الاتحاد

الإمارات

"التقنية العليا": إجراءاتنا تنظيمية وفي إطار القانون المعمول به منذ تأسيس الكليات

أكدت كليات التقنية العليا من منطلق حرصها على تعزيز الأداء والنجاح الأكاديمي للطلبة، على أنه تم تنظيم الإجراءات الإرشادية الخاصة بعملية الغياب للطلبة بدءاً من الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي الحالي (2016/2017)، وذلك في إطار قانون الغياب المعمول به في كليات التقنية العليا منذ تأسيسيها، وتأتي هذه الخطوة بهدف التأكيد على إلتزام جميع الطلبة بالحضور بما يدعم تعزيز أداءهم الأكاديمي، و بما يمنح الطلبة المتغيبين بأعذار مقبولة وفق الحدود المسموح بها، فرصة تعويض ما فاتهم من الدراسة الأكاديمية في المساق الذي تغيبوا عنه، وذلك ردا على سؤال "الاتحاد" بخصوص شكوى بعض الطلبة حول الإجراءات الإرشادية الخاصة بالغياب.

وأضافت "التقنية العليا" أن هذه الاجراءات التنظيمية وفقاً للبنود التالية:

1- يفترض من الطلبة حضور جميع المحاضرات وتأدية جميع الامتحانات المرتبطة بمساقاتهم الدراسية خلال الفصل الدراسي.

2- لا يُسمح أن تتجاوز نسبة الغياب 15% من إجمالي المحاضرات للمساقات التي تتطلب الحضور خلال الفصل الدراسي الواحد.

3- في حال تغيّب الطالب بإجمالي نسبة 15% من الوقت المخصص للمساق، يحصل على تقدير (راسب) في المساق بسبب الغياب.

4- في حال تغيّب الطالب بإجمالي نسبة 15% من الوقت المخصص للمساق وقدّم عذراً مقبولاً مدعّم بالمستندات الثبوتية اللازمة التي تشرح أسباب الغياب، لقسم الخدمات الطلابية، يحصل الطالب على تقدير (منسحب) من المساق بسبب الغياب بعذر مقبول، على أن تتاح له فرصة التسجيل مرة أخرى في نفس المساق خلال الفصول القادمة.

5- في حال تغيّب الطالب بنسبة أقل عن الحد الأعلى المسموح به (15%) في المساق وقدّم عذراً مقبولاً مدعماً بالمستندات والوثائق، يكون مؤهلاً للحصول على الدعم الأكاديمي لتعويض مافاته وذلك دون إلغاء أي يوم من أيام الغياب من سجل الطالب الدراسي.

*ويتحمّل القسم المعني في الكلية (بناء على البند السابق) تكليف الطالب بإنجاز واجبات محددة ذات الصلة للتعويض عن العمل غير المنجز، وذلك لإعطائه الفرصة لتغطية الدروس التي تغيّب عنها بعذر مقبول.

6- في حال تغيّب الطالب نظراً لظروف خاصة أو قهرية، يسمح له ب5% نسبة إضافية على نسبة الغياب المحددة (15%)، بشرط ألا تتجاوز نسبة الغياب الإجمالية 20% بعد الزيادة. مثال على الحالات الخاصة ( إجازة الحج &ndash إجازة الوضع).


*وفي الحالات الخاصة للغياب (وفقاً للبند السابق) يتم رفع تقرير بحالة الطالب إلى مجلس الكلية لمراجعة الظروف والمستندات التي تثبت ذلك، بعدها يقوم مجلس الكلية برفع توصيته بهذا الشأن إلى العميد التنفيذي للشؤون الطلابية لاتخاذ القرار المناسب والنهائي للحالة المرفوعة.





وأكدت كليات التقنية العليا أنه في حال وصول الطالب إلى الحد الأعلى المسموح به (15%) بأعذار مقبولة وغير مقبولة ، فإنه تتم إحالة وضع الطالب إلى مجلس إدارة الكلية الملتحق بها الطالب لدراسة وضعه والبت في أمره بما يتناسب مع مصلحته.

اقرأ أيضا

«الدولي للطرق» يبحث تطوير النقل والابتكارات في المدن الذكية