الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المؤسسات تتأهب لرفع استثماراتها في الأسهم الإماراتية

المؤسسات تتأهب لرفع استثماراتها في الأسهم الإماراتية
8 فبراير 2020 00:03

حاتم فاروق (أبوظبي)

توقع مديرو شركات الوساطة المالية المحلية، زيادة وتيرة الدخول الشرائي من قبل المؤسسات والمحافظ الأجنبية نحو الأسواق المالية الناشئة، وفي مقدمتها أسواق المال الإماراتية، مدعومة باقتناص أسهم الشركات التي لم تعلن حتى الآن عن نتائجها السنوية.
وبينوا أن أسواق الإمارات تتمتع بكفاءة تنظيمية عالية، ومنتجات مالية جاذبة للاستثمار الأجنبي، والأداء المالي والتشغيلي القوي للشركات الكبرى، في وقت زادت فيه التوقعات بإعلان تلك الشركات عن توزيعات نقدية سخية على المساهمين.
وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن التوزيعات النقدية على مساهمي الشركات في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، ستكون عاملاً داعماً في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وزيادة وتيرة دخول السيولة، بالتزامن مع توافر عدد من العوامل الخارجية الداعمة، ومنها استقرار أسعار النفط وهدوء الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، إلى جانب هدوء النزاعات التجارية العالمية، فضلاً عن تعافي مؤشرات الأسواق المالية العالمية من تخوفات انتشار فيروس «كورونا». وأكد هؤلاء أن ضغوط البيع التي استهدفت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، قادت مؤشرات الأسواق المالية المحلية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، للتخلي عن مستويات دعم هامة، متأثرة بسيطرة النزعة البيعية على تعاملات المحافظ الأجنبية والمؤسسات، في محاولة لتغطية مراكزها المالية المكشوفة بالأسواق المالية العالمية، جراء التراجعات المتتالية التي شهدتها تلك الأسواق، بالتزامن مع تخوفات من انتشار فيروس «كورونا»، وتأثيره السلبي على الاقتصاد العالمي، بحسب مديري شركات وساطة مالية محلية.
وأضافوا أن الأسهم المحلية ما زالت تعاني غياب المحفزات والأخبار الإيجابية، في وقت جاءت فيه البيانات المالية السنوية للشركات المدرجة دون توقعات المستثمرين، وهو ما ساهم في عزوف الاستثمار الفردي عن الدخول، واتجاه الاستثمار المؤسسي للبيع، على الرغم من وصول أسعار معظم الأسهم المدرجة لمستويات مغرية للشراء، وامتلاك الأسواق المحلية لمقومات تجعلها في مقدمة الأسواق الإقليمية جذباً للسيولة الأجنبية والمؤسساتية.

تداولات الأسواق
سجلت القيمة الإجمالية لتداولات الأسهم المحلية نحو 2.3 مليار درهم، خلال جلسات الأسبوع الماضي، من خلال تداول أكثر من مليار سهم، وعدد صفقات تجاوزت الـ28.2 ألف صفقة، مقابل تداولات بـ2.8 مليار درهم خلال الأسبوع السابق، من خلال 1.3 مليار سهم، وعدد صفقات تجاوزت الـ22.2 ألف صفقة.
وبلغت قيمة التداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال جلسات الأسبوع، نحو 1.5 مليار درهم، مقابل 1.7 مليار درهم، خلال الأسبوع السابق، فيما سجلت كميات التداول في السوق خلال الجلسات الخمس الأخيرة حوالي 499 مليون سهم، مقابل 521 مليون سهم، في الأسبوع السابق، بينما جاء عدد الصفقات في السوق 16.9 ألف صفقة، مقابل 12.1 ألف صفقة خلال نفس الفترة.
وفي سوق دبي المالي، بلغت قيمة التداولات خلال جلسات الأسبوع، نحو 815 مليون درهم، مقابل 1.04 مليار درهم، خلال الأسبوع السابق، فيما سجلت كميات التداول في السوق خلال الجلسات الخمس الأخيرة حوالي 506 مليون سهم، مقابل 805 مليون سهم، في الأسبوع السابق، بينما جاء عدد الصفقات في السوق 11.2 ألف صفقة، مقابل 10.1 ألف صفقة خلال نفس الفترة.

زخم التداولات
وقال جمال عجاج، المحلل المالي، إن تعاملات المستثمرين بالأسواق المالية المحلية شهدت زخماً ملحوظاً خلال جلسات الأسبوع الماضي، على الرغم من سيطرة التوجه البيعي على أداء المؤسسات والمحافظ الأجنبية على الأسهم القيادية المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتعرض الأسهم الكبرى المدرجة في سوق دبي المالي لضغوط مماثلة.
وأضاف عجاج أن الأسواق المحلية باتت من الأسواق الناشئة التي نجحت في استقطاب وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، خصوصاً مع ظهور بيانات اقتصادية تشير إلى استقرار الأوضاع المالية والمؤشرات الاقتصادية، على الرغم من المخاوف من انتشار فيروس «كورونا» والذي تسبب في تراجع المؤشرات المالية العالمية وخصوصاً الأسوية منها.
توقعات الأرباح بدوره، قال عميد كنعان، المحلل المالي: «إن سوق دبي المالي شهد خلال جلسات الأسبوع الماضي، ضغوطاً بيعية استهدفت عدداً من الأسهم القيادية المدرجة بقطاعي البنوك والعقار، في حين اتجهت التعاملات المؤسساتية والمحافظ الأجنبية نحو اقتناص الفرص المتاحة على الأسهم الكبرى التي يتوقع أن تعلن عن نتائج مالية سنوية جيدة، وبالتالي توزيعات نقدية سخية على المساهمين.
وأضاف كنعان أن الأسهم المصرفية المدرجة، في سوق أبوظبي للأوراق المالية ضغطت على المؤشر العام للسوق خلال الجلسات الأخيرة، بالتزامن مع تراجع تعاملات المستثمرين الأجانب، متوقعاً تعافي المؤشرات المحلية مع ظهور محفزات جديدة، مع التوقعات لمستهدفات الأرباح والتوزيعات، مؤكداً أن الأسهم المحلية ما زالت تمتلك مقومات جيدة تجعلها جاذبة للسيولة الأجنبية.

223 مليون درهم صافي شراء الإماراتيين
في سوق العاصمة سجلت تداولات المستثمرين المواطنين في سوق أبوظبي للأوراق المالية، صافي شراء على الأسهم المدرجة بقيمة 223.2 مليون درهم، خلال الجلسات الخمس الأخيرة، بعدما كشفت البيانات الصادرة عن السوق أن المواطنين الإماراتيين استحوذوا على 46% من إجمالي تداولات السوق بيعاً وشراءً بقيمة 692 مليون درهم، منهم 457 مليون درهم «شراءً»، ونحو 234 مليون درهم «بيعاً».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©