الاتحاد

الرياضي

"تورش" من خيول الاحتياط إلى لقب "اليوم الوطني"

جانب من السباق

جانب من السباق

أبوظبي (الاتحاد)

حققت خيول صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإشراف إيريك ليمارتنيل، ثنائية لافتة في فعاليات السباق الرابع لنادي أبوظبي للفروسية الذي أقيم أمس الأول، وجاءت انتصارات خيول صاحب السمو رئيس الدولة عبر الجواد «آر بي تورش» بإشراف إيريك ليمارتنيل، وقيادة فابريك فيرون، في الشوط الثالث والرئيس على لقب كأس زايد/‏‏‏ اليوم الوطني المخصص للخيول العربية للفئة الثالثة.
وجاء فوز «آر بي تورش»، بعد أن دخل من خيول الاحتياط، عقب إصابة رفيق إسطبله «إبهار» بالحمى خلال عطلة الأسبوع، وسجل البطل البالغ من العمر 7 سنوات زمناً قدره 1:43:87 دقيقة في السباق البالغ طوله 1600 متر.
وحقق الجواد ثمانية انتصارات في مسيرته، وحل ثالثاً في نفس السباق والمسافة الموسم الماضي، وبدأ «تورش» انطلاقته الثالثة في هذه البطولة، حيث تعرض مرتين للهزيمة من قبل، ولكنه استعاد توازنه حيث كان في مزاج جيد.
وكان المهر الناشئ «ايجل دو باين» بقيادة باتريك كوسجريف قد سجل الفوز الأول لخيول صاحب السمو رئيس الدولة، في الشوط الافتتاحي لمسافة 1400 متر، على لقب سباق الخليج العربي، مسجلاً زمناً وقدره 1:32:97 دقيقة.
وخاض المهر الرمادي الناشئ أول سباق له بمضمار العين الرملي الأسبوع الماضي وحل في الميزان، حيث تعلم من ذلك السباق ليتفوق بفارق 5 أطوال عن رفيقة إسطبله «هاي اليتيتيود»، ويستعد لخوض غمار التاج الثلاثي العربي.
وبات الجواد «فرجت» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، أول جواد يستعيد لقب سباق كأس اليوم الوطني للخيول المهجنة الأصيلة «قوائم» لمسافة 1600 متر، بعد أن قدم عرضاً فاق التوقعات توج به جهوده في تحقيق الفوز، وسجل البطل زمناً وقدره 1:36:38 دقيقة.
وكانت كل العيون اتجهت نحو «منتزه» وصيف سباق جودلفين مايل للفئة الثانية في ليلة كأس دبي العالمي 2018، مع تصريح مدربه دوج واتسون بأن الجواد سيتطور، خلال كرنفال كأس دبي العالمي.
ولكن «فرجت» البالغ من العمر 10 سنوات والمنحدر من نسل «أفراج»، والذي خاض 46 سباقاً، حقق خلالها 12 انتصاراً والمركز الثاني 12 مرة والمركز الثالث 7 مرات، أبرزها جبل علي مايل وفوزين في نونتنجهام ونيوماركت، كان له رأي آخر.
وكان «جاسوس» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم و«اميرتس جولد» قد فازا مرتين في كأس اليوم الوطني، وكلاهما دافع عن اللقب في سنوات متتالية، فيما أصبح «فرجت» أول حصان يستعيد اللقب، وكان أكثر إثارة للإعجاب باستعادة اللقب بعد ثلاث سنوات.
وتألق الجواد «قدير» لياس لإدارة سباقات الخيل العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، في الشوط السادس لمسافة 1600 متر، على لقب سويحان، وسجل البطل زمناً وقدره 1:45:75 دقيقة.
وكان «قدير» المنحدر من نسل «منجز» والفرس «فزعة» قد خاض 14 سباقاً حقق خلالها الفوز 4 مرات، أبرزها في مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين «قوائم» في العام 2016، وجاء فوزه بفارق 7.25 طول بقيادة الفارس الأسترالي ديلان دون. ومنح الجواد «اف شعر» مالكه خالد سالمين علي ذيبان (8 مشاركات)، ومدربه سعيد الشامسي (55 مشاركة) أول فوز لهما، حين اقتنصا جائزة الشوط الثاني على لقب سباق المفرق لمسافة 1600 متر وسجل البطل زمناً وقدره 1:48:81 دقيقة.
ومنح الجواد «اف حوافز» أول فوز لسالم علي مرشد المرر، والمدرب رضا بن عطية هذا الموسم، في سباق كأس الوثبة ستاليونز لمسافة 1400 متر، والذي يقام برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.
ويعد الفوز هو الثاني للجواد «حوافز» خلال 20 مشاركة بعد أن دخل في صراع على كسر عظم مع وصيفه «اف حكيم»، قبل أن يتمكن من التفوق بفارق رأس، فيما جاء ثالثاً «اف ممتاز»، وسجل البطل زمناً وقدره 1:33:11 دقيقة.
شهد السباق وتوج الفائزين عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيول «إيفهرا»، رئيس لجنة سباقات السيدات في الاتحاد الدولي «إفهار».

صوايا: استعادة البريق
قالت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، إنه حالياً تتم برمجة جولات سباقات كأس الوثبة ستاليونز للخيول العربية في الخارج ضمن فعاليات النسخة الحادية عشرة، ترجمة لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، التي ترتكز على ضرورة توسع قاعدة المشاركة في جميع قارات العالم ليستعيد الخيل العربي بريقه.

اقرأ أيضا

«تنفيذي الرياضي الوطني» يستعرض استعدادات «الخامسة»