الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تسهيلات الإقامة تستقطب شرائح جديدة من مستثمري العقارات

تسهيلات الإقامة تستقطب شرائح جديدة من مستثمري العقارات
15 ديسمبر 2018 02:57

سيد الحجار (أبوظبي)

جاء الإعلان عن تسهيلات خاصة بالإقامة للمستثمرين بالقطاع العقاري، عند شراء عقار بقيمة 5 ملايين درهم، وكذلك للأشخاص ما فوق سن الخامسة والخمسين بشرط امتلاكهم عقاراً بقيمة مليوني درهم، ليلفت اهتمام شريحة من المستثمرين لعدد من المشاريع الفاخرة في أبوظبي، والتي توفر وحدات ذات قيمة مرتفعة.
وتزخر إمارة أبوظبي بالعديد من المشاريع العقارية، والتي توفر وحدات متنوعة من حيث المساحات والأسعار، وبما يناسب شرائح المشترين كافة، وبينما تتوافر الوحدات التي تصل قيمتها مليوني درهم في جميع المشاريع العقارية بأبوظبي تقريبا، تتوافر الوحدات التي تزيد قيمتها على 5 ملايين درهم في عدد محدد من المشاريع.
واعتمد مجلس الوزراء مؤخراً تأشيرة المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب والباحثين، والذي تضمن منح المستثمر في عقار بقيمة إجمالية للأصل العقاري لا تقل عن 5 ملايين درهم، إقامة لمدة خمس سنوات.
كما اعتمد منح امتيازات خاصة بتأشيرة للأشخاص ما فوق سن الخامسة والخمسين تسمح بالإقامة طويلة الأمد في الدولة، وذلك لمدة 5 سنوات تجدد تلقائياً للوافدين المتقاعدين، حسب شروط محددة، ومنها أن يمتلك المتقاعد استثماراً في عقار بقيمة مليوني درهم، أو ألا تقل مدخراته المالية عن مليون درهم، أو إثبات دخل لا يقل عن 20 ألف درهم شهرياً على أن يتم تطبيقه في بداية عام 2019.وتضم إمارة أبوظبي عدداً من مشاريع التملك الحر، التي تضم وحدات سكنية بقيمة 5 ملايين درهم أو أكثر، سواء مشاريع الفلل لاسيما بجزيرة ياس أو السعديات، أو الشقق الكبيرة والبنتهاوس والتاونهاوس بجزيرة الريم وشاطئ الراحة، والتي توفر فرصة حصول المشترين الأجانب فرصة الحصول على إقامة طويلة المدى بمناطق التملك الحر، هذا بخلاف المشاريع الأخرى التي توفر وحدات بأكثر من 5 ملايين درهم في مناطق غير مخصصة للتملك الحر، والتي يسمح للمواطنين فقط بالتملك بها.
ونص قرار مجلس الوزراء على منح المستثمر في الاستثمارات العامة من خلال وديعة أو إنشاء شركة، أو أن يكون شريكاً بقيمة استثمارية لا تقل عن 10 ملايين درهم، أو بإجمالي استثمارات لا تقل عن 10 ملايين درهم في كل المجالات المذكورة على ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60% من إجمالي الاستثمارات يحصل على إقامة متجددة كل 10 سنوات.
ورصدت «الاتحاد»، بالتعاون مع عدد من شركات التسويق العقاري بالعاصمة، 12 مشروعاً عقارياً بمناطق التملك الحر في أبوظبي، توفر فللاً أو شققاً أو تاونهاوس أو بنتهاوس للتملك الحر، بقيمة 5 ملايين درهم أو أكثر.

1- وست ياس
يوفر مشروع وست ياس في جزيرة ياس فلل ذات 5 غرف بأسعار تبدأ من 5 ملايين درهم.
وباشرت شركة الدار العقارية مؤخرا تسليم الوحدات للمشترين بمشروع «وست ياس»، والذي يوفر نحو 1017 فيلا سكنية مكونة من 4 أو 5 غرف، بمساحات تتراوح بين 600 و800 متر مربع.

2- ياس ايكرز
يوفر فللا ذات 4 غرف بأسعار تتراوح بين 3,5 و6 ملايين درهم، وذات 5 غرف بأسعار تتراوح بين 5 و7.5 مليون درهم، حسب المساحة، فضلا عن وحدات تاونهاوس 6 غرف بنحو 6.7 مليون درهم.
وطرحت شركة الدار العقارية عام 2016، مشروع «ياس ايكرز» الذي يوفر 1315 فيلا سكنية في جزيرة ياس، حيث تم طرح 3 مراحل للبيع بالمشروع، ضمت 652 فيلا، بأسعار بدأت من 2.3 مليون للفلل ذات الغرفتين، و3.2 مليون للثلاث غرف.

3- شاطئ الراحة
تضم مشاريع البندر والزينة شققا ذات 4 غرف بأسعار تبدأ من 2.3 مليون درهم للمساحات الصغيرة، وصولاً لنحو 7 ملايين درهم للمساحات الكبيرة التي تتجاوز 4 آلاف قدم مربعة.
كما توفر مشاريع الزينة والمنيرة فللا ذات 4 إلى 6 غرف بأسعار تبدأ من 5.5 مليون درهم، وصولا لأكثر من 15 مليونا لفلل جزيرة المنيرة، وكذلك تاونهاوس في المنيرة مؤلف من 4 غرف بنحو 5.5 مليون درهم.
كما تتوافر في حدائق الراحة فلل كبيرة ذات 5 غرف بمساحة تتجاوز 6 آلاف قدم مربعة، بأسعار تصل إلى 5 ملايين درهم.
وفي الهديل بالبندر تتوافر وحدات تاونهاوس 3 غرف بأسعار تتراوح بين 5 و6.6 مليون درهم، وبنتهاوس 4 غرف في الزينة والبندر بمتوسط 6 ملايين درهم.

4- شمس أبوظبي
يضم مشروع شمس أبوظبي في جزيرة الريم شققا كبيرة ذات 4 غرف ببرج سكاي وأبراج البوابة بأسعار تصل إلى 7.7 مليون درهم، و8 غرف بأسعار تصل إلى 16 مليون درهم.
وتباشر شركة الدار العقارية تطوير مشروع «شمس أبوظبي» في جزيرة الريم، حيث قامت الشركة بتطوير عدد من الأبراج، بخلاف عدد من المشاريع التي باشرت شركات عقارية أخري تطويرها.

جانب من جزيرة الريم (تصوير وليد أبوحمزة)

5 - مارينا سكوير
تتوافر وحدات تاونهاوس في مشروع مارينا سكوير بجزيرة الريم مؤلفة من 3 غرف بمساحة 3600 قدم مربعة بنحو 5.5 مليون درهم، وبنتهاوس 5 غرف بأسعار تبدأ من 3.5 مليون درهم، وصولاً لأكثر من 8 ملايين للمساحات الكبيرة التي تتجاوز 10 آلاف قدم مربعة، لاسيما بأبراج رأس الخيمة العقارية، وتلال المارينا، ومارينا هايتس. وباشرت شركة طموح العقارية خلال العام 2011، تسليم المشروع، الذي يوفر 3446 وحدة سكنية.

6- مايان
تتوفر في مشروع مايان بجزيرة ياس شققاً ذات 3 غرف بأسعار تبدأ من 2.8 مليون درهم، وصولاً لنحو 5.5 مليون درهم للمساحات الكبيرة التي تصل إلى 6.8 ألف قدم مربعة، كما تتوافر وحدات تاونهاوس 3 غرف بنحو 5.5 مليون درهم.
وطرحت شركة الدار العقارية عام 2015، مشروع «مايان» بجزيرة ياس، حيث باشرت إنشاء 5 أبراج تتكون من 11 طابقاً، وتضم 512 وحدة سكنية، 19 منها عبارة عن فلل فاخرة.

7- جواهر السعديات
يوفر مشروع جواهر السعديات في جزيرة السعديات فللاً ذات 4 غرف بأسعار تتراوح بين 5 و8 ملايين درهم، وذات 5 غرف بأسعار تتراوح بين 10 و14 مليون درهم، وذات 6 غرف بنحو 20 مليون درهم، فضلا عن تاونهاوس بأسعار تتراوح بين 5.7 و6.8 مليون درهم.
وخلال شهر يوليو الماضي، كشفت «الدار العقارية» عن اكتمال أعمال الهندسة والهيكلة بشكل كبير في جواهر السعديات، حيث يوفر المشروع 83 وحدة سكنية منها منازل تاونهاوس بأربع غرف، وفلل مكونة من أربع وخمس وست غرف.

8- فلل الشاطئ
يوفر مشروع فلل شاطئ السعديات، في جزيرة السعديات فللا ذات 4 و5 غرف بأسعار تبدأ من 5.2 مليون درهم، وصولاً لأكثر من 20 مليون درهم للفلل الكبيرة ذات الست غرف أو أكثر، وكذلك وحدات تاونهاوس ذات 4 غرف بأسعار تتراوح بين 5.2 و6.7 مليون درهم. وباشرت شركة التطوير والاستثمار السياحي تسليم المشروع عبر عدة مراحل.

9 - ممشى السعديات
تتوفر بالمشروع شقق ذات 3 غرف بأسعار تتراوح بين 4 و5.4 مليون درهم، وذات 4 غرف تبدأ من 6.9 مليون درهم، كما تتوافر وحدات بنتهاوس 4 غرف بنحو 8.8 مليون درهم، وصولاً لأكثر من 20 مليون درهم للمساحات الكبيرة التي تصل إلى 15 ألف قدم مربعة للخمس غرف.
وخلال معرض سيتي سكيب دبي مؤخرا طرحت شركة الدار العقارية وحدات بمشروعي «ممشى السعديات» للبيع، حيث يوفر المشروع 461 وحدة سكنية فاخرة، وتبدأ أسعار التاون هاوس ذات الغرفتين من 5.1 مليون درهم، والثلاث غرف 6.5 مليون درهم، فيما يقدر سعر البنتهاوس بنحو 23 مليون درهم.

10- سوهو سكوير
يوفر مشروع سوهو سكوير بجزيرة السعديات شققا ذات 4 غرف بمساحة 4.7 ألف قدم مربعة بقيمة تتجاوز 5 ملايين درهم. وتستعد شركة بلووم العقارية لإنجاز مشروع «سوهو سكوير» خلال العام الحالي، والذي يوفر 302 وحدة سكنية فاخرة بجزيرة السعديات.

11- حد السعديات
يضم المشروع فللا ذات 4 غرف بأسعار تبدأ من 6.2 مليون درهم بمساحة 4700 قدم مربعة، وصولاً لنحو 27 مليونا للفلل الكبيرة ذات السبع غرف بمساحة 12 ألف قدم مربعة. وباشرت شركة السعديات للاستثمار والتطوير تسليم المرحلة الأولى من مشروع فلل «حد السعديات»، والتي تضم 461 فيلا، قبل نحو عامين، حيث يغطي المشروع مساحة تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع في جزيرة السعديات.

12- حدائق الجولف
تتوافر بمشروع حدائق الجولق بأبوظبي فلل ذات 5 غرف بأسعار تتراوح بين 4.2 و5.5 مليون درهم بمساحات تصل إلى 5 آلاف قدم مربعة. وكانت شركة الدار العقارية قد أنجزت عام 2010 نحو 390 فيلاً ومسكناً عائلياً ضمن مشروع «حدائق الجولف» في أبوظبي.

رئيس لجنة العقارات بغرفة التجارة: تنوع المعروض وتوافر الفرص
أكد الدكتور مبارك حمد العامري، رئيس لجنة العقارات بغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، أن القطاع العقاري يستفيد بشكل مباشر من اعتماد مجلس الوزراء قرار تأشيرة المستثمرين ورواد الأعمال، عبر الإعلان عن تسهيلات خاصة بالإقامة للمستثمرين بالقطاع العقاري، عند شراء عقار بقيمة 5 ملايين درهم، وكذلك للمقيمين المتقاعدين ما فوق سن الخامسة والخمسين بشرط امتلاك عقار بقيمة مليوني درهم.وأضاف أن منظومة الإقامات الجديدة تشجع المستثمرين أو المقيمين المتقاعدين على امتلاك عقار داخل الدولة، ما يسهم في استقطاب شرائح جديدة من المستثمرين بالسوق، لاسيما في ظل تنوع المعروض، وتوافر فرص بالعديد من المشاريع العقارية في أبوظبي، والتي تناسب شرائح متنوعة من العملاء.

مبارك العامري
وأكد العامري توافر العديد من العوامل التي تدعم استقرار السوق العقاري بأبوظبي، وتعزز فرص النمو، لاسيما في ظل زيادة معدلات الشفافية بالسوق مع تطبيق قانون تنظيم السوق العقاري مطلع 2016، واستمرار تنفيذ العديد من مشاريع البنية التحتية.

شركات: معظم العملاء من جنسيات عربية
أكد مسؤولون بشركات تسويق عقاري أن الإعلان عن تسهيلات خاصة بالإقامة للمشترين بالقطاع العقاري، لمدة 5 سنوات، للمستثمر في عقار بقيمة إجمالية لا تقل عن 5 ملايين درهم، وكذلك للأشخاص ما فوق سن الخامسة والخمسين بشرط امتلاك المتقاعد استثماراً في عقار بقيمة مليوني درهم، أسهم في استقطاب شرائح جديدة من المستثمرين بالقطاع العقاري.
وقالت عيدا محمود، صاحبة شركة أريكا لإدارة العقارات، إن الشركة استقبلت مؤخراً عملاء من الراغبين في شراء عقارات بقيمة تزيد على 5 ملايين درهم بهدف الحصول على إقامة طويلة المدى، موضحة أن عدداً كبيراً من العملاء كانوا من جنسيات عربية من الراغبين في الحصول على إقامة طويلة بالدولة.
وأوضحت أن الطلبات تركزت معظمها بمشاريع جزيرتي الريم وياس، حيث تتوفر وحدات متنوعة وذات مساحات متباينة، سواء فيما يتعلق بالفلل أو الشقق الكبيرة. وتوقعت عيدا أن يسهم قرار منح إقامة طويلة المدى للمستثمرين عند شراء عقار بقيمة 5 ملايين درهم في جذب شريحة جديدة من المستثمرين للسوق، من المهتمين بالإقامة في الدولة، بيد أنها أشارت إلى ضرورة الاهتمام بتسهيل إجراءات التمويل العقاري، حيث لا يزال كثير من المستثمرين المقيمين يترددون في شراء العقار نتيجة شرط سداد الدفعة الأولى بنسبة 25% من قيمة العقار.
من جانبه، أشار أحمد صلاح ربيع مدير شركة بلاتينيوم هوم للعقارات إلى أن السماح للوافدين المتقاعدين ما فوق سن الخامسة والخمسين، بالحصول على إقامة 5 سنوات بشرط امتلاك استثمار في عقار بقيمة مليوني درهم، ربما يسهم في طلب على شراء العقارات من هذه الشريحة، حيث تناسب هذه القيمة شريحة كبيرة من العملاء.
بيد أن صلاح أكد صعوبة توفر عدد كبير من المستثمرين القادرين على شراء عقار بقيمة 5 ملايين درهم، باستثناء شرائح محددة من رجال الأعمال والمديرين الأجانب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©