عربي ودولي

الاتحاد

21 قتيلاً بمواجهات في الصومال

صوماليون من جميع الأعمار ينتظرون أمام مركز لتوزيع المساعدات الغذائية في مقديشو

صوماليون من جميع الأعمار ينتظرون أمام مركز لتوزيع المساعدات الغذائية في مقديشو

قتل 21 شخصاً على الأقل وأصيب 31 آخرون خلال يومين من المواجهات العنيفة في الصومال على الحدود مع منطقة بونت لاند «شمال شرق» التي تتمتع بحكم ذاتي، وفق ما أفاد شهود ومصادر رسمية أمس. واندلعت المواجهات أمس الأول الخميس في القسم الشمالي من مدينة غلكايو على الحدود بين بونت لاند ووسط الصومال الذي يسيطر عليه المتمردون الشباب، بعدما شن جنود من بونت لاند هجوماً خلال مطاردتهم مسلحين على صلة بالمتمردين المتشددين.
على صعيد آخر، حذرت الأمم المتحدة أمس من زيادة معدلات سوء التغذية بين الصوماليين في مخيمات اللاجئين في إثيوبيا المجاورة في الوقت الذي يفرون فيه من الجفاف والمجاعة والصراع. وفي مجمع دولو أدو للاجئين، أظهرت عمليات الكشف الطبي على الوافدين الجدد أن هناك سوء تغذية شديد لدى 19 بالمئة من الأطفال.
وتعتبر الأمم المتحدة أن معدلا بنسبة أكثر من واحد في المئة «يثير القلق». وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، إنها ستفتح مراكز تغذية جديدة للاجئين، وتحسن التوعية للوصول للخدمات الصحية. وتم تكليف العاملين أيضا بالبحث عن الأطفال الذين يعانون سوء تغذية غير المقيدين في برامج التغذية.
وذكرت المفوضية في بيان «في ضوء خطورة الوضع تتوقع المفوضية أن تبقى معدلات سوء التغذية عند مستوى مرتفع لعدة أسابيع حتى يستقر الوضع».
ويواجه أكثر من 12 مليون شخص في منطقة القرن الأفريقي مجاعة بسبب أسوأ جفاف اجتاح المنطقة منذ 60 عاماً.
وتعد الصومال أكثر الدول تضرراً والدول الأخرى التي تضررت بشدة هي جيبوتي وإثيوبيا وكينيا وأعلنت وزارة التجارة الصينية أمس أنها أرسلت أولى شحنات الإغاثة الإنسانية المطلوبة على وجه السرعة إلى ضحايا الجفاف والمجاعة في القرن الأفريقي.
وقالت الوزارة في بيان اوردته وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس، إن سفينة تحمل 1440 طناً مترياً من القمح غادرت مدينة تيانجين الساحلية بالصين أمس ومن المتوقع أن تصل اثيوبيا عبر جيبوتي نهاية الشهر الجاري. وذكرت أنه من المقرر أن تغادر السفينة الثانية وعلى متنها500 طن متري شنغهاي اليوم السبت، لتصل الى كينيا بنهاية الشهر.
وقالت بكين إنها تعتزم إرسال كميات من زيت الطعام والدقيق إلى دول القرن الأفريقي الشهر الجاري. وكانت الصين أعلنت في وقت سابق أنها ستقدم مساعدة طارئة من الحبوب تبلغ قيمتها حوالي 70 مليون دولار إلى الدول الأفريقية المنكوبة بالجفاف، تشمل منحة نقدية قدرها 16 مليون دولار لبرنامج الاغذية العالمي لدعم عمليات مواجهة المجاعة في الصومال.

اقرأ أيضا

السيسي يبحث مع عدد من الوزراء مكافحة «كورونا»