الاتحاد

كرة قدم

هونيس يجمع بين منصبي «الرئاسة» في بايرن ميونيخ

أولي هونيس (أرشيفية)

أولي هونيس (أرشيفية)

ميونيخ (د ب أ)

فاز أولي هونيس بمنصب رئيس مجلس إدارة نادي بايرن ميونيخ، متصدر الدوري الألماني رسمياً.
وسيتولى هونيس المنصب بعد شهرين من استعادة موقعه رئيساً للنادي الألماني، عقب انقضاء عقوبة حبسه بتهمة التهرب الضريبي. وصوت مجلس إدارة بايرن ميونيخ بالتزكية لصالح تولي هونيس (65 عاماً) منصب رئيس مجلس إدارة النادي.
وأوضح بايرن في بيان له «هذه الخطوة تعيد هونيس إلى دوره المزدوج في منصب الرئيس ورئيس مجلس الإدارة الذي تولاه بين عامي 2009 و2014». وحصل هونيس على إطلاق سراح مشروط في أواخر فبراير الماضي، بعد أن أتم نصف مدة العقوبة (ثلاث سنوات ونصف السنة)، والتي عوقب بها لتهربه من دفع 28 مليوناً و500 ألف يورو (31 مليون دولار) لمصلحة الضرائب، مستعيناً بحساب سري في أحد البنوك السويسرية.
وقبل إطلاق سراحه من السجن، قضى هونيس عقوبة السجن ليلاً، حيث يفرج عنه نهاراً منذ مطلع العام الماضي، وهذا سمح له بالعمل مساعداً مع فرق الشباب بنادي بايرن ميونيخ. وبدأ هونيس حياته العملية ببايرن في عمر الـ 19، وتدرج سريعاً للعب مع منتخب ألمانيا الغربية الذي توج معه باللقب الأوروبي في عام 1972، وكان يبلغ وقتها 20 عاماً، وفي عام 1974 توج بلقب كأس العالم. وانتهت مسيرته في الملاعب بعد إصابة قوية في الركبة، وعندما بلغ 27 عاماً أصبح المدير العام لنادي بايرن ميونيخ، وهو أصغر شخص يتولى هذا المنصب في كرة القدم الألمانية. وخلال العقود الثلاثة التالية، تولى هونيس الإشراف على ثروات بايرن كمدير عام، قبل أن يتولى رئاسة النادي في الفترة من 2009 وحتى2014، وخلال هذه الفترة التي عمل فيها مديراً عاماً تنفيذياً ورئيساً للنادي، فاز بايرن ميونيخ بلقب البوندسليجا 19 مرة، وبكأس ألمانيا 11 مرة، كما فاز ببطولتين لدوري أبطال أوروبا.
وكان هونيس هو القوة الدافعة وراء وجود بايرن ميونيخ بين أندية الصفوة في أوروبا بجانب برشلونة وريال مدريد ومانشستر يونايتد.

اقرأ أيضا