التواصل مع إدارته شريطة عدم الجمع بين سعادة وعناية في آن واحد. وذكر أن هناك دراسة حول منح حق شراء مزايا إضافية غير موجودة في بطاقتي سعادة أو عناية بحسب حاجة الفرد، ولكن هذا الأمر قد يحتاج ما بين عام إلى عامين لتطبيقه، بعد وضع دراسة وافية مع الجهات المعنية لبحث إمكانية إدخال خدمات إضافية تتضمن الدراسة حجم التكاليف وأنواع العلاجات المطلوبة، فضلاً عن خاصية إدراج المزايا ضمن بطاقة التأمين الأساسية أو حمل بطاقة إضافية.
وأوضح الهاشمي، أن التأمين الصحي بدبي، جعل برنامج وبطاقة «عناية»، خاصاً بموظفي حكومة دبي وأفراد أسرهم، بواقع الزوج والزوجة وثلاثة أطفال، في المقابل يشمل تأمين أو بطاقة «سعادة» تغطية مواطني إمارة دبي من حاملي جوازات السفر الإماراتية وخلاصة القيد، وليس لديهم أي تأمين صحي، وذلك انطلاقاً من حرص حكومة دبي على توفير أفضل الخدمات العلاجية للمواطنين في القطاعين العام والخاص، وتسهيل وتسريع تلقيهم العلاج المناسب.
وأكد أن تنفيذ مؤسسة الضمان الصحي إجراء سحب بطاقات سعادة من جميع حملة بطاقات عناية أو العكس، يأتي في إطار تنظيم العمل بالضمان الصحي، وتجنب التجاوزات التي حصلت من قبل البعض في المرحلة السابقة.
وبلغ عدد المشمولين بالتأمين الصحي في دبي، 4.9 مليون شخص، يمثلون 99% من إجمالي المراد تغطيتهم تأمينياً، منهم 2.5 مليون موظف وشخص في دبي لديهم الباقة الأساسية من التأمين الصحي، ويحصل على بطاقة الباقة الأساسية، الموظف أو الشخص الذي راتبه أقل من 4000 درهم شهرياً، وتراوح قيمة البطاقة بين 550 و600 درهم سنوياً، وتقدم خدمات لحاملها تصل إلى 150 ألف درهم سنوياً. ‏

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©