أرشيف دنيا

الاتحاد

اكتشاف بروتين فعال يمنع فيروس الإيدز من التوالد

ستراسبورج (ا ف ب) - اكتشف فريقان طبيان من جامعتي ستراسبورج ومرسيليا الفرنسيتين، بروتيناً يتمتع بخصائص قوية تسمح له بمنع فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب «إيدز» من تكرار نفسه (التوالد)، على ما أعلنت جامعة ستراسبورج أمس الأول الخميس.
وتمكن البروفسور اوليفييه رور والدكتور كريستيان شوارتز من جامعة ستراسبورج، بالتعاون مع البروفسورين ايرك شابريير وديدييه راولت من جامعة مرسيليا، من تسليط الضوء على خصائص البروتين البشري «اتش بي بي بي» (بروتين بشري رابط للفوسفات) التي تكبح الفيروس وتمنعه من تكرار نفسه.
وقال العلماء في بيان مشترك إن «النتائج المخبرية تظهر أن هذا البروتين يعمل بطريقة لا تحققها العلاجات الحالية».
وبالإضافة إلى ذلك فإن هذا البروتين فعال على السلالات الكلاسيكية لفيروس الإيدز وكذلك السلالات المقاومة لمضاد الفيروس القهقري «ايه زد تي».
وأضاف الفريق الطبي الذي يعتزم متابعة الدراسات حول آلية الكبح الخاصة بهذا البروتين والبدء قريباً بالاختبارات المخبرية، أن «هذه الأبحاث الواعدة تمهد الطريق لوضع استراتيجيات جديدة من أجل تطوير علاجات ضد الإيدز». لكن استعمال هذا البروتين على نطاق واسع لن يبدأ قبل سنوات عدة أي بعد إجراء كل الاختبارات على الحيوانات أولاً ثم على مرضى متطوعين.
وقال البروفسور اريك شابريير «إنها مسألة موارد.. لدينا الضوء الأخضر حالياً.. فتحاليل السمية الأولى لم تظهر أي آثار جانبية، لكن التجارب على الحيوانات مكلفة جداً والتجارب على البشر مكلفة أكثر».

اقرأ أيضا