الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

لا تكافئوا المعتدي

لا تكافئوا المعتدي
13 ديسمبر 2018 04:19

كل المؤشرات تؤكد أنه قد حان وقت الحل السياسي في اليمن، لإنهاء معاناة الشعب، واستعادة الدولة أركانها واستقرارها، وعودتها إلى محيطها العربي الطبيعي.
وهذا هو ما سعى إليه التحالف العربي منذ البداية، ومفاوضات السويد لحظة حاسمة في هذا المسعى، والحديدة هي بوابة الحل، واستعادة الميناء مفتاح رئيس يمهد الطريق أمام تسوية شاملة.
وتمثل مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، اليوم في ختام جولة المشاورات السياسية بين الحكومة الشرعية والحوثيين، دفعة قوية تعكس حرص المجتمع الدولي على تحقيق انفراجة إيجابية.
كما أنها تؤكد ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي ينص على انسحاب الانقلابيين من المدن التي سيطروا عليها منذ عام 2014 بما في ذلك الحديدة، وليس القبول بالمقترح الجديد لتشكيل كيان مشترك لإدارة الحديدة.
فهذا النوع من الكيانات سيزيد الوضع تعقيداً على الأرض، ولن يسهم في تحقيق الأمن المرجو ولا الاستقرار المستهدف. وفي التجارب المماثلة، بنزاعات أخرى، كان أفضل الحلول دوماً هو استعادة الشرعية لدورها في الأراضي التي يتم تحريرها.
ولتحقيق تقدم أكبر، يتعين على المجتمع الدولي مواصلة جهوده للتوصل إلى ما هو أكثر من تبادل أسماء الأسرى أو خفض العنف ببعض المناطق، كإجراءات أولية لبناء الثقة. كما لا ينبغي أبداً السماح لمن انقلب على الشرعية وتسبب في المأساة اليمنية بفرض أي شروط من أي نوع.

"الاتحاد"

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©