الاتحاد نت

الاتحاد

"فيسبوك" سبب رئيسي للطلاق في السعودية

فجر المستشار الأسري والنفسي، السعودي مسفر المليص مفاجأة من العيار الثقيل بتصريح جديد أكد فيه أن ارتفاع نسبة الطلاق بين السعوديات بسبب المواقع الاجتماعية مثل "فيسبوك" و"تويتر" وبرامج "الاي فون" و"الدردشات" معتبرا أن هذه المواقع الواسعة الانتشار مسئولة عن 25 بالمائة من حالات الطلاق وتنامي الظاهرة في المجتمع، وتجاوزها المعدل العالمي الطبيعي بفارق كبير، حيث بلغت أكثر من 25 بالمائة من حالات الزواج، فيما يتراوح المعدل العالمي للطلاق بين 18بالمائة و22 بالمائة.

وأشار المليص بحسب وكالة أخبار المجتمع السعودي، إلى أن أكثر من 60 بالمائة من حالات الزواج تنتهي في عامها الأول. وتبين السجلات الرسمية لوزارة الخدمة الاجتماعية وقوع أكثر من 25 ألف حالة طلاق في عام 2009 مقابل 120 ألف حالة زواج في العام ذاته. فيما أشارت دراسة لوحدة الأبحاث في مركز الدراسات الجامعية، أن معدل الطلاق في المملكة ارتفع من 25 بالمائة إلى أكثر من 60 بالمائة خلال الـ20 سنة الماضية.

وبحسب مسح أجراه البحث عن الزواج، خلال العام الماضي والطلاق ومن خلال استمارة وزعت على المأذونين الشرعيين تحدد نسبة الزواج والطلاق كشف أن المواقع الالكترونية وموقع «فيسبوك» الاجتماعي مسئول بشكل مباشر عن ارتفاع نسبة الطلاق في البلاد وقدر أن 20 بالمائة من حالات الطلاق تحدث بسبب اكتشاف خيانة أحد الزوجين للآخر عن طريق رسائل المغازلة والصور الشخصية الموجودة على صفحته الخاصة على الموقع.

اقرأ أيضا