أرشيف دنيا

الاتحاد

رجل الفضاء الآلي «روبونوت 2» يتواصل مع الأصدقاء عبر «تويتر»

«روبونوت 2» يتواصل مع أصدقائه عبر «تويتر»

«روبونوت 2» يتواصل مع أصدقائه عبر «تويتر»

بدأ رجل الفضاء الآلي “روبونوت 2” العمل في محطة الفضاء الدولية، وأرسل أول رسالة له الى معجبيه عبر موقع تويتر. وقال في رسالته الى معجبيه البالغ عددهم حتى الآن 40 ألفاً “إنه على ما يرام”.
ومن المقرر أن يعمل روبونوت الذي وصل الى المحطة الفضائية في شهر فبراير الماضي جنبا الى جنب مع رواد الفضاء، الذين يتناوبون على العمل في المحطة، ولا توجد خطط لإعادته الى الأرض في المستقبل القريب. ولا يكتفي رجل الفضاء المعدني بالتواصل مع أصدقائه عبر تويتر بل إنه يرد على أسئلتهم ويرسل لهم التهنئة بأعياد ميلادهم.
ويبلغ وزن “روبونوت 2” 136 كيلو جراماً وهو عبارة عن جذع وذارعين ولا أرجل له حتى الآن ويرتدي خوذة ذهبية عليها حساسات وكاميرات. ومن المقرر ان يتم تركيب أرجل له لاحقا لكنه سيبقى ثابتا في مكانه حاليا.
وستقوم وكالة الفضاء الاميركية ناسا كما ذكرت “البي بي سي”، بتركيب رجل واحدة له لكي يتمكن من تسلق ممرات المحطة الفضائية. ومن الممكن أن يتم وضعه على قاعدة شبيه بالكرسي المتحرك لكي يقوم بمهام خارج المحطة مثل استكشاف سطح القمر. وهناك أربعة نماذج من روبونوت على الأرض لكن “روبونوت 2” أكثر تقدما وتطورا.
وكان هذا الروبوت قد تم تصميمه لمعرفة مدى تكيفه وتأقلمه مع ظروف انعدام الجاذبية لكن “ناسا” تأمل ان يقوم في نهاية المطاف بمساعدة رواد الفضاء في الاعمال التي يقومون بها خارج المحطة.
وقالت ناسا في بيان لها إن الروبوت سيعمل في بداية الأمر في مختبر الكثافة داخل المحطة للخضوع للاختبار، لكن مع مرور الوقت سوف يوضع في الخدمة بحيث تتسع دائرة عمله من حيث المهام والمناطق التي سيعمل فيها. وأضافت أن المشروع هو لمساعدة الإنسان في عملية استكشاف الفضاء وليس للحلول محله.
واستغرق تصميم وإنتاج روبونوت مدة 15 عاما في إطار مشروع مشترك بين شركة جنرال موتورز وناسا. وإذا نجح هذا الروبوت وأثبت كفاءة فإنه قد يفتح المجال أمام إرسال رجال آليين للقيام بأعمال صيانه الأقمار الاصطناعية.

اقرأ أيضا