الاتحاد

ثقافة

ضمن فعاليات مهرجان الفنون الإسلامية "أفق".. "كل في فلك يسبحون" جولة في العصور

جانب من افتتاح المعرض (من المصدر)

جانب من افتتاح المعرض (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد)

افتتح محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بدائرة الثقافة ومدير مهرجان الفنون الإسلامية تحت شعار «أفق»، ومروان بن جاسم السركال االرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، معرض «كلٌ في فلك يسبحون» للفنانة دانة عورتاني، المملكة العربية السعودية/‏ فلسطين، في مركز مرايا للفنون في القصباء بالشارقة صباح أمس.
وقال القصير خلال المعرض: «أعمال دانة عورتاني الفنية فريدة من نوعها من ناحية الدقة والجمال والتعبير عن الفنون الإسلامية الرائعة وفيها جانب من الخصوصية العربية».
في عملها بعنوان «الحب شريعتي، والحب إيماني» استلهمت دانة التطريزات الثمانية المعلقة من ثماني قصائد غزلية لابن عربي، وهي تحمل نقوشاً معقدة ومتقنة، تبحث فيها عن الروح الداخلية بدلاً من الموجودات الخارجية. وفي عمل آخر بعنوان «أنصت إلى كلماتي» قدمت عورتاني تركيبة غامرة لألواح حريرية مطرزة يدوياً، بمصاحبة تسجيل صوتي لنساء يُلقين مقتطفات شعرية لشاعرات عربيات.
وفي العمل الفني «الخلفاء» تستكشف الفنانة تاريخ الإمبراطوريات الإسلامية. وفي «مجسمات أفلاطونية» ابتكرتْ عورتاني سلسلة منحوتات ورسومات مبنية على المجسمات الأفلاطونية، أما عملها المعنون بـ»منحوتات زجاجية» فتحقق به التفاعل بين الزجاج والضوء.

اقرأ أيضا

جائزة الشيخ زايد للكتاب تكشف عن القائمة الطويلة لفرع «الترجمة»