الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

روسيا مستعدة لحوار مفتوح مع أميركا حول معاهدة الأسلحة النووية

روسيا مستعدة لحوار مفتوح مع أميركا حول معاهدة الأسلحة النووية
15 ديسمبر 2018 19:31

قالت روسيا، اليوم السبت، إنها مستعدة لإجراء "حوار مفتوح وحقيقي" مع الولايات المتحدة بشأن معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى التي ترغب واشنطن في الانسحاب منها.

وتعود الاتفاقية إلى أيام الحرب الباردة.
وأوضحت موسكو أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو بعث بمذكرة إلى نظيره الأميركي جيمس ماتيس يدعوه فيها إلى هذا الحوار، لكنه لم يتلق رداً رسمياً حتى الآن.
وذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أن "كل ذلك يشهد على تحفظ الولايات المتحدة عن حوار عقلاني ومهني مع روسيا من أجل حل المشاكل الملحة للأمن الإقليمي والدولي".

اقرأ أيضاً... ترامب: سننسحب من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى مع روسيا
ووجهت الولايات المتحدة في بداية ديسمبر انذاراً إلى روسيا أمهلتها فيه 60 يوماً للامتثال لمعاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى الموقعة في 1987، وإلا فستنسحب منها.
ويتهم حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة موسكو بانتهاك معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى من خلال تطوير منظومة صواريخ جديدة، إلا أن روسيا ردت هذه الاتهامات معتبرة أن "لا أساس لها من الصحة".
وألغت معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى، التي وقعها الرئيس الأميركي الراحل رونالد ريغان والزعيم السوفياتي ميخائيل غورباتشيف، استخدام مجموعة كاملة من الصواريخ يراوح مداها من 500 و5500 كلم.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©