الإمارات

الاتحاد

إدارة المعرفة بشرطة دبي توثق خبرات الكوادر المواطنة

قال اللواء خلفان خلفان عبدالله المهيري مدير الإدارة العامة للشؤون الإدارية في شرطة دبي، إن المهام المنوطة بإدارة المعرفة التي استحدثت قبل عدة أعوام، تتمثل في إعداد البحوث والدراسات والمسح المعرفي الميداني، وتوثيق المعرفة الضمنية في القوة، بالإضافة إلى جمع المعرفة الظاهرة في القوة ونشر ثقافة المعرفة وإعداد التقرير السنوي لشرطة دبي.
وأكد أن الإدارة تعمل على تحقيق هذه الأهداف من خلال أربعة أقسام، هي الدراسات والأبحاث، والإحصاء والتحليل، وقسمي نشر ثقافة المعرفة والمسح المعرفي، مشيراً إلى أن الإدارة هي الأحدث نسبياً في إطار الإدارات الفرعية التي تضمها الإدارة العامة للشؤون الإدارية والتي جاء تشكيلها فكرة اقترحها القائد العام لشرطة دبي انطلاقاً من أن الإنسان يتطور بالمعرفة وكثرة القراءة تضبط المعرفة وتقود للتغيير نحو الأفضل.
ولفت اللواء المهيري إلى أن المعرفة الضمنية تتمثل بالخبرات التي يتحصل عليها ضباط وأفراد شرطة دبي خلال عملهم في الميدان، حيث تقوم إدارة المعرفة بتوثيق هذه المعرفة وتدوينها، ومن ثم العمل على تعميمها بين أفراد القوة بما يسهم في إنجاز عملية التطوير المستمرة للأداء.
ونوه بأن المعرفة الظاهرة تتمثل في رسائل الماجستير والدكتوراه التي يتحصل عليها بعض أفراد القوة، حيث تقوم إدارة المعرفة بتوثيق هذه الرسائل التي تقدم أفكاراً وخبرات جديدة انطلاقاً من عمل أصحابها في إدارات وأقسام مختلفة في شرطة دبي.
وأوضح أن مكتبة إدارة المعرفة ضمت العام الماضي 399 بحثاً متنوعا، و576 كتاباً أما رسائل الدكتوراه فوصلت إلى 29 رسالة، والماجستير إلى 76 رسالة و87 مقررات دراسية لأكاديمية شرطة دبي، و75 بحثاً من مركز البحوث والدراسات بشرطة أبوظبي و61 بحثاً من مركز البحوث والدراسات بشرطة الشارقة و174 نشرة من مركز دعم اتخاذ القرار.
وشدد اللواء المهيري على أن الإدارة استطاعت تحقيق أهدافها المنشودة، وأصدرت ما لا يقل عن 20 دراسة أو بحث وأعدت نحو 16 تقريرا، منها 8 تقارير مسح معرفي و8 تقارير سنوية عن شرطة دبي، ونظمت أكثر من 37 محاضرة دورية لنشر ثقافة المعرفة.
وقال اللواء خلفان المهيري، إن الإدارة العامة للشؤون الإدارية تمثل جسر تواصل بين القيادة العامة لشرطة دبي والشركاء داخل الدولة وخارجها وحلقة وصل بينها وبقية الإدارات العامة ومراكز الشرطة، وكذلك بين القيادة العامة لشرطة دبي والوزارات الاتحادية والدوائر المحلية ومؤسسات القطاع الخاص.
وأشار إلى أن مهام الإدارة تتمثل في إعداد الدراسات الإحصائية والمعرفية وتحليل وجمع البيانات، بالإضافة إلى إعداد التقرير السنوي لشرطة دبي وإدارة خدمات العلاج والسفر للموظفين.
ولفت إلى أن هذه المهام تقع على عاتق 4 إدارات فرعية تتكون منها الإدارة العامة للشؤون الإدارية في شرطة دبي، وتتمثل في الشؤون الإدارية والمعرفة والخدمات وشؤون العلاج ومكتب ضمان الجودة.

اقرأ أيضا