الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أصحاب "السترات الصفراء" يحتجون في فرنسا.. لكن التعبئة تراجعت

أصحاب "السترات الصفراء" يحتجون في فرنسا.. لكن التعبئة تراجعت
15 ديسمبر 2018 21:35

تراجع مستوى التعبئة، اليوم السبت، في فرنسا خلال الاحتجاجات التي دعت إليها حركة "السترات الصفراء".

فلم يتظاهر في العاصمة باريس سوى بضعة آلاف فقط ولم تتكرر مشاهد العنف التي طبعت الاحتجاجات خلال أيام السبت الماضية.
وخرج آلاف المحتجين إلى شوارع مدن فرنسية عدة، اليوم السبت، في خامس عطلة أسبوعية على التوالي تشهد احتجاجات مناهضة لحكومة الرئيس إيمانويل ماكرون.
وفي باريس، انتشرت الشرطة بأعداد كبيرة لاحتواء أعمال عنف محتملة. وكان واضحاً أن المظاهرات أقل حجماً بشكل ملحوظ عن الأسابيع الماضية وربما يكون ذلك نتيجة هجوم مدينة ستراسبورج الإرهابي الذي أوقع أربعة قتلى أو بسبب الطقس البارد والممطر.
وبعد ظهر اليوم، استخدمت قوات الأمن مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق مجموعات صغيرة من المحتجين خلال اشتباكات محدودة ومتفرقة مع شرطة مكافحة الشغب في شارع الشانزليزيه وشوارع قريبة.
ووقعت اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في مدينة نانت بغرب فرنسا وبوردو إلى الجنوب.
كانت حركة (السترات الصفراء) قد بدأت الاحتجاج في التقاطعات والميادين في منتصف نوفمبر الماضي اعتراضاً على زيادة الضرائب على الوقود، لكن سرعان ما اتسع نطاق الاحتجاجات على سياسات ماكرون الاقتصادية.
وأدت احتجاجات عطلات نهاية الأسبوع في باريس إلى أعمال تخريب واشتباكات عنيفة مع قوات الأمن. ورغم الاحتجاجات، فتحت عدة متاجر كبرى، أبوابها لاستقبال المتسوقين قبيل احتفالات عيد الميلاد.
وقال لويك بولاي (44 عاماً)، الذي كان في مسيرة في الشانزليزيه مرتدياً سترة صفراء، إن احتجاج اليوم أصغر منه في الأسابيع الماضية لكن الحركة ستستمر إلى حين معالجة شكاوى المتظاهرين.
وأضاف "الوضع أهدأ منذ هجوم ستراسبورج لكن أعتقد أن السبت المقبل وأيام السبت التالية... ستشهد عودة الاحتجاجات لسابق عهدها".
وقال وزير داخلية فرنسا إنه تم وضع نحو 69 ألفاً من أفراد الشرطة على أهبة الاستعداد اليوم السبت وجرى تعزيز القوات في مدن تولوز وبوردو وسانت ايتيين.
ووفقا لأرقام رسمية، جرى إحصاء 33500 محتج في أنحاء فرنسا بحلول الساعة 1300 بتوقيت جرينتش مقارنة بخروج 77 ألفاً في الوقت نفسه يوم الثامن من ديسمبر.
وفي باريس، خرج أكثر من ألفي متظاهر في مسيرات متفرقة في عدة أحياء. وذكر مسؤولفي بالشرطة أن قوات الأمن ألقت القبض على 148 شخصاً في باريس بحلول عصر اليوم.
ودعا ماكرون، أمس الجمعة، إلى عودة الهدوء في فرنسا. وقال، بعد اجتماع لقادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل "فرنسا بحاجة للهدوء والنظام والعودة للحياة الطبيعية".
وفي خطاب بثه التلفزيون يوم الاثنين، أعلن ماكرون رفع الحد الأدنى للأجور وخفض الضرائب على أرباب المعاشات ليقدم بذلك مزيداً من التنازلات بهدف إنهاء الاحتجاجات، لكن كثيرين قالوا إنهم سيواصلون الضغط.
وكانت الحكومة وعدة نقابات وعدد من السياسيين المعارضين قد دعوا المحتجين لعدم الخروج إلى الشوارع اليوم السبت بعد مقتل أربعة أشخاص في ستراسبورج لدى إطلاق النار في سوق لهدايا عيد الميلاد.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©