السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عواجيز ولكن.. «إبراهيموفيتش 35» في مهمة إنقاذ ميلان!

عواجيز ولكن.. «إبراهيموفيتش 35» في مهمة إنقاذ ميلان!
2 يناير 2020 00:21

مراد المصري (دبي)

جرت العادة أن يتم إطلاق لقب «العواجيز» على من تخطى سن 35 عاماً، وهو ما زال في الملاعب، فنجد القلة من اللاعبين الذين يوجدون مع الفرق الكبيرة في هذا العمر، ويعتبر كريستيانو رونالدو أبرز لاعب في قائمة العواجير، حيث تبلغ قيمته السوقية 75 مليون يورو رغم أنه يحتفل بعيد ميلاده الـ35 في شهر فبراير المقبل.
وبحسب الإحصائية التاريخية، فإن القائمة تضم للاعبين بحسب قيمتهم حينما بلغوا الـ35، خلف رونالدو كل من الحارس الألماني أوليفر كان مع بايرن ميونيخ، حيث بلغت قيمته السوقية نحو 14 مليون يورو حينما احتفل بعيد ميلاده الـ35، حيث كان وقتها من أفضل حراس المرمى ولعب دوراً مهماً في قيادة الفريق، خصوصاً أن هذا الرقم جاء في عام 2004، وهو واصل مسيرته وشارك في كأس العالم بعدها بعامين.
ورغم انتقاله لصفوف ميلان مجاناً بالوقت الحالي، فإن زلاتان إبراهيموفيتش من أبرز اللاعبين الذين استمروا بالملاعب حتى سن متأخرة، وهو الذي بلغت قيمته 12 مليون يورو بسن الـ35، وتحديداً حينما كان بصفوف مانشستر يونايتد في ذلك الوقت.. وهو الآن في مهمة إنقاذ ميلان من عثرته.
وبلغت قيمة التشيكي بافيل ندفيد 11 مليون يورو مع يوفنتوس الإيطالي في عام 2008، وهو النجم الذي يمتلك بنية جسدية قوية جعلته يستمر بالملاعب طويلاً لما بعد ذلك، وكان عنصراً مؤثراً دائماً مع فريقه، حتى أن إنتر ميلان حاول التعاقد معه بعدها.
وحينما يتعلق الأمر بالاحتفاظ ببريق النجوم بسن متقدمة، فإن يوفنتوس يبدو متخصصاً في هذا المجال، وتحديداً مع الإيطالي إليساندرو ديل بييرو الذي بلغت قيمته بسن الـ35، نحو 10 ملايين يورو في عام 2010، علماً بأنه استمر مع اليوفي بعد ذلك ولعب في أستراليا أيضاً.
واستمر الويلزي ريان جيجز طويلاً في ملاعب الكرة، وبلغت قيمته في هذه السن المتقدمة 8,5 مليون يورو و، هو الذي اختار الدفاع عن ألوان مانشستر يونايتد طوال فترة مسيرته الكروية، قبل أن يتحول للتدريب في الوقت الحالي.
وبلغت القيمة السوقية للإيطالي فابيو كانافارو نحو 8 ملايين يورو في عام 2009، حينما كان وقتها بصفوف ريال مدريد الإسباني، قبل أن يرحل لاحقاً لاستكمال مسيرته مع يوفنتوس ثم شباب الأهلي، تأكيداً على حفاظ اللاعب على قدراته، وهو المتوج بجائزة أفضل لاعب في العالم عام 2006.
وبلغت القيمة السوقية للحارس الأسطوري جيانلويجي بوفون نحو 7,5 مليون يورو في عام 2013، وهو الذي ما زال مستمراً في الملاعب لوقتنا الحالي مع يوفنتوس، تخللها تجربة قصيرة للغاية لمدة موسم مع باريس سان جيرمان الفرنسي.
ويعتبر الأرجنتيني خافيير زانيتي من أبرز اللاعبين الذين استمروا لسنوات طويلة في الملاعب، وهو الذي بلغت قيمته السوقية مع انتر ميلان في عام 2010، نحو 7,5 مليون يورو، بالنظر لعطائه وقدرته على تقديم الأفضل دائماً.
أما الحارس الإسباني سانتياجو كانيزاريس، فهو من أبرز من مروا على كرة القدم في العشرين سنة الأخيرة، وتحديداً مسيرته مع فالنسيا، بما جعل قيمته السوقية تصل 7 ملايين يورو وهو بعمر الـ35 سنة في عام 2004.
وبلغت قيمة البرتغالي لويس فيجو المتوج بجائزة الكرة الذهبية في عام 2000، نحو 7 ملايين يورو حينما كان بصفوف إنتر ميلان في عام 2008، وهو من اللاعبين الذين نجحوا بالحفاظ على أنفسهم داخل وخارج الملعب حتى سن متقدمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©