الاتحاد

ثقافة

استعدادات مهرجان المسرح الكشفي الثامن في الشارقة

من الاستعدادات لمهرجان المسرح الكشفي (من المصدر)

من الاستعدادات لمهرجان المسرح الكشفي (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد)

بدأ أمس الأول البرنامج التحضيري الخاص بالدورة الثامنة من مهرجان المسرح الكشفي الذي تنظمه إدارة المسرح في الشارقة، بالتعاون مع مفوضية كشافة الشارقة. واستهل البرنامج في مقر المفوضية، بورشة في «فن التمثيل»، أشرفت عليها الممثلة السورية أمل حويجة، وجاءت تحت عنوان «لو السحرية» وفق منهج الرائد المسرحي الروسي الراحل قسطنطين ستانيسلافسكي، الذي سعى إلى وضع أسلوب للأداء المسرحي، قوامه الطاقة النفسية للممثل.
وشارك في الورشة نحو 40 متدرباً من مختلف الأعمار، وركزت المشرفة في تدريباتها على تقديم مزيج من الأفكار والتمرينات الأدائية، مبينة التأثير الحاسم للحضور الذهني لدى الممثل، سواء في تواصله مع دوره أو مع الممثلين المشاركين الآخرين في العرض، مشيرة إلى أن كلمة «لو» في المسرح، تساعد الممثل على إيجاد المزيد من الاحتمالات والإمكانات أثناء قيامه بدوره فوق الخشبة.
كما استضاف البرنامج التدريبي ورشة أخرى، تحت عنوان «الوعي بالجسد كأداة للممثل»، أشرفت عليها الممثلة المصرية منى سليمان التي قدمت مجموعة من التمرينات، بهدف إبراز الدور المهم لوعي الممثل بجسده ونطاق حركته، ووزنه، والفراغ من حوله، وخطوط تواصله مع الممثلين الآخرين فوق الخشبة.
ويستمر برنامج التدريب نهار اليوم الجمعة، حيث يستضيف ورشة تمثيلية بعنوان «الوعي بالأنا والآخر الشريك مقارنة بالفضاء المتخيل»، تحت إشراف الممثلة التونسية خليدة شيباني.

اقرأ أيضا

«خورفكان المسرحي» 24 الجاري