الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

قرعة دور الثمانية لكأس زايد للأندية.. الوصل يلتقي أهلي جدة.. والهلال السعودي يواجه الاتحاد السكندري

قرعة دور الثمانية لكأس زايد للأندية.. الوصل يلتقي أهلي جدة.. والهلال السعودي يواجه الاتحاد السكندري
18 ديسمبر 2018 00:17

محمد سيد أحمد، مصطفى الديب (أبوظبي)

أسفرت قرعة دور الثمانية في بطولة كأس زايد للأندية العربية لكرة القدم، عن وقوع الوصل ممثل الكرة الإماراتية في مواجهة قوية مع الأهلي السعودي، حيث ستكون مباراة الذهاب في ملعب الوصل في زعبيل بدبي، على أن تكون مباراة الإياب في جدة.
جاء ذلك، بعد القرعة المفتوحة التي جرت مساء أمس في فندق باب القصر في أبوظبي، بحضور كوكبة من المسؤولين من الاتحاد العربي والأندية المشاركة.
وأسفرت القرعة عن لقاء الهلال السعودي مع الاتحاد السكندري، والرجاء المغربي مع النجم الساحلي التونسي، ومولودية الجزائر مع المريخ السوداني.
ومن المتوقع أن تتواصل الإثارة في قبل النهائي ووصولاً إلى المباراة النهائية، حيث إن الفائز من مواجهتي الهلال مع الاتحاد السكندري، سيلتقي مع الفائز من مباراتي الوصل مع الأهلي السعودي، كما أن الفائز من مواجهتي الرجاء المغربي مع النجم الساحلي سوف يلتقي مع الفائز من مولودية الجزائر مع المريخ السوداني.
حضر مراسم القرعة، عدد كبير من الضيوف منهم: سعادة الدكتور علي بن تميم المدير العام لشركة أبوظبي للإعلام، وسعيد عبدالغفار الأمين العام للهيئة العامة للرياضة، والمهندس مروان بن غليطة رئيس اتحاد الكرة، وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي، ومحمد روراوة نائب رئيس الاتحاد العربي، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، ورجاء الله السلمي الأمين العام للاتحاد العربي، وطلال آل الشيخ مدير البطولة.
شهدت مراسم القرعة الكثير من الفقرات المهمة، التي بدأت بتقديم من الزميل الإعلامي يعقوب السعدي، مع عرض مبسط للقطات مختلفة من ملاعبنا العربية، ولقطات مختلفة من أفراح الفرق الفائزة وأحزان الفرق الخاسرة.
وتم التطرق في الاحتفالية إلى خروج الأندية الكبيرة التي كانت مرشحة للفوز باللقب، ومنها الأهلي والزمالك من مصر.
وألقى رجاء الله السلمي، الأمين العام للاتحاد العربي، كلمة نيابة عن تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي جاء فيها: «إن البطولة العربية شهدت، وسوف تشهد تجمعاً عربياً كبيراً خلال الفترة المقبلة، مثلما كان في الفترة الماضية، ونتطلع إلى مزيد من الإثارة في بقية المباريات، ولا بد أن نرفع أسمى آيات الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لما نجده من دعم وحرص واهتمام وإيمان منهما بما تمثله المسابقة من نتائج تسهم في صقل اللاعب العربي».
وتابع السلمي: «نشكر الدعم الكبير الذي وجدناه من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث يدفعنا سموه للعمل كفريق واحد، وإلى التفوق الدائم»

محمد روراوة والإعلامي مدحت شلبي أثناء سحب القرعة (الاتحاد)
وقال، إن الحضور الجماهيري الكبير للبطولة حتى الآن، يؤكد قيمتها وأهميتها، حيث حضر 380 ألف مشجع امتلأت بهم المدرجات طوال المباريات الماضية، ونتوقع زيادة كبيرة في الحضور الجماهيري خلال المباريات المقبلة، ونتطلع لمزيد من المتعة والإثارة في المباريات المقبلة». وأضاف: «رئيس الاتحاد العربي طالبنا بأن نقوم من الآن بالترتيب للمرحلة المقبلة، حيث ستكون هناك بطولة للمنتخبات العربية، وأخرى للفئات السنية، إيماناً من الاتحاد العربي بضرورة رفع المستوى العام للكرة العربية».
وفي الختام، وجه رجاء الله السلمي الشكر إلى مجلس أبوظبي الرياضي للتعاون والتسهيلات الكبيرة التي قام بها، وكذلك إلى قناة أبوظبي الرياضية لما تقدمه من عمل إعلامي متميز لهذه البطولة التي تحمل اسماً غالياً على كل عربي.
وقبل إجراء مراسم القرعة حرص طلال آل الشيخ مدير البطولة على التواجد على المنصة الرئيسة، وتحدث عن أهمية البطولة وهذا التجمع الكبير على أرض زايد الخير، مشيداً كذلك بكل الفرق التي تأهلت لهذه المرحلة، ومع إعلان مراسم القرعة صعد كل من سعيد عبدالغفار الأمين العام للهيئة العامة للرياضة يرافقه الجزائري محمد روراوة نائب رئيس الاتحاد العربي، رئيس اللجنة المنظمة، ومعهما مقدم القرعة الإعلامي مدحت شلبي، وتخصص روراوة في ذكر أسماء الأندية الثمانية المشاركة، في حين تولى سعيد عبدالغفار الإعلان عن الأرقام الخاصة بكل فريق.

بطولة ممتعة
أشاد طلال آل الشيخ مدير البطولة بالمستوى المتميز الذي ظهرت عليه مباريات البطولة قائلاً: استمتعت جماهيرنا العربية بمستويات جيدة في الأدوار السابقة، وحان الوقت لكي نستمتع معاً بمنافسات أكثر إثارة بين الأندية الثمانية الكبار.

العواني: نتمنى تأهل «الإمبراطور» للنهائي
عبر عارف العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، عن فخره بأن تكون الدولة والعاصمة أبوظبي هي المحطة الأهم في كأس زايد للأندية الأبطال، من خلال استضافة القرعة والنهائي المرتقب، الذي نأمل أن يكون ممثل الدولة نادي الوصل أحد طرفيه.
وأشاد العواني بالأجواء المميزة التي تجمع الأشقاء العرب في قرعة ربع نهائي كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، مشيداً بالقرعة وتنوعها، وقدم الشكر لمعالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي على الدعم الكبير الذي يقدمه للبطولة، التي أصبحت مطلباً لكل الأندية التي وصلت إلى هذه المرحلة.

عارف العواني وأحمد شوبير (الاتحاد)
وتابع العواني: نتمنى أن يتمكن فريق الوصل من المضي بنجاح حتي النهاية، وهو مؤهل لبلوغ هذا الهدف والثقة كبيرة فيه وفي جمهوره الذي كلما وجد بكثافة وساند الفريق، فإن اللاعبين قادرون على تحقيق التطلعات وتخطي الصعاب، وصولاً إلى النهائي في العين.

ابن غليطة: «الفهود» قادر على مواصلة المسيرة
وجّه مروان بن غليطة، رئيس اتحاد الكرة الشكر إلى الاتحاد العربي، ورئيسه معالي تركي آل الشيخ، على إطلاق اسم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، على البطولة. وكذلك على مجهوداته الكبيرة في جعل البطولة العربية واحدة من أفضل البطولات.
وقال: النسخة استثنائية في كل شيء، سواء على صعيد المسمى، أو حتى على الصعيد الفني، حيث إن المباريات في غاية القوة والإثارة، والحضور الجماهيري في المدرجات أكثر من رائع.
وعن مواجهات القرعة قال: أفرزت مواجهات قوية، تبشر بوجبات كروية دسمة وممتعة للجماهير أمام الشاشات وفي المدرجات.
وعبر بن غليطة عن ثقته البالغة في قدرة الوصل ممثل الإمارات في البطولة على مواصلة المشوار، وقال: ثقتنا بلا حدود في ممثل الوطن، وكما فعلها وصعد إلى هذا الدور الحاسم، فإن الوصل قادر على مواصلة المسيرة، حتى وإن كان المنافس بحجم الأهلي السعودي.
وتابع: شكراً للجميع على هذا حفل القرعة الرائع، وكلنا ثقة في مواصلة النجاح حتى المباراة النهائية التي سوف تقام على ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين.

«الفار» يحضر في نصف النهائي
تجاوب الاتحاد العربي مع مطالب الأندية المتأهلة إلي ربع نهائي كأس زايد للأندية الأبطال، وقرر مد فتح باب قيد اللاعبين من اليوم وحتى 7 فبراير المقبل، بدلاً من الموعد السابق من أول يناير وحتى 31 منه، كما تم التأمين على إقامة مباريات ربع ونصف النهائي بنظام الذهاب والاياب، على يكون النهائي مباراة واحدة ستقام في يوم 28 أبريل المقبل على استاد هزاع بن زايد.
أما القرار الأهم الذي تم اتخاذه فكان تطبيق تقنية الفيديو في مباريات للمرة الأولى في مسابقات الاتحاد العربي، خلال نصف النهائي والنهائي، بينما تم اعتماد الحكم الخامس في مواجهات ربع النهائي.
وجاءت هذه القرارات في الاجتماع التنسيقي للجنة المنظمة مع ممثلي الأندية الثمانية المتأهلة إلى ربع النهائي، والذي عقد أمس بفندق باب القصر في أبوظبي مقر إقامة القرعة، واستهل بتقديم اللجنة التهنئة للحضور على بلوغ هذه المرحلة، كما تم تقديم الشكر للأندية على الحالة الانضباطية، مع التأكيد على استمرار هذه الروح في الأدوار المقبلة.
يذكر أن اجتماعاً آخر تم عقده مع ممثلي الأندية المتأهلة عقب مراسم القرعة، للتنسيق حول مواعيد المباريات حتى لا يكون هناك تضارب مع البطولات المحلية، أو أي استحقاقات أخرى للأندية، حيث تواجد أيضا ممثلون للاتحادات الوطنية لأندية ربع النهائي.
من جهة ثانية، عقدت اللجنة المنظمة للبطولة اجتماعها الثالث برئاسة محمد روراوة نائب رئيس الاتحاد العربي رئيس اللجنة، بحضور الدكتور رجاء الله السلمي الأمين العام للاتحاد وطلال آل الشيخ مدير البطولة، وتطرق الاجتماع لعدة ملفات أبرزها التطوير في المرحلة المقبلة على صعيدي التنظيم والنقل التلفزيوني، وبعض الأمور المتعلقة باللجان مثل لجنتي الحكام والمسابقات.

الحفل شهد العديد من الفقرات المميزة (الاتحاد)

خليفة: سعداء بمواجهة الرجاء
قال فيصل خليفة ممثل فريق النجم الساحلي التونسي، إن الجميع داخل ناديه سعيد بمواجهة الرجاء المغربي، مؤكداً أن الجميع تمنى هذه المواجهة، لاسيما وأن فريقه يعرف كل كبيرة وصغيرة عن ممثل الكرة المغربية، وسبق وأن تفوق على الوداد من قبل.
وأكد أن إقامة المباراة الثانية على أرض النجم الساحلي في سوسة يزيد من فرص فريقه لتعويض أي نتيجة في لقاء الذهاب، مشدداً على أن النجم الساحلي عازم على مواصلة الانتصارات حتى الوصول للمباراة النهائية.
ووجه التحية إلى القائمين على البطولة والاتحاد العربي الذي جعل من الحدث واحداً من أهم البطولات على الصعيد الفني والجماهيري وكذلك المادي.

عبد السلام حناط: واثقون من عبور النجم
قال عبد السلام حناط، نائب رئيس نادي الرجاء البيضاوي المغربي، إن قرعة البطولة أوقعت فريقه أمام النجم الساحلي، وهي مواجهة قوية، وأعرب عن ثقته وثقة مجلس إدارة ناديه في اللاعبين والجهاز الفني، وقدرتهم على مواصلة النجاح.
وأضاف: جماهير الرجاء تنتظر الكثير من الفريق في هذا الحدث الكبير، وأعتقد أننا كإدارة لن نتنازل عن تحقيق طموحات عشاق النادي ورسم البسمة على وجوههم.
ووجه الشكر إلى الاتحاد العربي لكرة القدم على الطفرة الكبيرة التي أحدثها على البطولة، مشيراً إلى أن المشاركة في كأس زايد أصبح حلماً للجميع، لما للحدث من مكانة كبيرة على مختلف الصعد الجماهيرية والفنية، وكذلك المادية، حيث تفوقت على البطولات القارية في قيمة الجوائز، وكذلك في الحضور الجماهيري بالمدرجات.

عبد الغني: الحسم في الذهاب
أكد سبتي عبد الغني، المدير المالي لمولودية الجزائري وممثله في القرعة، أن جميع الفرق التي وصلت إلى ربع النهائي كانت جديرة بذلك، لذلك لا يوجد فريق سهل، معتبراً أن مواجهة فريقه للمريخ السوداني ستكون متكافئة، ومشيراً إلى أن علاقات الأخوة والمحبة القائمة بين البلدين، ستجعل لقائي الذهاب والإياب يقامان في أجواء جيدة، تسود فيها الروح الرياضية والتنافس الشريف بين الشقيقين. ورفض عبد الغني اعتبار أن مهمة فريقه ستكون تحدياً جديداً وبمثابة رد الاعتبار، بعد أن أخرج المريخ اتحاد الجزائر في الدور السابق من المسابقة، وقال: كرة القدم فوز وخسارة المريخ قدم مباراة كبيرة في أم درمان، والاتحاد أضاع الكثير من الفرص في الجزائر. وأوضح أن المولودية سيكون حريصاً على الحسم في الجزائر لصعوبة التغلب على المريخ في ملعبه.

مسؤولو الاتحاد العربي ومندوبو الفرق المتأهلة في صورة تذكارية (الاتحاد)

حميد يوسف: قادرون على تكرار سيناريو «الأهلي»
وجه حميد يوسف، ممثل الوصل في القرعة الشكر للاتحاد العربي لكرة القدم، على المجهودات الكبيرة في جعل هذه البطولة واحدة من أهم البطولات.
وعن القرعة قال: الأهلي السعودي من الفرق القوية، لكن الوصل قادر على هذا التحدي، كما فعل من قبل أمام الاتحاد السعودي والأهلي المصري.
وعبر عن ثقته التامة في قدرة الجهاز الفني واللاعبين على تخطي هذه المحطة الصعبة، مؤكداً أن طموحات الإمبراطور بلا حدود في هذا الحدث العربي الكبير.
وتمنى أن يكون التوفيق حليف الوصل، مؤكداً أن جماهير الفريق في الإمارات تنتظر الكثير من الفريق بعد الأداء الرائع في البطولة، منوهاً إلى أن الجميع استعد نفسياً للقاء المقبل، ولن يتنازل عن تحقيق طموحات عشاق الفريق.

شلية: قرعة جيدة
أكد محمد شلية، نجم الأهلي السعودي السابق وإداري الفريق الحالي، أن وقوع فريقه مع الوصل الذي صعد على حساب الأهلي المصري لن تكون سهلة، لكن في المجمل، فإن القرعة جيدة للجميع، وأن الكل يطمح في تحقيق البطولة، التي تكتسب أهمية خاصة في هذه النسخة.
وقال: طموحنا الفوز بالبطولة، نحترم المنافسين ولدينا مواجهتان صعبتان أمام الوصل الذي يسعى للهدف نفسه، حرصنا كبير على التواجد في استاد هزاع بن زايد، وأن نكون أحد طرفي النهائي، أعتقد أن الطريق صعب، لكن الأهلي دائماً ما يكسب التحديات.

النمر: اللقب هدف الهلال
قال عبد الرحمن النمر، عضو مجلس إدارة الهلال، إن القرعة متوازنة ومنصفة، لأن كل من وصل إلى ربع النهائي استحق بلوغ هذه المرحلة من كأس زايد، واعتبر أن مهمة فريقه لن تكون سهلة أمام الاتحاد السكندري الذي سبق له أن أخرج فريقين كبيرين وعريقين بحجم الترجي والزمالك، لذلك فإن الهلال أمام تحد صعب، والثقة كبيرة في قدرة الفريق على كسب هذا التحدي.
أضاف: الهلال عندما يحضر في أي بطولة يكون تركيزه على الفوز بها، وكأس زايد بطولة مهمة لنا، لذلك الحرص سيكون كبيراً على أن يذهب الزعيم حتى النهائي ويتوج باللقب الغالي.
وتقدم النمر بالشكر للإمارات، قيادة وشعباً علي الحفاوة والاستقبال الطيب لكل الأشقاء والتنظيم الرائع لحفل القرعة، الذي لم يقل عن كل الأحداث العالمية التي تستضيفها أبوظبي، وتبهر العالم بها.

مصيلحي: طموحات «زعيم الثغر» بلا حدود
قال محمد مصيلحي، رئيس نادي الاتحاد السكندري المصري، إن سقف طموحات فريقه أصبح بلا حدود، لاسيما بعد الأداء الرائع خلال البطولة، وأكد أن زعيم الثغر قادر على مواصلة المسيرة بنجاح، بعد أن أقصى فرقاً عتيدة بحجم الترجي التونسي بطل أفريقيا، وكذلك الزمالك أحد أهم المرشحين لحصد اللقب.
وأضاف: بالطبع نعرف أن الهلال السعودي واحد من أقوى فرق البطولة، لكننا جاهزون نفسياً وفنياً في ظل الدفعة المعنوية الكبيرة التي حصل عليها الفريق، بعد الفوز على الزمالك في الدور السابق.
وتابع: لدينا مجموعة متميزة من اللاعبين وجهاز فني على أعلى مستوى، وهم قادرون على تحقيق طموحات وأحلام جماهير النادي العريضة.
وشدد على أن إقامة المباراة الأولى على أرض الفريق السعودي، يعطي فريقه نوعاً من الأفضلية لفريقه، مؤكداً أن الجهاز الفني بقيادة حلمي طولان قادر على تحقيق طموحات الجماهير.
وقال إن هدف فريقه الوصول إلى نهائي البطولة، مؤكداً أن إمكانيات زعيم الثغر تؤهله لذلك، حتى وإن كانت البطولة تضم فرقاً قوية وتملك خبرات كبيرة.
ووجه مصيلحي الشكر إلى الإمارات على كرم الضيافة والتنظيم الرائع للقرعة، مؤكداً أن ذلك ليس غريباً على بلد زايد الخير، كما وجه الشكر إلى معالي المستشار تركي آل الشيخ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم على مجهوداته الكبيرة في تطوير البطولة التي باتت تتفوق على البطولات القارية في أفريقيا وآسيا.

بطولة للمنتخبات
أعلن رجاء الله السلمي، الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم، أن خطوات إقامة بطولة عربية خاصة بالمنتخبات بدأت بالفعل، وجار العمل على إنهائها بالطريقة التي تتناسب مع حجم الحدث.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©