أرشيف دنيا

الاتحاد

جمال سليمان يغزو شوارع سوريا بـ «نوافذ الروح»

جمال سليمان

جمال سليمان

قررت شركة سوريا الدولية بالتعاون مع مؤسسة جذور، توجيه رسالة للشعب السوري عن مجد وحضارة سوريا، وذلك عبر شاشات عرض سينمائية كبيرة انتشرت في معظم الطرقات والشوارع العامة في دمشق وحلب، عرض الفيلم الوثائقي «نوافذ الروح» الذي قام بتصويره الفنان جمال سليمان مؤخرا والذي كان لطريقة أدائه وتعبيره الصوتي الرخيم كبير الأثر في جذب الجمهور لمتابعة الفيلم، ليكون أول تجربة من نوعها يعرض فيها فيلم وثائقي عن التراث السوري عبر شاشات عرض في الطرقات.
فيلم «نوافذ الروح» يجسد من خلاله الفنان جمال سليمان شخصية الراوي الذي يحكى عن رحلة إنسان يبحث عن تاريخه، وعن هويته، وعن انتمائه، فينتقل من ضفاف الفرات إلى شواطئ البحر بحثاً عن ذاته، فيجدها في تماثيل «ماري» وألواح «إيبلا» التي كتبت أول أبجدية في العالم، ويجدها في أعمدة تدمر الشامخة التي تروي على مرّ الدهور قصة ملكتها زنوبيا وصراعها مع روما.
الفيلم تم إنتاجه حديثاً، من المؤسسة العامة للسينما بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف في سورية ومؤسسة «جذور» الخاصة غير الربحية، وقد عمدت مؤسسة «جذور» إلى هذا العمل الأول من نوعه في سوريا لإيصال ثقافة وتاريخ سوريا إلى كل أفراد المجتمع،
وانطلاقاً من غاية المؤسسة بتعزيز الاهتمام بالتراث السوري، أكد عماد الفاضل رئيس مجلس أمناء «جذور» أنه تقرر عرض فيلم «نوافذ الروح» بهذه الطريقة لضمان أكبر مشاركة في هذا التراث، مشيراً إلى أن ذلك يندرج ضمن أهداف جذور في خلق الوعي حول الثقافة والتراث السوري محلياً وعالمياً. ومن المقرر طرح الفيلم في دور السينما في مختلف المدن السورية خلال النصف الثاني من شهر سبتمبر 2011. يذكر أن فيلم نوافذ الروح قام بإخراجه الليث حجو وعمار العاني.

اقرأ أيضا