الإمارات

الاتحاد

«مواصلات عجمان» تستعد للانتقال إلى المبنى الجديد

مبنى مواصلات عجمان الجديد

مبنى مواصلات عجمان الجديد

كشفت مؤسسة عجمان للمواصلات العامة عن قرب موعد الانتهاء من إنشاء المبنى الجديد لها بالقرب من مواصلات الإمارات وأنه لم يتبق سوى توصيل التيار الكهربائي وبعض الخدمات.
وقال عبدالكريم العبدولي رئيس مجلس إدارة مؤسسة عجمان للمواصلات العامة سوف نقدم في المبنى الجديد نفس الخدمات المقدمة في المبنى القديم إضافة إلى خدمات جديدة تشمل توفير مركبات اللموزين “الأجرة تحت الطلب”وتوفير التاكسي النسائي أو العائلي “تحت الطلب” وأوضح أن المبنى الجديد للمؤسسة في منطقة الجرف 2، يتكون من طابقين تقدم فيه الخدمات الإدارية للمؤسسة، ويحتوي على مركز لتدريب وتطوير السائقين، ويقدم دورات تدريبية للسائقين في القيادة واللغة العربية وفنون التعامل مع الجمهور، وقد صمم المبنى بحيث يوفر الراحة التامة للموظفين والمراجعين، حيث يشمل قاعات للمحاضرات وأخرى للترفيه خلال فترات الراحة، وسيتم العمل فيه بنظام الموظف الشامل، بحيث يتم إنهاء جميع أوراق العملاء عن طريق موظف واحد.
وأضاف العبدولي “ سيتم وضع جهاز “جي بي اس” لمراقبة مركبات الأجرة كمرحلة أولى، وذلك من أجل تحديد المواقع الإحداثية «جي بي إس» لجميع سيارات الأجرة العاملة في الإمارة والخاصة بشركات الامتياز، وخدمة” تاكسي تحت الطلب”.
وأوضح أن خدمة “ جي بي إس” تستطيع تحديد موقع سيارة الأجرة، وأي موقع يود الراكب الذهاب إليه، مما سيجعل المؤسسة تستطيع الإشراف المباشر على تقديم خدمة نقل الركاب، وتوجيه السائقين ومعاقبة المقصرين.
وأضاف أن خدمة تاكسي تحت الطلب فسيكون عبر الاتصال بهاتف مركز العمليات الذي سيتم إنشاؤه في المؤسسة، والذي يقوم بإرسال رسالة قصيرة للسائق يحدد فيها الموقع المطلوب التوجه إليه لنقل الراكب.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة عجمان للمواصلات: إن ميزانية المشروع الخاص بتقديم الخدمتين الجديدتين تبلغ 7 ملايين درهم وسيتم إنجازه فور البدء في تسلم المبنى الجديد، وإعلام الجمهور بالخدمة الجديدة.
ولفت إلى أن المؤسسة شهدت نمواً كبيراً في عملها منذ تأسيسها عام 2005، حيث تضاعف عدد السيارات المسجلة بها من 1000 سيارة إلى 2000 سيارة، إضافة إلى مركبات النقل المشترك.
وأضاف أن المؤسسة تقدم عدداً من الخدمات تشمل 6 خطوط للنقل المشترك تقدمها 24 سيارة، الأول من صناعية الجرف إلى مركز المدينة، والثاني من الصناعية الجديدة إلى مركز المدينة ذهابا وإيابا، والثالث من عجمان إلى الشارقة والرابع من عجمان إلى دبي ذهابا فقط، وتبلغ تعريفة النقل 4 دراهم للخطوط الثلاثة الأولى فيما تبلغ التعريفة إلى دبي 15 درهما، والخط الخامس إلى أم القيوين بتعرفه 10 دراهم والخط السادس إلى رأس الخيمة بتعرفه 15 درهماً.
كما أطلقت المؤسسة ثلاثة خطوط جديدة من عجمان إلى جبل علي بتعرفه 15 درهماً والى أبوظبي بتعرفه 20 درهماً والى العين بتعرفه 20 درهماً.
وأشار إلى أن المؤسسة ستقوم بتنظيم إصدار تصاريح مركبات الأجرة “البيكب” حيث لا توجد مواقف محددة لها الآن في عجمان، وكل مجموعة منها تقوم بعمل موقف بطريقة غير قانونية لها ونحن نحاول مخاطبة الجهات الأخرى لتحديد مواقف لها في مناطق الجرف ووسط عجمان والنعيمية وسوف نقوم بطبع “ستيكر” يوضع على هذه السيارات يشمل اسم المؤسسة ورقم هواتفها بحيث تكون المؤسسة على دراية بأي ملاحظات من قبل الجمهور سواء ما يتعلق بخلافات في الأسعار أو بتعاون السائقين كما أن كل مركبة سيعطى ترخيصها لسائق واحد فقط، وليس لأكثر من سائق كما هو الحال الآن.
وأشار إلى أن المؤسسة بصدد إنشاء محطة استقبال وانطلاق في منطقة مصلى العيد ونحن نتشاور مع الجهات المسؤولة حول تحديد الموقع وتوصيل الخدمات للمحطة كما أننا بصدد إنشاء محطة أخرى بجوار الفطيم للسيارات والسفير مول وقد تم منحنا الأرض من قبل حكومة عجمان ونحن الآن بصدد عمل المخطط لها استعداداً لتنفيذ المحطة.
وأوضح أن هناك بعض المراكز التي يوجد بها أماكن لانتظار سيارات الأجرة مثل المراكز الطبية سيتم إنشاء موقف داخلي يوضع به 10 مقاعد وهو مخصص للسائقين حتى نقيهم الحر وسيكون عبارة عن مكان انتظار لهم حتى لا ينتظروا في الخارج وسط هذه الأجواء الحارة.
وقال إن أي سائق مركبة غير مصرح لها بنقل الركاب من قبل المؤسسة يتم مخالفته إذا قام بنقل ركاب بمقابل مادي، وتكون قيمة المخالفة في المرة الأولى 5 آلاف درهم وفي حالة التكرار تضاعف قيمة المخالفة إلى 10 آلاف درهم، ولدينا 8 مفتشين يتم توزيعهم على المناطق المختلفة، وهم مدنيون مخولون بصفة الضبطية القضائية بموجب قرار وزير العدل، مشيراً إلى انه تم ضبط 150 مخالفة خلال الشهر الماضي . وأشار إلى أن مخالفات شركات الامتياز الخاصة بسيارات الأجرة تكون من ناحية النظافة وتشغيل العداد ومواصفات السيارة، ويتم تنبيههم أولا قبل توقيع الغرامة المالية، وهناك مخالفات يقوم بها أصحاب الشركات الخاصة، حيث يقومون بنقل عمال ليسوا على كفالتهم.

اقرأ أيضا

"الصحة" تجري أكثر من 40 ألف فحص خلال يومين وتكشف 331 إصابة جديدة بكورونا