الإمارات

الاتحاد

زراعة 140 ألف متر مربع في شارع الإمارات بعجمان

أحد الشوارع التي تمت زراعة جزرها الوسطية بعجمان

أحد الشوارع التي تمت زراعة جزرها الوسطية بعجمان

انتهت إدارة الزراعة في بلدية عجمان من زراعة الجزر الوسطية بشارع الإمارات بواسطة مياه الصرف الصحي المعالجة، وذلك بمساحة إجمالية تصل إلى 140 ألف متر مربع.
وأكد أحمد سيف المهيري مدير الإدارة أن مشروع الري بمياه الصرف المعالجة شهد نجاحاً لافتاً في توفير كميات كبيرة من المياه في عجمان لاستخدامها في ري المشاريع الزراعية داخل الإمارة.
وقال إن تنفيذ مشروع زراعة أشجار الزينة والنخيل على شارع الإمارات بمياه الصرف أضفى سمة جمالية لافتة على مداخل الإمارة، مشيراً إلى أن استخدام مياه الصرف المعالجة لأول مرة بعجمان ساهم في التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه.
وأوضح المهيري أن إدارة الزراعة شكلت فرقاً من الموارد البشرية التي قامت بعمليات الري بطرق حديثة مثل التنقيط، وأن المشروع شمل الجزر الوسطية في الشوارع الرئيسية وجسرا الحميدية - الحليو، بطول خمسة آلاف متر على كلا من الجانبين لمساحة إجمالية 140 ألف متر مربع.
وقال المهيري إن تنفيذ هذا المشروع جاء ترجمة لرؤية القيادة في تحقيق طموحها بتحويل الإمارة إلى رقعة خضراء جاذبة للاستثمار في هذا القطاع، مؤكداً أن المشروع جاء بتوجيه من الشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط، ويعكس الاستراتيجية الخاصة بإدارة الزراعة والحدائق العامة، ويستهدف رفع نسبة المساحات المزروعة بالإمارة إلى 5% لإضفاء السمة الجمالية.
ولفت إلى أن المشروع يقوم على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في ري الأشجار والجزر الوسطية المزروعة بأشتال الزينة بالتعاون مع شركة عجمان للصرف الصحي، منوهاً بأنه تم إنشاء شبكة ري أوتوماتيكية بغرض الري باستخدام مياه الصرف المعالجة.
وقال إنه تمت مراعاة الأبعاد البيئية في تنفيذ المشروع من حيث اختيار أصناف نباتية محلية أهمها الغاف والآراك والسدر والنخيل وشجيرات المرخ والتي من شأنها مقاومة الإصابة بالآفات الزراعية التي تقلل من الإنتاج الزراعي.
وأكد أن زراعة الأشجار ونباتات الزينة في مختلف المناطق تعتمد على التنوع البيئي وتخفيض نسبة الملوحة ونوعيتها من حيث قلة حاجتها للمياه، وتحملها للرطوبة، مؤكداً أن هدف زراعة مثل هذه الأشجار البيئية هو استخدامها كمصدات للكثبان الرملية بما يسهم في مكافحة التصحر وحماية البيئة من التلوث.
وأكد المهيري أن الهدف الاستراتيجي للمشروع هو الحفاظ على المياه الجوفية والتوجه إلى استراتيجية استخدام مياه الصرف المعالجة لتوفير المياه وعدم الهدر في استخدامها، بالإضافة إلى تحقيق أبعاد سياحية هامة من خلال تجميل جانبي طريق شارع الإمارات وواجهات المشاريع العقارية المترامية الأطراف بالإمارة، وإثراء البيئة الطبيعية بمنظر جمالي خلاب يزيد من الإقبال على عجمان للسكن والعمل ويحقق رؤيتها الزراعية في أن تغدو عجمان الخضراء في كافة المواسم وعلى مدار العام.
وأشار المهيري إلى أن تنفذ المشروع على شارع الإمارات يعتبر مرحلة أولى ليشمل مستقبلاً باقي شوارع الإمارة، وذلك من خلال إتباع نظام الري وأنواع الأشجار التي تم زراعتها في شارع الإمارات، لافتاً إلى انه تم رصد ميزانية مليون و200 ألف درهم تكلفة المواد المستخدمة في المشروع، وإتمام باقي الأعمال بالجهود الذاتية للإدارة.

اقرأ أيضا

"الصحة" تجري أكثر من 40 ألف فحص خلال يومين وتكشف 331 إصابة جديدة بكورونا