الجمعة 20 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
1,17 مليون اشتراك جديد لـ «اتصالات» و«دو» في الهاتف المتحرك خلال النصف الأول
1,17 مليون اشتراك جديد لـ «اتصالات» و«دو» في الهاتف المتحرك خلال النصف الأول
28 أغسطس 2013 21:29
أصدرت “اتصالات” و”دو” خلال النصف الأول من العام الحالي نحو 1,17 مليون خط جديد لخدمة الهاتف المتحرك، ونحو 77 ألفاً للهاتف الثابت، و50 ألف اشتراك جديد لخدمة الإنترنت، بحسب إحصاءات هيئة تنظيم الاتصالات. واقترب عدد خطوط الهاتف المتحرك في الدولة من حاجز 15 مليون خط بنهاية النصف الأول من العام الحالي إلى 14,94 مليون، مقارنة مع 13,77 مليون خط في نهاية العام الماضي، بارتفاع نسبته 8,5%، وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف المتحرك في الدولة نحو 180,7 خط لكل 100 نسمة. وأظهرت الإحصاءات أن خدمة الهاتف المتحرك بنظام الفاتورة الشهرية، سجلت أكبر زيادة في عدد الخطوط الجديدة المصدرة لدى “اتصالات” ودو” خلال النصف الأول من العام، بنحو 176,521 خط، ليصل إجمالي عدد مشتركي الخدمة بنهاية يونيو الماضي إلى 1,89 مليون مشترك، مقارنة مع 1,71 مليون مشترك نهاية 2012، بارتفاع نسبته 10,3%. وارتفع عدد الخطوط الجديدة المصدرة بنظام الدفع المسبق خلال النصف الأول بنحو 8,2%، بما يعادل 998,164 خط، ليرتفع عدد مشتركي الخدمة وفقاً لهذا النظام إلى 13 مليون مشترك، مقارنة مع 12 مليوناً نهاية العام الماضي. ويشكل مشتركو الهاتف المتحرك بنظام الدفع المسبق نحو 87,3% من إجمالي عدد مشتركي الهاتف المتحرك في الدولة، ويرجع السبب، وفقا لمسح أجرته هيئة تنظيم الاتصالات إلى رخص تعرفته، وتفادي المشتركين انقطاع الخط في حال عدم سداد الفاتورة في نظام الفاتورة الشهرية. وبلغت عائدات “اتصالات” و”دو” من خدمات الهاتف المتحرك خلال العام الماضي 20,5 مليار درهم، وفقاً للهيئة. ولدى 32% من مشتركي الهاتف المتحرك في الدولة أكثر من شريحة اتصال هاتفي، ويعود السبب في رأي 60% من المشاركين في مسح الهيئة، إلى الاستفادة من العروض التي تطرحها “اتصالات” و”دو” في حين أرجعت نسبة بحوالي 59% السبب إلى تخصيص شريحة للعمل، وأخرى للاتصالات الشخصية. وبالنسبة لخدمة الهاتف الثابت، أظهرت الإحصاءات أن إجمالي عدد مشتركي الخدمة، ارتفع بنهاية النصف الأول من العام الحالي إلى 2,04 مليون مشترك، بعد إصدار 77102 خط جديد، مقارنة مع 1,96 مليون مشترك نهاية العام الماضي. وبلغت نسبة انتشار خدمة الهاتف الثابت في الدولة نحو 24,7 خط لكل 100 نسمة من السكان. وحققت “اتصالات” و”دو” عائدات من خدمة الهاتف الثابت خلال العام الماضي نحو 2,6 مليار درهم، وفقا للهيئة. وينفق 56% من الأسر في الدولة أكثر من 141 درهماً شهرياً على مكالمات الهاتف الثابت و14% بين101 إلى 140 درهما، و9% بين 71 إلى 100 درهم، و5% بين 41 إلى 70 درهما، و4% بين 21 إلى 40 درهما، و3% نحو 20 درهما فأقل، بحسب مسح الهيئة. وتجاوز عدد مشتركي الإنترنت في الدولة حاجز المليون مشترك بنهاية يونيو الماضي، ليصل إلى 1,007 مليون مشترك، بعد استقطاب 49,958 مشتركا جديدا خلال النصف الأول من العام. وأوضحت الإحصاءات أن عدد مشتركي خدمة الإنترنت بنظام الخط الهاتفي “دايل آب” تراجع خلال النصف الأول من العام بنحو 633 مشتركاً ليصل عدد المشتركين إلى 2195 مشتركا فقط. وأوقفت “اتصالات” و”دو” إصدار اشتراكات جديدة للإنترنت لهذا النظام، بعدما تحول المشتركون إلى نظام النطاق العريض الذي يشمل خدمات الشامل والآي لايف. وبلغ عدد المشتركين الجديد في هذه الخدمة خلال النصف الأول من العام بنحو 50,591 مشتركا، ليصل إجمالي عدد المشتركين بنهاية يونيو الماضي إلى مليون مشترك. وقال مسؤولون في هيئة تنظيم الاتصالات “إن شريحة كبيرة من مستخدمي الإنترنت في الدولة خصوصاً من الشباب ألغوا اشتراكات الإنترنت المنزلي، باتجاه الخدمة عبر الهواتف الذكية وأجهزة الأيباد، الأمر الذي يظهر احصاءات عدد مشتركي الإنترنت في الدولة أقل كثيراً من الأرقام الحقيقية”.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©