الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«كلاسيك» والأمهار والمهرات.. صراع «الناشئة»

«كلاسيك» والأمهار والمهرات.. صراع «الناشئة»
16 ديسمبر 2018 00:03

محمد حسن (أبوظبي)

تخوض كل من «آر بي لم تري»، و«آر بي موني تو بيرن» للشيخة اليازية بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، سباق الشوط الرئيس على لقب بطولة أبوظبي، الذي خصص للخيول عمر 3 سنوات فقط لمسافة 1600 «قوائم» والذي سيقام بمضمار أبوظبي مساء اليوم عبر سباقه الخامس لهذا الموسم، والذي يشتمل على بطولات أخرى مهمة للخيول الناشئة، وهي كلاسيك والمهرات والأمهار، ويتألف الحفل من 6 أشواط خصصت للخيول العربية الأصيلة ما عدا الشوط السادس الذي خصص للمهجنة الأصيلة.
وكانت «موني توبيرن» حققت فوزاً كاسحاً في مشاركتها الأولى بمضمار العين، فيما حققت «لم تري» فوزاً باهراً في أول مشاركاتها، ويدفع مارتنيل بالجواد «إجيل دي بون» الفائز الأسبوع الماضي في مضمار أبوظبي بذات المسافة.
ويدخل في دائرة التنافس بقوة الثلاثي العماني «حكيم مسقط» و«زاهي مسقط»، بإشراف يونس الكلباني و«هدية» بإشراف سعيد البادي.
وتستقطب كلاسيكية أبوظبي للمهرات النخبة، حيث تتنافس لمسافة 1400 متر «هيبة»، ومعظمها تخطو أولى خطواتها إلى عالم النجومية عبر هذه البطولة القوية.
وتتجه الأنظار إلى ثنائي المدرب إريك لمارتنيل «نزعه» بقيادة فابريس فيرون، و«الشاهنية» بقيادة باتريك كوسجريف، فالأولى حققت المركز الثالث بمضمار الشارقة على ذات المسافة، أما الثانية فكانت خارج الميزان في مشاركتها الأولى والأخيرة هنا، لكن مكمن الخطورة ربما تكون «ايه اف طاحونة» بقيادة انطونيو فريزو صاحبة الفوز قبل 3 أسابيع بمضمار العين، ولا يمكن تجاهل «ايه اف مشرفة» الرابعة في مضمار الشارقة في مست هل الموسم.
وتحتشد نخبة من الخيول للمنافسة على لقب كلاسيكية أبوظبي للأمهار في الشوط الثاني المخصص للأمهار والخيول عمر 3 سنوات إنتاج الإمارات، لمسافة 1400 متر «هيبة»، وتبدو ثلاثة من خيول متصدر الملاك خالد النابودة، بإشراف إرنست اورتيل، أكثر جاهزية من خلال أدائها ونتائجها السابقة، وهي «ايه اف العاصي» بقيادة سيف البلوشي «سماح 2.5 كجم»، و«ايه اف الوجل» بقيادة تاغ اوشيه، و«ايه اف صعب» بقيادة أنطونيو فريزو.
ويطمح مدرب إسطبلات العجبان عبد الله الحمادي، بلقب الشوط حيث يسرج الثنائي «الحان الريف» بقيادة كونور بيسلي، و«عمران الريف» بقيادة فرناندو هارا.
ويشتعل التنافس في ختام الحفل بين 10 خيول على لقب الشوط السادس، وهو الوحيد في الحفل المخصص للمهجنة لمسافة 2400 متر «تكافؤ»، على لقب سباق «الظفرة»، ويسعى الجواد «ريوتيجري» لنقل انتصاراته إلى الأرضية العشبية بمضمار أبوظبي، فقد حقق فوزين متتاليين بمضار جبل علي، وهناك «انتركونيكشن» بقيادة بن كيرتس، وينافس «فارير» في أول ظهور له في الموسم المحلي. وخصص الشوط الخامس لكأس الوثبة ستاليونز، لخيول ملاك الإسطبلات الخاصة، لمسافة 2200 متر «تكافؤ»، بمشاركة 9 خيول يتصدرها «ام اتش تواق»، ومن المرشحين بقوة للمنافسة «لا يفوتكم» بالإضافة إلى «ايه اف كافو»ويجتذب سباق الفلاح المخصص للمبتدئة لمسافة 1600 متر، في الشوط الثالث، عدد من الخيول الطامحة لتسجيل فوزها الأول، ويبرز منها «ايه اف العارفة»، و«جمر كي بي».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©