الاتحاد

الإمارات

ملازم في شرطة دبي يفوز بجائزة الابتكار والتميز للمنجزين العرب

المري خلال استقبال الجابري (من المصدر)

المري خلال استقبال الجابري (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

أثنى اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، على جهود الملازم ثاني المهندس سعيد مطر الجابري، الذي فاز بجائزة الابتكار والتميز للمنجزين العرب لعام 2018، والمقدمة من الاتحاد العربي للتدريب والاستشارات عن ابتكاره جهازاً يحلل جودة الهواء بالذكاء الاصطناعي مرتبطاً بتطبيق ذكي يقدم بيانات تحليلية مُفصلة عن جودة الهواء لحامله، ويبين ما إذا كان الهواء المحيط يحتوي على غبار أو أية مواد تسبب الحساسية، خاصة للمرضى الذين يعانون الربو والحساسية، ويقترح طرقاً بديلة لمستخدمه والابتعاد عن المناطق الملوثة.
جاء ذلك خلال استماع القائد العام لعرض الملازم الجابري حول النتائج التي حققها ضمن مشاركته في جائزة الابتكار والتميز للمنجزين العرب، حيث سيتم إدراج اسم الجابري في موسوعة المنجزين العرب لعام 2019 إلى جانب الفائزين بهذه الجائزة من مختلف الدول العربية.
وأرجع الجابري فكرة المشروع لمعاناة شقيقته من مرض الربو الذي تطور لتجمع مياه في رئتها، ما أدى لمعاناة شديدة لها، لافتاً أنه سخر كل خبراته في المجال الهندسي لتحويل الفكرة لابتكار مفيد.
وأوضح أنه تم عرض الابتكار على مجلس «محمد بن زايد لأجيال المستقبل» بحضور شركة هواوي، وهناك رشحتني الشركة بعد مشاهدتها الابتكار للمنافسة ضمن مسابقتها الخاصة التي تُـجريها في جمهورية الصين الشعبية لمجموعة كبيرة من المختصين والخبراء والمُبتكرين في مجال الذكاء الاصطناعي.
حيث خاض مشروعه هناك منافسة من ثلاث مراحل في مجال الذكاء الاصطناعي وتمكن من اجتياز هذه المراحل وتطبيق المشروع على أرض الواقع.
وأوضح أن الجهاز يحتوي على 6 حساسات «سنسرات»، ويغطي منطقة مكان سكن المريض أو مستخدمه، ويقدم تقريراً كاملاً حول البيئة المحيطة مع توافر خاصية الدمج مع الملف الصحي للمريض في المستشفى المعالج فيه.

اقرأ أيضا

انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة غداً مع فرصة لسقوط أمطار