الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أوبك» تتوقع انخفاض الطلب على نفطها إلى 31.44 مليون برميل يومياً

«أوبك» تتوقع انخفاض الطلب على نفطها إلى 31.44 مليون برميل يومياً
13 ديسمبر 2018 01:58

لندن (رويترز)

قالت منظمة أوبك أمس إنها عوضت انخفاض صادرات نفط إيران المستهدفة بعقوبات أميركية، وخفضت توقعاتها للطلب على نفطها في 2019، وهو ما يظهر التحدي الذي تواجهه المنظمة لمنع حدوث تخمة في المعروض، حتى بعد القرار الذي اتخذته الأسبوع الماضي بخفض الإنتاج.
وفي تقريرها الشهري، قالت أوبك إن الطلب على نفطها في 2019 يتراجع إلى 31.44 مليون برميل يومياً، بما يقل 100 ألف برميل عن توقعاتها في الشهر الماضي، وأقل أيضا من مستوى إنتاجها الحالي بنحو 1.53 مليون برميل يومياً.
وفي ظل القلق من انخفاض أسعار النفط وزيادة الإمدادات، اتفقت أوبك وحلفاؤها بمن فيهم روسيا الأسبوع الماضي على العودة إلى تخفيضات الإنتاج في 2019، وتعهدوا بخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً. ويبلغ نصيب المنظمة من الخفض 800 ألف برميل يومياً.
وتتوقع أوبك تباطؤ الطلب العالمي على النفط العام المقبل، ولا تتوقع دعما يذكر من المناخ الاقتصادي. وقالت المنظمة في التقرير «تصاعد التوترات التجارية وتشديد السياسة النقدية والتحديات الجيوسياسية من بين المشكلات التي تعزز المخاطر الاقتصادية في الاتجاه النزولي خلال 2019»، مضيفة أن فرص الصعود «تبدو محدودة». ويمثل خفض الإمدادات تحولا في سياسة الإنتاج، بعدما اتفقت أوبك وحلفاؤها في يونيو على زيادة الإمدادات . وغيرت أوبك مسارها بعدما هبطت الأسعار بشكل حاد من أعلى مستوياتها في أربع سنوات فوق 86 دولاراً للبرميل، الذي سجلته في أكتوبر، بفعل مخاوف من ضعف الطلب وسط وفرة في المعروض. وصعد النفط أمس، ليتم تداوله فوق 61 دولارا للبرميل. وفي علامة جديدة على وجود فائض في المعروض، قال تقرير أوبك إن مخزونات النفط في الاقتصادات المتقدمة ارتفعت مجددا في أكتوبر فوق متوسطها في خمس سنوات. إلى ذلك، قالت ريستاد إنرجي المتخصصة في استشارات النفط والغاز إن منظمة «أوبك» وشركاءها سيكونون بحاجة إلى إبقاء الإنتاج دون المستوى المستهدف المتفق عليه خلال 2019 لكي يعود خام القياس العالمي مزيج برنت إلى مستوى 70 دولارا للبرميل.
وقال بيورنار تونهاوجن في مذكرة إن أوبك بحاجة إلى إبقاء الإنتاج دون المستوى المستهدف البالغ 31.8 مليون برميل يوميا في 2019 بمقدار 700 ألف برميل يوميا لكي تتعافى أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت لتصل إلى 70 دولارا للبرميل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©