الاتحاد

الاقتصادي

هشام دنانة: الاستراتيجية تضيف 333 مليار دولار سنوياً للاقتصاد العربي

هشام دنانة

هشام دنانة

أبوظبي (الاتحاد)

أشار الدكتور هشام دنانة رئيس الفريق البحثي لاستراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي التي تم الإعلان عنها أمس في أبوظبي، إلى أن الاستراتيجية في حال تطبيقها تضيف 333 مليار دولار سنوياً في الاقتصاد العربي، مع توقعات بتضاعف الناتج العربي المحلي إلى 4.6 تريليون دولار بحلول 2028، مقابل 2.5 تريليون دولار حالياً.
وقال في تصريحات للصحفيين على هامش افتتاح المؤتمر الاقتصادي الرقمي العربي الأول: «تتراوح تكلفة تطبيق استراتيجية الاقتصاد الرقمي العربي ما بين 20 إلى 30 % من إجمالي العائدات بما يقدر ما بين 60 إلى 70 مليار دولار»، لافتاً إلى أن الاستراتيجية تتضمن عدة مراحلها تنتهي أولها بحلول 2025 وتتضمن تطوير التشريعات وتوفير البنية التحتية وتطوير الحكومة الإلكترونية.
وأضاف، أن إطلاق الاستراتيجية العربية للاقتصاد الرقمي تشكل محاولة جديدة للتعاون العربي ولا يجب أن نفشل فيها، موضحين أن تطبيق هذه الشركة سيتم عبر جهاز عربي هو الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي وشركة حكومية تختص بالتعاون بين الحكومات والجهات الدولية وتوفير التمويل لتنفيذ المشروع.
وأوضح أن الاستراتيجية تعمل على مرتكزات الاقتصاد والتطبيقات التي تحقق قيمة للاقتصاد الرقمي قائلاً: «علينا أن ندرك أن هناك تطورات اقتصادية وأن نظام المعلومات يرتكز على وقود المستقبل».

اقرأ أيضا

ترامب يطالب البنك الدولي بالتوقف عن إقراض الصين