الأحد 22 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
الإمارات
«أبوظبي للرقابة الغذائية»: نصائح للحجاج لمنع الإصابات بالتسممات الغذائية
26 أغسطس 2013 14:22
هالة الخياط (أبوظبي) - أصدر جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية نصائح محدثة خاصة بالغذاء للمعتمرين وحجاج بيت الله الحرام بما يعينهم على تأدية مناسك الحج بسهولة ويسر وتمنع التعرض للإصابة بالتسممات الغذائية والتلبكات المعوية. وشدد الجهاز على ضرورة الاعتماد بشكل أساسي على المواد الغذائية منخفضة الخطورة والتي يمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة ولا تحتاج الى تبريد لحفظها مثل العسل والتونة والعصائر الطبيعية المعلبة وغيرها من المعلبات والمواد الجافة، والتقليل من الأغذية عالية الخطورة سريعة التلف مثل اللحوم والدواجن والأسماك. وأشار الجهاز إلى أنه يفضل تجهيز الطعام أولا بأول وبكميات قليلة وعدم الاحتفاظ بأية أطعمة سواء كانت باردة مثل السلطات والمقبلات أو الأطعمة المطهية لقلة توافر الأجهزة والمعدات اللازمة لحفظ الأطعمة المتبقية. والتخلص مما يتبقى من هذه الوجبات، وفي حال الرغبة في حفظ بعض الأطعمة المتبقية، فيجب حفظها مباشرة في وحدة التبريد، وفي حال إعادة تسخين الأطعمة المطهية فيجب التأكد من تسخينها بشكل جيد. وفي حال استخدام المعلبات، ينصح الجهاز باستخدام عبوات صغيرة الحجم (مثل المربى والزبدة واللبنة والأجبان والتونة والعصائر والحليب وغيرها) لضمان الانتهاء منها بالكامل بعد كل وجبة. وبشأن تناول الطعام في المطاعم والكافيتريات، أكد الجهاز أهمية الحرص على اختيار المطاعم والكافيتريات النظيفة والمعروفة، وعادة ما تعكس نظافة الصالة والعاملين الوضع الصحي لتلك المنشآت والتأكد من أن الأطعمة المبردة باردة وقت التقديم والأطعمة الساخنة ساخنة. ولفت الجهاز إلى أهمية قراءة البطاقة الغذائية والتأكد من تاريخ الصلاحية للمنتجات الغذائية ومن عدم وجود أي انبعاج أو انتفاخ او صدأ أو تسرب في مكونات المعلبات وأن تكون محكمة الغلق، والحرص على تناول مياه الشرب المعبأة وعدم الشرب من مياه الحنفيات لعدم التأكد من سلامة مصدرها. وفي حال شراء منتجات الألبان دعا الجهاز إلى شرائها بعبواتها الأصلية والتأكد من بطاقة البيان عليها لضمان أنه تم انتاجها من مصادر معروفة وموثوقة وأنها مبسترة وآمنة، والتأكد من نظافة الأدوات والأواني التي يتم فيها إعداد وتناول الطعام، ويفضل تناول الأطعمة في أطباق وملاعق بلاستيكية نظيفة والتخلص منها بعد تناول الأطعمة. ويوصي الجهاز بالإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بعد غسلها وتعقيمها والتي تحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات والسوائل التي تعين وتساعد الحجاج على القيام بالشعائر الدينية بكل راحة ويسر وتعوض السوائل التي يفقدها الحاج وتمنع الإصابة بالجفاف، إلى جانب الحرص على تناول عدة وجبات صغيرة الحجم يتخللها الفواكه والخضراوات، وعدم تناول الفواكه بعد الوجبات مباشرة لتسببها في عسر الهضم وإعاقة هضم البروتينات. وينصح الجهاز بالتقليل من تناول الحلويات والأطعمة الدسمة الغنية بالدهون مثل (الأطعمة المقلية)، لأنها تسبب تخمة وعسراً في الهضم وتقلل من نشاط الجسم، وفي حالة العرق الشديد نتيجة لارتفاع حرارة الجو يجب الإكثار من شرب السوائل خاصة العصائر الطبيعية والحليب المبستر لتعويض الجسم عما يفقده من الأملاح والسوائل نتيجة العرق، والابتعاد عن تناول الأطعمة التي تسبب الغازات مثل (الثوم، البصل، الفجل، البقول، العدس، الحمص، اللوبيا، الكرنب). وفي حال الرغبة في التحضير والطهي داخل السكن ينصح الجهاز باختيار اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة لتلافي المشاكل الصحية الناتجة عن سوء تذويب تلك المواد، مع الحرص على غسيل أسطح ومعدات التحضير بالماء الحار والصابون بعد كل استخدام.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©