الاتحاد

الإمارات

5 ثوانٍ لصرف الدواء بصيدلية «توام» الذكية

منافذ صرف الأدوية للجمهور (تصوير محمد البلوشي)

منافذ صرف الأدوية للجمهور (تصوير محمد البلوشي)

عمر الحلاوي (العين)

افتتحت مستشفى توام أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية أكبر صيدلية ذكية علي مستوى الدولة، تستوعب 60 ألف علبة دواء، وتعمل من خلال روبوتين ذكيين متصلين ببعضهما، وتخدم الصيدلية 500 مراجع يومياً، وتتراوح مدة صرف الدواء للمريض 5 ثوانٍ، بعد وصول الموافقة الطبية من شركة «ضمان»، ويبلغ عدد النوافذ المرتبطة بالروبوت 11 نافذة للجمهور واثنتين أخريين للوصفات المسبقة.
وتقلل الصيدلية الذكية فترة الانتظار للجمهور من 21 دقيقة إلى 6 دقائق بنسبة خطأ صفر%، لاعتماده علي الرقم التسلسلي للدواء «الباركود»، واختفاء الخطأ البشري، وتتكون الصيدلية الذكية من وحدة تخزين آلية وصرف آلي للأدوية مرتبط مع 13 نافذة، كما يتم إعادة تغذية الوحدة آليا عبر أزرع إلكترونية. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، بحضور كل من المهندس محمد الزعابي المدير التنفيذي للمنشآت والصيانة بالمقر الرئيس، وسعيد الكويتي المدير التنفيذي لمستشفى توام بالإنابة، ويوسف الكتبي مدير العمليات، والدكتور أيمن رحماني المدير الطبي لمستشفى توام، والدكتورة غزالة بالحج المدير الطبي لمستشفى العين.
وقالت الدكتورة خلود جمال رفيع، مدير الصيدلية بمستشفى توام بالإنابة: «إن التغذية الدوائية للوحدة الذكية تبلغ 85% من الأدوية المصروفة، بينما يتم صرف 15% من الأدوية يدوياً، بالإضافة إلى وجود غرفة مخصصة للتركيبات الدوائية، وتحويل بعض الأدوية من حبوب إلى شكل أخر للمرضى الأطفال أو كبار السن، كما توجد نافذتين إضافيين للوصفات المسبقة».
ولفتت إلى أن الصيدلية توفر جميع وسائل الراحة للمراجعين من خلال صالة واسعة تحوي علي كل احتياجات المراجعين. كما تجرى عملية التثقيف الدوائي للمريض بشكل أفضل مع الصيدلية الذكية مع عملية ألأتمته الدوائية، مؤكدة أن الصيدلية الذكية بالعيادات الخارجية من أكبر الصيدليات الذكية على مستوى الدولة.
وأوضحت أن الروبوت يعمل بقدرات وبتقنيات عالية وفائقة الدقة لصرف الأدوية، من خلال «باركود» خاص لكل صنف دواء، مما يساعد على دقة تخزين وصرف الأدوية من دون احتمالات لأي خطأ طبي، ويتم صرف الأدوية للمرضى عبر 9 نوافذ، منها اثنتان لأصحاب الهمم، وأخرى مخصصة للاستشارة الدوائية، مشيرة إلى أن الروبوت يرتبط بنظام «ملفي» الإلكتروني، والذي يمثل السجل الطبي للمرضى.

اقرأ أيضا

بأوامر سلطان القاسمي.. زيادة رواتب المتقاعدين في شرطة الشارقة