الاتحاد

الرياضي

نوف عبدالرضا تحلق بكأس فاطمة بنت منصور للقدرة

فاطمة بنت منصور ومحمد بن منصور وحمدان بن منصور توجوا الفائزين  (تصوير: حميد شاهول وخالد الدرعي)

فاطمة بنت منصور ومحمد بن منصور وحمدان بن منصور توجوا الفائزين (تصوير: حميد شاهول وخالد الدرعي)

محمد حسن (أبوظبي)

توجت الفارسة نوف عبد الرضا علي على صهوة الجواد «آر آر إيريباس» من إسطبلات المغاوير، بلقب سباق النسخة السابعة لكأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للسيدات للقدرة لمسافة 100 كلم، الذي أقيم أمس بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، وشهد السباق مشاركة 108 فارسات تقدمتهن الفارسة سمو الشيخة مهرا بنت محمد بن راشد آل مكتوم، كما شهدت السباق وقامت بتتويج الفائزات الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان يرافقها الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان، والشيخ حمدان بن منصور بن زايد آل نهيان.
وشارك في التتويج عدنان سلطان النعيمي المدير العام لنادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا» رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية «أفهار».
ونظم السباق قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، وخصصت له جوائز 3 سيارات نيسان (دفع رباعي) للفائزات الثلاث الأوائل برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
ونجحت الفارسة نوف عبد الرضا في إحراز اللقب على صهوة الجواد «آر آر إيريباس» بزمن قدره 3:26:34 ساعة وبمعدل سرعة بلغ في المرحلة الأخيرة 29.04 كلم/ ساعة.
وجاءت في المركز الثاني الفارسة البولندية كاميلا كارت على صهوة الجواد «ثعلوب» من إسطبلات «إم آر إم» بزمن قدره 3:26:56 ساعة، فيما حلت في المركز الثالث الفارسة سابرينا منديز على صهوة «ماكفالكادا» من إسطبلات الريف بزمن قدره 3:29:52 ساعة.
وتميزت المرحلة الأولى التي بلغت 40 كيلومتراً (أعلام زرقاء)، بالسرعة الكبيرة التي تجاوزت الــ29 كلم/ ساعة، ويبدو أن الفارسات حاولن الاستفادة من برودة الأجواء في الصباح الباكر وتحقيق أكبر قدر من التقدم، وتصدرت الفارسة عائشة درويش الرميثي المرحلة على صهوة الجواد «بافا» من إسطبلات «إم آر إم» بزمن قدره 1:22:22 ساعة، وجاءت في المركز الثاني الفارسة ميرا جاسم الأنصاري على صهوة إيرون بولفريلو «من إسطبلات البوادي بزمن قدره 1:23:08 ساعة، فيما حلت في المركز الثالث الفارسة البولندية كاميلا كارت على صهوة «ثعلوب» من إسطبلات «إم آر إم» بزمن قدره 1:24:08 ساعة.
وانخفضت معدلات السرعة قليلا في المرحلة الثانية التي بلغت مسافتها 25 كيلومتراً (أعلام صفراء)، وشهدت مواقع الصدارة بعض التغيرات لكن المسافات ما زالت قريبة جداً بين الفارسات، وصعدت الفارسة البولندية كاميلا كارت إلى الصدارة بزمن قدره 2:16:46 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 28.51 كلم/ ساعة، مستفيدة من لياقة الجواد القوي «ثعلوب»، والذي عبر فحص نبض القلب بنجاح كبير.
وقفزت الفارسة نسرين خسرو إلى المركز الثاني قادمة من المركز العاشر على صهوة «تيجان الملس» من إسطبلات سيح السلم بزمن قدره 2:16:47 ساعة، فيما حلت في المركز الثالث الأرجنتينية ميلينا منديز قادمة من المركز الــ17 على صهوة الجواد «بيبوتي» من إسطبلات الريف بزمن قدره 2:17:05 ساعة.
ولم تتغير الأمور في المرحلة الثالثة التي بلغت مسافتها 19 كيلومتراً (أعلام حمراء)، حيث ظلت السرعة في نفس معدلاتها مع بعض التغيرات الطفيفة في المراكز العشرة الأوائل.
وحافظت الفارسة البولندية كاميلا كارت على الصدارة في هذه المرحلة بعد أن قطعت المسافة بزمن قدره 2:58:12 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 28.28 كلم/ ساعة.
كما حافظت الفارسة الفارسة نسرين خسرو على موقعها في المركز الثاني خلف المتصدرة قاطعة المسافة بزمن قدره 2:58:46 ساعة، وواصلت الفارسة نوف عبد الرضا تقدمها حيث حلت ثالثة على صهوة الجواد «إيريباس» من إسطبلات المغاوير بزمن قدره 2:59:02 ساعة.
من جانب آخر، ينطلق اليوم على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة سباق كأس الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان للقدرة لمسافة 100 كلم والمخصص للإسطبلات الخاصة (مواطنين) وتنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، وخصص للسباق جوائز عبارة عن 3 سيارات تمنح للفائزين الثلاثة الأوائل برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
وسيكون منشط سباق (محمد إكستريم لاند) مفتوحاً للعائلات وستقدم هدايا للأطفال الموجودين بالقرية. وتم تقسيم مسافة السباق الكلية البالغة 100 كيلومتر إلى أربع مراحل حيث تبلغ مسافة المرحلة الأولى 40 كيلومتراً (أعلام زرقاء)، وتبلغ مسافة المرحلة الثانية 25 كيلومتراً (أعلام صفراء)، وتبلغ مسافة المرحلة الثالثة 19 كيلومتراً (أعلام حمراء)، فيما تبلغ مسافة المرحلة الرابعة 16 كيلومتراً (أعلام بيضاء)، وسوف يكون هناك راحة إجبارية بين المراحل تتراوح بين 50 و40 دقيقة. وحددت اللجنة المنظمة عدة شروط فنية للسباق، وهي: أن يكون الحد الأدنى لعمر الجواد 6 سنوات فما فوق، والحد الأعلى لمعدل نبضات قلب الجواد (64) نبضة في الدقيقة في المراحل الثلاث الأولى، و(60) نبضة في الدقيقة في المرحلة الأخيرة، والحد الأعلى لوزن الفارس (60) كيلوجراماً.

نتائج إيجابية لتطبيق اللوائح الجديدة
دبي (الاتحاد)

أكد الدكتور علي الطويسي رئيس جهاز البيطرة باتحاد الفروسية أن تطبيق اللوائح الجديدة التي قررها الاتحاد، مؤخراً حققت نتائج إيجابية في تخفيف السرعة وضمان أكبر لسلامة الخيل والفرسان.
وأشار الطويس إلى أن هذه اللوائح تتضمن تخفيض الحد الأدنى لعدد نبضات القلب لتصبح في المرحلة الأخيرة 60 نبضة في الدقيقة فقط، كذلك تخفيض فترة الراحة لتقديم الخيل في المرحلة الأخيرة إلى 15 دقيقة بدلاً من 20 دقيقة، كما تشمل اللوائح الجديدة منع تقديم المساعدة في آخر كيلومترين في المرحلة الأخيرة من السباق.
وقال: هذه اللوائح تهدف إلى توفير أكبر قدر من السلامة للفرسان والخيول بتقليل عدد الإصابات التي غالباً ما تتسبب فيها السرعة الكبيرة، بالإضافة إلى التدخل من أفراد المساندة في الأمتار الأخيرة، وتؤدي إلى اندفاع الخيول، مما يعرضها لأضرار كبيرة.

البطلة: «الثالثة» الأصعب
دبي (الاتحاد)
أعربت بطلة السباق الفارسة نوف عبد الرضا عن سعادتها بتحقيق الفوز الأول في مسيرتها، وقالت: السباق كان صعبا وشهد مشاركة خيول قوية، والمرحلة الثالثة كانت الأصعب بسبب السرعة الكبيرة للفارسات. وتقدمت بالشكر للمدرب عبدالله النقبي لتوجيهاته التي ساعدتها في تحقيق هذا اللقب الغالي، مضيفة أنها تتطلع لتحقيق المزيد من النتائج الطيبة في السباقات المقبلة.

النقبي سعيد باللقب الأول

دبي (الاتحاد)

أهدى المدرب والفارس بإسطبلات المغاوير عبدالله النقبي الفوز بلقب كأس الشيخة فاطمة بنت منصور بن زايد آل نهيان للسيدات للقدرة، إلى سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، الراعي الأول لإسطبلات المغاوير. وأعرب النقبي عن سروره بتحقيق الفوز الأول له كمدرب، مشيداً بالجواد «آر آر ايريباس»، وقال: حققت مع هذا الجواد المركز الثالث في سباق الظفرة في بداية الموسم، مشيراً إلى أنه يتمنى مواصلة الانتصارات فيما تبقى من سباقات هذا الموسم.

اقرأ أيضا

رونالدينيو: ميسي ليس الأفضل في التاريخ بل في عصره