الرياضي

الاتحاد

تشيريوت تكسب ذهبية سباق 5 آلاف متر

تشيريوت (يمين) تكسب الميدالية الذهبية الثانية

تشيريوت (يمين) تكسب الميدالية الذهبية الثانية

دايجو (أ ف ب) - حققت الكينية فيفيان جيبكيموي تشيريوت الثنائية أمس بإحرازها ذهبية سباق 5 آلاف متر. وقطعت تشيريوت مسافة السباق بزمن 36: 55: 14 دقيقة متقدمة على مواطنتها سيلفيا كيبيووت جيبيت صاحبة الفضية (21: 56: 14 دقيقة)، فيما حازت البرونزية الاثيوبية ميزيريت ديفار (94: 56: 14 دقيقة).
وضربت تشيريوت عصفورين بحجر واحد فهي احتفظت باللقب وحققت الثنائية بعدما توجت بسباق 10 آلاف متر السبت الماضي في افتتاح البطولة. وكانت تشيريوت (27 عاما) ضربت بقوة في اليوم الأول من النسخة الحالية وحققت ومواطنتاها سالي كيبييجو ولينيت ماساي وبريسكاه جيبليتينج تشيرونو رباعية تاريخية في سباق 10 آلاف متر، علماً بأنها وجيبيت تفوقتا على ديفار في نسخة برلين بإحرازهما الذهبية والفضية على التوالي ووقتها ثأرت لخسارتها أمام الأثيوبية في نهائي أوساكا 2007.
وكرست تشيريوت مجدداً التفوق الكيني على المدرسة الأثيوبية، وكررت إنجاز الأثيوبية الأخرى تيرونيش ديبابا التي سبق وأن حققت هذا الإنجاز في بطولة العالم في هسلنكي عام 2005 ثم في دورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008.
ومنذ تتويجها باللقب العالمي في برلين، أتت تشيريوت على “الأخضر واليابس” في السباقات المتوسطة والطويلة حيث توجت باللقب العالمي في سباق اختراق الضاحية في أبريل الماضي في بونتا أومبريا جنوب إسبانيا، كما أنها تألقت في الآونة الأخيرة من خلال إحرازها المركز الأول في سباق 5 آلاف متر في لقاء ستوكهولم ضمن الدوري الماسي مسجلة رقماً قياسياً شخصياً (87: 20: 14 دقيقة)، قبل أن تؤكد في البطولة الحالية أنها أفضل عداءة أنجبتها ملاعب ألعاب القوى في المسافات الطويلة في التاريخ. وحلت البحرينية تيجيتو دابا تاسعة بزمن 62: 14: 15 دقيقة.

اقرأ أيضا

السهلاوي: ظروف التعاقد مع يوفانوفيتش انتهت