الاتحاد

عربي ودولي

مصر: الإعدام والمؤبد لمتهمين بأحداث السفارة الأميركية

القاهرة (وكالات)

أصدرت محكمة جنايات الجيزة غرب القاهرة أمس حكمين بالإعدام و20 حكما بالسجن المؤبد على متظاهرين مناصرين لجماعة الإخوان الإرهابية لإدانتهم بالمشاركة في أحداث عنف وقعت قرب السفارة الأميركية في القاهرة في 2013، وفق مسؤول قضائي.
وأسفرت أحداث العنف هذه بين أنصار محمد مرسي وقوات الأمن عن مقتل شخص مدني. وقالت المصادر إن المحكومين بالإعدام محبوسان فيما هناك 16 متهما محبوسا من ضمن العشرين الذين حكموا بالمؤبد.
ولم يتسن الحصول على قائمة بأسماء المحكومين.
ووجهت النيابة إلى المتهمين تهمة «قتل مواطن عمدا والشروع في قتل آخرين والتجمهر وحيازة الأسلحة في الاشتباكات التي وقعت في محيط السفارة الأميركية». ويحق للمتهمين الطعن في الحكم أمام محكمة النقض التي يحق لها تأييد الحكم أو إلغائه.
وذكرت مصادر قضائية أن أربعة من المحكوم عليهم بالمؤبد هاربون.
وتابعت: إن المحكمة قضت أيضا بسجن حدث غيابيا لعشر سنوات في القضية. ويعادل السجن المؤبد 25 عاما وفقا للقانون المصري.
إلى ذلك؛ قال رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل أمس، إنه جار حالياً الانتهاء من التعديل الوزاري المرتقب على حكومته، مشيرًا إلى أنه سيتم عرضه على مجلس النواب يوم الأحد المقبل.
ونقل موقع (أخبار مصر)، الموقع الرسمي لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري، عن إسماعيل قوله خلال تصريحات صحفية، إنه سيكون من الصعب الإفصاح عن أية تفاصيل تتعلق بالتعديل الوزاري لحين عرضه على المجلس للبت فيه.
يذكر أن إسماعيل اجتمع صباح امس مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في قصر الاتحادية. وكان من المتوقع إعلان التعديل الوزاري وإقراره في البرلمان نهاية شهر يناير الماضي.
وشهدت حكومة إسماعيل تعديلاً وزارياً في مارس الماضي شمل عشرة وزراء جدد من بينهم، وزراء المالية والاستثمارات والسياحة.

اقرأ أيضا

جيش الاحتلال يقصف مواقع لـ "حماس" شرق غزة