الرياضي

الاتحاد

كاتانيتش: نحترم «الكويتي» ولا نخشاه والمهم البداية القوية

التركيز .. السمة الرئيسية في التدريبات الأخيرة للمنتخب قبل المباراة (تصوير يوسف السعدي)

التركيز .. السمة الرئيسية في التدريبات الأخيرة للمنتخب قبل المباراة (تصوير يوسف السعدي)

أكد الصربي ستريشكو كاتانيتش مدرب منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم في المؤتمر الصحفي الذي عقد صباح أمس بقاعة المؤتمرات بفندق دانات العين، على جاهزية كافة عناصر “الأبيض” مشيراً إلى أهمية لقاء اليوم في بداية المرحلة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال البرازيل 2014.
وقال: نطمح ونسعى إلى أن يقدم اللاعبون مساء اليوم أفضل ما لديهم من قدرات فنية وبدنية وبالقدر الذي يقودهم إلى التأهل إلى نهائيات كأس العالم، وندرك أهمية كل مباراة ولكن يتعين علينا الفوز بالنقاط التي تحقق لنا الهدف المنشود والذي سنعمل له بداية من مباراة اليوم.
وأضاف: أكملنا استعداداتنا للمباراة بنجاح تام وخضنا مباراة ودية أمام قطر حققنا فيها الفوز بنتيجة 3/ 1 ولكن مما لا شك فيه أن المواجهات الودية تختلف كثيراً عن الرسمية بما في الأخيرة من ضغوط كبيرة تقع على كاهل اللاعبين وتختلف درجة الضغط من لاعب لآخر وتلعب الخبرة في هذه الناحية دوراً كبيراً. أضاف: الفوز في المباريات التجريبية يعطي أريحية من حيث الناحية النفسية للاعبين ويمنحهم الثقة المطلوبة في أنفسهم، وفي كل الأحوال يبقى الفوز على قطر ودياً يرفع من روح اللاعبين المعنوية وقد استفاد اللاعبون كثيراً من اللقاء وكانت تحركاتهم داخل الملعب جيدة إلى حدٍ بعيد ولكن الوضع يختلف اليوم اختلافاً كلياً.
وأشار كاتانيتش إلى أن نتيجة مباراة اليوم تعتمد على ظروف كثيرة وأن اللاعبين بكل تأكيد سيقعون تحت الضغط النفسي الهائل لأنهم ينشدون الفوز بالثلاث نقاط.
وبسؤاله عما تعنية عودة كابتن المنتخب سبيت خاطر بعد شفائه من الإصابة وعدوله عن قراره السابق باعتزال اللعب دولياً، قال السلوفيني كاتانيتش: لقد سبق أن أخطرني سبيت بقرار ابتعاده عن اللعب الدولي ولكن وجود لاعب في قامة وخبرة سبيت يمنح الدافع المطلوب للاعبين، ولا شك أن انضمامه والعودة عن قراره يصب في مصلحة المنتخب فهو لاعب مهم يساعد “الأبيض” كثيراً.
وأضاف: نحترم المنتخب الكويتي ولكننا لا نخشاه وندرك تماماً أنه يضم لاعبين متميزين يجيدون اللعب على الهجمات المرتدة والتسجيل من خلالها ومن أبرز عناصره الذين يرتدون الأرقام 7 و11 و17 ولاعبو الكويت تواجدوا مع بعضهم البعض لفترة طويلة مما أكسبهم الانسجام المطلوب.
وقال: يتحدثون عن الإصابات في صفوفهم ولكن كل الأساسيين موجودين مع المنتخب ويقدمون كرة قدم جيدة المستوى الفني، وفي كرة القدم لابد أنه تحترم خصمك حتى تحقق أهدافك مع كامل الجاهزية الفنية والبدنية وإذا لم تكن جاهزاً بنسبة 100% فقد تواجه بعض المشاكل داخل الملعب.
وزاد كاتانيتش: من المهم أن نبدأ اليوم بداية سليمة وقوية وأن نقاتل بقوة لحصد الفوز، ولكن يجب أن يتواصل الفوز في بقية المباريات لأن المنتخب إذا فاز اليوم وخسر في بقية الجولات سيغادر التصفيات وإذا تعرض للخسارة الليلة ونجح في بقية الجولات فإنه سيواصل المشوار لذلك لابد أن نخوض كل المباريات بجدية كبيرة ومسؤولية، وبالتأكيد لا يعني فوزنا من قبل ودياً على المنتخب اللبناني ضمان الفوز عليه في الجولة الثانية القادمة لأنه لعب أمامنا في تلك التجربة في غياب عدد من لاعبيه الأساسيين المتميزين والمتوقع عودتهم في لقاء الثلاثاء المقبل بالعاصمة اللبنانية بيروت.
وحول ما إذا كان يرى أن المنتخبات الثلاثة في المجموعة الثانية الإمارات والكويت ولبنان ستقاتل للتأهل من خلال المقعد الثاني بعد قناعة الجميع بقوة المنتخب الكوري الجنوبي وضمان صعوده للمرحلة المقبلة من واقع أفضليته الفنية، قال كاتانيتش: إذا قسنا الأمور على الورق ، فإن المنتخب الكوري الجنوبي هو الأول ولكن حسب علمي أن لاعبهم الأبرز “بارك” يعاني من إصابة تمنعه من اللعب لستة أشهر ولا شك أن غياب لاعب مؤثر في قامته وخبرته أو لاعبين سيرمي بظلاله على أكبر الفرق والمنتخبات. ولا ننسى كيف تأثر المنتخب الفرنسي وظهر بمستوى مختلف تماماً عندما غاب عن صفوفه قائده زيدان بسب الإصابة وعلينا أن نتعلم من هذا الدرس.

اقرأ أيضا

خان.. «الحصان الأسود» إلى «إنييستا الزعيم»