الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«ماريان»: تميم يعتقل 20 عضواً من الأسرة الحاكمة

«ماريان»: تميم يعتقل 20 عضواً من الأسرة الحاكمة
17 ديسمبر 2018 00:01

باريس (وكالات)

كشفت مجلة «ماريان» الفرنسية أن أمير قطر تميم بن حمد زج بابن عمه، حفيد الحاكم الأسبق للإمارة، في السجن لمدة 25 عاما دون أي جريمة، فقط لتقاربه مع المملكة العربية السعودية، ورفضه سياسته القريبة من تنظيم الإخوان الإرهابي والتنظيمات المتطرفة الأخرى. ونقلت المجلة عن السجين الفرنسي لدى الدوحة، جون بيير مارونجي قوله «إنه في يونيو 2017، عقب قطع الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) علاقاتها الدبلوماسية بقطر، رأى نحو 20 من أعضاء الأسرة الحاكمة في سجن الدوحة، بينهم طلال بن عبدالعزيز آل ثاني، ابن عم الأمير تميم بن حمد».
وجون مارونجي هو مؤسس شركة التدريب والإدارة (Pro & Sys)، ويواجه حكما بالسجن سبع سنوات، منذ سبتمبر 2013، بتهمة تحرير شيكات بدون رصيد، وُقِّعت من 2010 إلى 2012. وكانت زوجة السجين الفرنسي أشارت إلى أن خلافاً بين الشريكين بدأ بسبب نسبة توزيع الأسهم، إلا أن الشريك القطري المنتمي للعائلة الحاكمة والطامع في الاستيلاء على الشركة استغل نفوذه للضغط على مارونجي، والذي رفض الابتزاز بدوره، ثم قام بتفريغ أرصدة حساباته بعد تجميدها، واضطره إلى توقيع شيكات بدون رصيد للعملاء.
ونسب موقع «قطريليكس» المعارض إلى مصادر المجلة الفرنسية، إن طلال تتراكم عليه الديون، رغم أنه شديد الثراء، كما أن جواز سفره يؤكد أنه، عضو في أسرة آل ثاني الحاكمة، والخامس في ترتيب البروتوكول الأميري لتولي العرش. وتابعت: «لكن في الواقع، لم يعد طلال ينتمي إلى الفرع الجيد في أسرة آل ثاني، حسب رؤية تميم».
وسردت المجلة إرث آل ثاني في الانقلابات على آبائهم وأبناء عمومتهم، قائلة: «جده الأمير أحمد بن علي آل ثاني أمير قطر بعد الاستقلال من وصاية بريطانيا، تولى الحكم في عام 1960 حتى عام 1972، لكن ابن عمه خليفة بن حمد آل ثاني انقلب عليه واستطاع أن يخلعه، ويستولي على السلطة، وتولى مقاليد الحكم في قطر». وأشارت إلى أن الأمر نفسه تكرر حينما انقلب حمد بن خليفة آل ثاني على والده وتولى السلطة عام 1995، ليحرم سلالة عبد العزيز والد الأمير طلال من السلطة، لافتة إلى أنه رغم أن تلك الانقلابات بيضاء بدون إراقة دماء، إلا أن الوضع الراهن أكثر تعقيدا. وفسرت المجلة الزج بطلال في السجن، قائلة: «إن طلال بن عبد العزيز آل ثاني (50 عاما) لديه علاقات ممتازة مع السعودية التي كانت تربطها علاقات تاريخية مع الشعب القطري، الأمر الذي يزعج أمير قطر الحالي (تميم) القريب من تنظيم الإخوان الإرهابي المتطرف وبعض المنظمات الإرهابية الأخرى». ونبهت إلى أنه لهذا السبب ترفض الدوحة صعود طلال، خوفا من أن يصبح الأمير الشرعي، مؤكدة أن قصة ذلك الأمير ليست الأخيرة في فصول عملية التخلص من الأمراء بالزج بهم في السجون من دون اتهامات حقيقية، فما هو إلا واحد من العشرات المظلومين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©